يومية سياسية تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر - حماة
طباعةحفظ


الريادة في الأعمال.. وأسس إدارة المشروعات الصغيرة..

علي عادلة
مجتمع
الثلاثاء : 2009/10/6
يقدم الدكتور كاسر نصر في كتابه الصادر عن دار الرضا بدمشق تحت عنوان ( الريادة في الأعمال) فلسفة جديدة متكاملة علمياً وعملياً محورها الإجابة على تساؤلات كل شخص طموح في صنع نفسه كما يجب لتحقيق طموحه دون خسائر كبيرة في حياته

متحرراً من قيود الدخل وفترة انتظار الراتب في نهاية الشهر, ويركز الكتاب على الأشخاص المبدعين أصحاب المشاريع الصغيرة فيقدم توصيفاً لأعمالهم في الإنتاج والخدمة والإدارة, كما يقدم في فصوله توصيات لأصحاب الأعمال الذين يودون أن يكونوا متميزين بكيفية التعامل مع الوقت وضغط العمل وتخفيف الروتين, كما يقدم هذا الكتاب طرقاً عملية للتحفيز والقيادة والمحافظة على النجاح مما يجعل هذا الكتاب مرجعاً متكاملاً لإدارة الأعمال التجارية والمؤسسات الصغيرة..‏

يتناول الفصل الأول مفهوم الريادة محاولاً الإجابة على أسئلة من نوع: أيهما أولاً لنجاح المشروع الصغير الفكرة الجوهر أم رأس المال, وأيهما أكثر أهمية في نجاح المشروع الصغير صاحب المشروع أم رأس المال أم المكانة؟ ويوضح بعد ذلك مفهوم الريادة في الأعمال وأهميتها في إقامة المشروعات وتحديد خصائص الريادة ومتطلبات العمل الإداري والأنشطة الأساسية للريادة الإدارية, كذلك تحديد خصائص رواد الأعمال وشرح خصائص الرائد الإداري وبيان دوره في إقامة المشروعات الصغيرة, وتوضيح أهمية أن يكون رجل الأعمال ريادياً, كذلك تحديد الفرق بين الريادي والمستثمر..‏

فيما يهدف الفصل الثاني إلى التعريف بمشروعات العمال الرائدة وخصائصها وأنواعها وأهمية كل منها بالنسبة للمجتمع, وحول ماهية المشروع الصغير يشير د. كاسر أن هناك تنوعاً واختلافاً في تصنيف المشروعات بمشروعات كبيرة ومشروعات صغيرة, فهذا التصنيف غير ثابت, بل متطور مع تطور نمو المشروعات واتساع حقول النشاط الاقتصادي المختلفة, لهذا يحاول الفصل الثالث من الكتاب تحديد مفهوم المشروع الصغير مع كتل وعناصر البيئة المحيطة وتحديد عوامل نجاح وفشل المشروعات من وجهة نظر اقتصادية وشرح فعاليات ومبادئ عمل المشروعات الصغيرة وكذلك أهميتها في تطور المشاريع الكبيرة وفي التنمية.‏

أخلاقيات العمل‏

أما الفصل الرابع من الكتاب فكان هدفه المرتكزات الأخلاقية في المشروع الصغير, أي تحديد مفهوم أخلاقيات الأعمال, وتشخيص ثلاثة مستويات للمعايير الأخلاقية, ومعرفة المسؤول عن السلوك الأخلاقي وشرح كيفية بناء وصيانة معايير أخلاقية مرموقة, والمساعدة في دمج المشرعات الصغيرة بالمجتمع كلياً, وتحديد معنى المسؤوليات الاجتماعية ومناقشة ثلاث وجهات نظر بشأنها, وإدراك طبيعة مسؤوليات الأعمال تجاه البيئة,كذلك شرح مفاهيم مسؤوليات الأعمال إلى الزبائن والمستثمرين والمجتمع إجمالاً, في حين تناول الفصل الخامس مفهوم قرار الترخيص والامتياز ومعرفة آلية تشغيل نشاط الترخيص ومسؤوليات مزاولة هذا النشاط واستعراض إيجابيات وسلبيات الحصول على ترخيص وتشخيص الخطوات الأساسية لمزاولة أعمال الترخيص أول مرة, وتقرير شراء ترخيص جديد من عدمه , اما الفصل السادس فيوضح مفهوم قرار الاستثمار في المشروع الصغير وتحديد مراحل وخطوات هذا القرار وعرض العوامل المؤثرة في قرار الاستثمار, مؤكداً أن القرار المتعلق بالدراسة الفنية والاقتصادية هو الأهم لأنه نقطة الانطلاق في تنفيذ الفكرة الرائدة, وهو المؤشر الأساسي لاحتمالات نجاح أو فشل المشروع في المستقبل, حيث يبنى هذا القرار على مرحلتين: الأولى تتناول الدراسات الفنية المتعلقة بإمكانية تنفيذ الفكