( الفداء ) تعرض ازمة النقل بالمحافظة ▪️السائقون يرفعون أجور السرافيس بشكل مزاجي ▪️ المواطنون : استغلال واعباء مادية اضافية ▪️ حماية المستهلك : يتم تنظيم ضبوط بالمخالفين ولم يصدر اي قرار بزيادة الأسعار
من دون أي موافقات رسمية ، ومن دون أي سند قانوني، عمد سائقو السرافيس العاملة على خطوط المحافظة الداخلية والخارجية إلى رفع أجورهم ، مكبدين المواطنين أعباء مادية ونفسية كبيرة ، تزيدهم شقاءً وبؤساً.
وكأن ما كان ينقصهم سوى أجور النقل ، لتكتمل معاناتهم الشديدة من الغلاء الفاحش ، الذي يستنزف كل مدخولهم الشهري بالأسبوع الأول من الشهر فقط !.
وبالتأكيد حجج ومبررات أصحاب السرافيس واهية ، وخصوصاً عندما يتحدثون عن ارتفاع أجور الصيانة وأسعار القطع التبديلية و الإطارات وغيرها لاستعطاف الركاب والجهات الرسمية ، متعمدين إخفاء نصف الحقيقة الثانية الذي يعوضون به تلك النفقات والأجور إضافة إلى الأرباح التي يجنونها ، فهم يصمتون عن استخدام سرافيسهم بنقل السلع والبضائع وتغاضي الجهات المعنية عن ذلك ، كي تسمح لهم بتحسين وضعهم ، فيما المواطن هو الوحيد الذي بقي وضعه على حاله !.
وبالطبع هم أي السائقون لايتحدثون عن تعاقدهم مع الجهات العامة والخاصة والتسهيلات التي تقدم لهم بتلك العقود ، ولا عن بيعهم بعضاً من مخصصاتهم من المازوت بالسعر الحر !.
صحيح أن الغلاء الفاحش طال كل شيء ، وتأثرت به كل الفئات المجتمعية والقطاعات المتعددة ، ولكن الصحيح أيضاً أن الفئات محدودة المدخول والموظفين بشكل خاص هي الأكثر تضرراً والأشد معاناة من الغلاء الفاحش كونها لاتملك غير مدخولها ، وتفتقد وسائل تحسين وضعها المعيشي .
في الملف الآتي عرض لمعاناة الركاب من رفع تلك الأجور ، ولاستغلال السائقين للموظفين والطلاب ، ينبغي للجهات المعنية النظر فيه ومعالجة تمرد السائقين وانتهاجهم سابقة خطيرة برفع أجورهم من دون أي قرار رسمي حتى اليوم.
….
سائقو السرافيس يرفعون
أجورهم ويستغلون الركاب
ونقابتهم تطالب بإنصافهم !
رفع السائقون منذ أيام أجور النقل على الخطوط الداخلية في المحافظة من تلقاء أنفسهم ، وبدون تعليمات أو نشرات أسعار جديدة وأصبحت لا تطاق ، ما زاد من اعباء المواطنين.
تبريرات واهية
وبرر السائقون سوء تصرفهم هذا بغلاء سعر المازوت وبأن التسعيرة القديمة التي حددتها وزارة الداخلية وحماية المستهلك لم تعد تناسب الظروف الحالية وتكاليف الإصلاح ، ورفع أجور نقل الشركات الخاصة وعدم النظر بأجورهم.
المواطنون مضطرون
المواطنون الذين التقيناهم في كراجات حماة منهم من كان يتذمر من رفع الأجرة ومنهم كان يدفعها ” وهو ساكت” فقط لأنه مضطر للسفر .
النقابة تطالب
والتقينا رئيس نقابة النقل البري بحماة خالد الحلبية وقال : يجب تعديل ودراسة وضع أسعار خطوط النقل بشكل عام في المحافظة وبين المناطق بمايتناسب مع غلاء الأسعار والوضع الحالي علماً أنه يخصص ٤٠ لتراً كل يوم لآلية النقل داخل المدينة وهذه الكمية لاتكفي لنهاية اليوم ويضطر السائق لشراء المازوت الحر بسعر مضاعف وايضا غلاء أسعار الزيت من ١٨٠٠ إلى ٥٠٠٠ ليرة وتبديل زوج دولاب السيارة من ٣٠ ألف ليرة إلى ٢٥٠ الف ليرة حالياً ، ما يزيد أعباء السائقين ويضطرون لرفع الأجرة ومع ذلك نشدد على التقيد بالتسعيرة ومراعاة المواطن.
ونتمنى النظر في وضع أجور النقل من قبل الجهات المعنية .
ارتفاع
وخلال جولتنا في الكراج بحماة سجلنا أجور بعض الخطوط منها : ( من حماة إلى محردة من ١٥٠ إلى ٢٠٠ ليرة وإلى السقيلبية من ٣٠٠ إلى ٥٠٠ ليرة ومصياف ٢٣٠ إلى ٤٥٠ ليرة وإلى سلحب من ٢٣٥ الى٥٠٠ ليرة والى سلمية من ٢٠٠ إلى ٣٠٠ ليرة وغيرها) .
التموين : لم يصدر قرار
للحديث عن هذه الفوضى التي جعلت السائق يبتز المواطن في أجرة نقله إلى بيته أو عمله وبالعكس ، ولنعرف ما إن كان معه الحق في ذلك التقينا رئيس دائرة حماية المستهلك بحماة نعمان الحاج الذي قال :
إن مديرية حماية المستهلك لم ترفع أجور خطوط النقل داخل المحافظة وخارجها ولم يصدر أي تسعيرة جديدة وإن المديرية تعاقب المخالف دائماً وللعلم فقد وصل عدد ضبوط مخالفات النقل العام في المحافظة وخارجها منذ بداية العام ولغاية تاريخه ٩٢ ضبطاً ومنها خطوط ( النقل الداخلي بحماة – حماة سلمية – حماة تقسيس – حماة اللاذقية – حماة كرناز – الطيبة – صوران – معردس) وايضا ضبوط بحق شركتي الأهلية والسراج .
وبيَّنَ الحاج أن هناك اجتماعات وزارية ستصدر قريباً بخصوص ارتفاع أجور خطوط النقل لإنصاف المواطنين وعدم استغلالهم من قبل السائقين وأيضاً لمراعاة تكاليف السائقين من مازوت واصلاح.
وأشار إلى أن المديرية تلزم السائقين بالت
قيد بالتسعيرة الحالية ريثما يتم صدور تعليمات وزارية جديدة ترضي جميع الأطراف .
خط صوران.. معاناة نفسية
..
ارتفاع الأسعار ولهيبها أثرا في جميع مناحي الحياة وأصبح الارتفاع يطال كل شي من غير مبرر .
وهذا مايندرج على أجور نقل الركاب الذي استاء منه الكثيرون ورفعوا شكواهم إلى أصحاب القرار والرأي لكن يبدو انه لاحياة لمن تنادي.
في صوران ١٠٠ بالمئة
في مدينة صوران يشرح لنا المعاناة اليومية طالب الطب( علي .ع ) بقوله: يعاني ركاب مدينة صوران من أزمة نقل حقيقية وخانقة وخاصة في وقت الذروة هذا غير أن الأجور ارتفعت بمقدار ١٠٠% للراكب الواحد.
حالة نفسية صعبة
وذكر لنا عدد من طلاب الجامعات التي يدرسون بكليات حماة أن هذا الارتفاع انعكس على الحالة النفسية والاجتماعية الصعبة للطالب حيث أن التسعيرة للراكب الواحد هي ١٠٠ ليرة في السرفيس و٧٥ ليرة في الميكروباص إلا أن الجميع يتقاضى ٢٠٠ ليرة للراكب الواحد وعليه فإن الطالب والموظف بحاجة إلى مايعادل ٥٠٠ ليرة يومياً أجور نقل فلو فرضنا أن عدد الأسرة ثلاثة بين موظف وطالب لاصبح يلزم كل يوم ١٥٠٠ ليرة يومياً و مايعادل ٤٠ ألف شهريا وهذا بحد ذاته راتب موظف.
اجتهاد شخصي
وأكد المواطنون أن هذا الارتفاع ليس له مبرر أو مسوغ وإنما جاء من اجتهاد شخصي للسائق عندما فقد الرقيب والحسيب عليه.
خط محردة.. استغلال الركاب
…
عبّر الموظفون في محردة العاملون بحماة عن استيائهم من رفع أجرة السرافيس العاملة على خط محردة حماة .
لم يتبق غيرها
قالت سيلينا عبدو : لم يتبقَّ سوى أجور النقل حتى يرفعوها نرجو أن يرأفوا بحالنا نكاد نصرف رواتبنا الشهرية على النقل نقول إذا بقي الوضع على حاله دون تغيير نفضل البقاء بمنازلنا دون عمل، إن السائقين يستغلوننا.
ارتفعت بكل مكان
وانضم الطلاب إلى مجموعة الرافضين للتسعيرة الجديدة قال أحدهم : ما أن سمع أصحاب الآليات التي تقلنا إلى مدينة حماة برفع تسعيرة السرافيس حتى سارعوا إلى رفع أجورهم أيضاً قائلين ارتفعت أجور السفر في كل مكان .
لم نسمع
أما رئيس شعبة تموين محردة فقد استغرب حديثنا عن رفع التسعيرة وقرر النزول إلى الساحة ليسمع شكوى الناس وعن رفع التسعيرة قال : لم تصلنا أي زيادة بشأن أجور النقل على خط محردة – حماة حتى اليوم و سوف نعمل على مخالفة جميع السائقين الذين يتقاضون أجوراً زائدة .
خط السقيلبية.. وزيادة أعباء الأجور على المواطنين
….
رفع أجرة النقل على خط السقيلبية ، أدى إلى استياء المواطنين وخاصة ممن يتوجب عليهم السفر بشكل يومي للوصول الى أماكن عملهم.
الراتب للنقل فقط !
بيَّنَ العديد من الموظفين بدوائر حماة أن الأجرة أصبحت ٥٠٠ ليرة للذهاب ومثلها للإياب ، مؤكدين أن الراتب لن يكفي لدفع أجور النقل ، وقالوا : فهل يعقل أن ندفع رواتبنا فقط لنصل إلى مكان العمل؟.
ارتفاع أسعار
أحد السائقين يعمل على خط حماة – السقيلبية قال : صحيح أن مخصصاتنا من المازوت ١٦٩ لتراً بالأسبوع ولم يطرأ عليها زيادة ، ولكن جنون أسعار قطع التبديل أرهق جيوبنا ، فتغيير الزيت للسرفيس كان ٨ آلاف ليرة وأصبح بـ ٢٤ ألف ليرة وكل عشرين يوماً بحاجة إلى تبديل الزيت، و كانت علبة زيت الفرام بـ ٥٠٠ ليرة، ارتفعت لتصبح ٣ آلاف ليرة، وطقم العجلات أصبح ٣٠٠ ألف ليرة ، عدا عن القطع الأخرى، ونتمنى على نقابة النقل البري بالتحرك فوراً والتنسيق مع مديرية حماية المستهلك بحماة والمطالبة برفع التسعيرة مقارنةً مع غلاء الأسعار.
ضبط جماعي
تموين الغاب نظم ضبطاً جماعياً لسرافيس حماة السقيلبية التي تتقاضى أجرة زائدة.
خط سلمية.. 17 ضبطاً بيوم واحد !
فرضت مجموعة من السائقين العاملين على نقل الركاب على خط سلمية – حماة في اليومين الماضيين زيادة مقدارها ١٠٠ ليرة على الركاب لتصبح ٣٠٠ ليرة بدلاً من ٢٠٠ علماً أن الأجرة الرسمية ١٨٥ ل.س ، الأمر الذي أثار استياء كبيراً بين المواطنين وخاصة الموظفين في دوائر ومؤسسات مركز المحافظة، سيما بعد تدني المعيشة والغلاء الفاحش ، كذلك الحال بالنسبة للطلاب .
ثلث الراتب
أحمد عيسي موظف قال : لم يكن ينقصنا سوى زيادة أجور النقل ، ولا نعلم ما سبب مطالبتنا بدفع أجور إضافية مادامت المسافة ذاتها وأسعار الوقود (المازوت) لم يطرأ عليها أي زيادة
فالوضع بالنسبة لنا نحن الموظفين الذين لم تزداد رواتبنا قرشاً واحداً يعد مشكلة حقيقية إذ أن ذهابنا كل يوم للعمل في حماة يحملنا أعباء كبيرة بدفع أجور نقل تستنزف ثلث الراتب .
استغلال
مواطن آخر قال : رفضنا في البداية دفع الزيادة إلا أن بعض السائقين بالاتفاق مع بعضهم البعض امتنعوا عن تحريك مركباتهم ونقل الركاب الذين أتعبهم الو
قوف والانتظار ، فرضخوا على مضض لطلب هؤلاء السائقين خشية التأخر عن أعمالهم ووظائفهم وجامعاتهم .
١٢٤ لتراً لكل سرفيس
لجنة النقل في سلمية أكدت أن تقاضي أجور نقل زائدة مسألة لا مبرر لها خاصة أن مخصصات السرافيس من المازوت لم تنقص وهي على حالها أي ١٢٤ لتراً كل أسبوع لكل آلية، حيث يحق لكل مركبة رحلتين ذهاباً وإياباً إلى مركز المحافظة .كما أن توفر المخصصات قطعت الطريق امام شرائها بالشكل الحر ، كما قطع على السائقين الحجج لرفع أجرة نقل الركاب .
لا وجود لأي قرار جديد
زياد كوسا مدير تموين حماة أكد أنه لم تصدر أي تعليمات أو قرارات رسمية بخصوص الزيادة حتى هذه اللحظة كما أن اجتماعاً سينعقد لمناقشة موضوع تكاليف النقل في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك .
وأشار الى أن كل الممارسات التي قام بها بعض السائقين يعد تجاوزاً على القانون تستوجب المساءلة القانونية، حيث تم خلال يوم واحد تنظيم ١٧ ضبطاً تموينياً بحق السائقين المخالفين الذين استغلوا قلة عدد السرافيس نتيجة تعاقد قسم كبير منهم من أجل توصيل طلاب الامتحانات الى مراكزهم الامتحانية .
وفي مدينة سلمية بلغ عدد الضبوط المنظمة ٦ ضبوط خلال يوم واحد .
……
خط مصياف..
تحكم السائقين.. والأكثر معاناة الطلاب والموظفون
خط مصياف حماة من الخطوط التي ترد عليها شكاوى باستمرار فالمعاناة ليست جديدة ولا الشكاوى أيضاً وإنما أحياناً تتفاقم هذه المشكلات ومايزيد الطين بلة هو أن الخط المذكور من الخطوط الحيوية والمزدحمة حيث يوجد اعداد كبيرة من الموظفين إضافة إلى طلاب المعاهد والجامعات وأيضاً وجود أعداد كبيرة من المراجعين كونه يتركز في مدينة حماه الدوائر الرسمية والخدمية.
أساليب متعددة للاستغلال
عن هذه المشكلات تحدث عدد من الركاب الذين التقيناهم في الكراجات حيث قالوا : معاناتنا مستمرة وخاصة أول أيام الاسبوع فالاستغلال والتحكم الذي نعانيه في هذا اليوم يكفي عن أيام الأسبوع بالكامل لناحية الازدحام الشديد ففي الصباح تكون الأزمة في كراجات مصياف وعند الظهيرة في كراجات الانطلاق بحماه وهنا تبدأ أساليب الاستغلال وفي كلا الحالين نحن مضطرون إما للركوب في سيارات تعمل على خطوط أخرى وهذه تفرض أجوراً مضاعفة أي 500 ليرة للراكب الواحد بدلاً من 250 أو للانتظار والتأخر بالوصول إلى أماكن عملنا أو إلى بيوتنا، أما السيارات العاملة على الخط فلا يقل تحكمها واستغلالها ولكن بشكل آخر فالسائقون يلزمون الركاب بالجلوس 4 ركاب في المقعد الواحد كونه مضطر لتقاضي الاجور المحددة له.
300 ليرة بدلاً
من 230 ليرة.
محمد الأسعد طالب في جامعة حماه قال : المشكلة الجديدة التي نعاني منها حالياً أن غالبية السرافيس العاملة على الخط تفرض على الركاب أجرة 300 ليرة وهم بالاصل يأخذون 20 ليرة زيادة عن حقهم كون الأجرة المحددة لهم رسمياً 230 بحجة سهولة جمع الأجار وعدم وجود الفراطة وقبلنا بها مكرهين أما أن يطلبوا 70 ليرة زيادة عن حقهم فهي مشكلة حقيقية فنحن طلاب يوميا نتنقل على الخط أي يوميا ندفع 140 ليرة زيادة وفي الأسبوع 700 ليرة.
وأضاف : الموظف الذي يتقاضى راتباً يشكو لأنه يدفع راتبه بالكامل أجوراً للطريق فماذا نقول نحن ومصروفنا من أهلنا والجميع يعلم بالظروف المعيشية القاسية وأحياناً يوجد أكثر من طالب في البيت الواحد.
نعاني الأمرين
كذلك ريما مسعود طالبة قالت : نعاني الأمرين في كل يوم فالازدحام صباحاً في كراجات مصياف والظهر بكراجات حماة وهكذا تستمر المسرحية حتى نعمد للركوب في سيارات تعمل على خطوط أخرى وندفع الأجر الذي يطلبونه وتحديداً في فترة الامتحانات العملية والنظرية فلا نستطيع التأخر أو التغيب ونتمنى من الجهات المعن
ية أن تجد حلاً لهذه المعضلة التي نعاني منها منذ سنوات ومن الأحرى أن يتم متابعة السرافيس التي يقتصر أصحابها على نقل البضائع أو التعاقد مع شركات القطاع العام أو الخاص.
يشكون ضيق الحال
السائقون على الخط وكعادتهم يشكون ضيق الحال وأن أجور الصيانة والإصلاح ارتفعت كثيراً إضافة إلى ارتفاع الاسعار لكل السلع فبالنهاية هم مواطنون لديهم أسر وعائلات ينفقون عليها ولم يعد دخلهم يكفي هذا ما أكده البعض منهم .
60 سيارة تعمل على الخط
مصدر في لجنة السير الفرعية بمنطقة مصياف أكد أن كامل السيارات العاملة على خط حماة مصياف تأخذ مخصصاتها من مادة المازوت ولا مبرر إطلاقا لأي زيادة عن الأجور المحددة لها رسميا وهي 154 ليتراً لكل سيارة أسبوعياً .
وأضاف : يبلغ عدد السيارات العاملة على خط حماة مصياف 60 سيارة علما أنه توجد متابعة لكل السيارات التي تلتزم بعقود أو تنقل بضائع وقد عمدنا إلى حرمان كل سيارة من مخصصاتها في حال عدم وجودها بالكراجات وهذا ما طبق بحق السيارات العاملة على خط مصياف دير ماما.
4 ضبوط
نادر ا
سماعيل رئيس شعبة حماية المستهلك قال نظمنا ضبوطاً بحق 4 سيارات تتقاضى أجوراً زائدة بعد وصول شكاوى من الركاب لان التسعيرة النظامية المحددة رسميا 230 ليرة.
أخيراً :
مشكلات النقل العام لايمكن التغاضي أو السكوت عنها لأنها متعلقة بشريحة واسعة من المواطنين من ذوي الدخل المحدود الذين يجدون فيها الملاذ الآمن في ظروف اقتصادية قاسية.
محمد أحمد خبازي ، حيدر أحمد، ياسر العمر ، سوزان حميش ، سلاف زهرة ، نسرين سليمان ، صفاء شبلي .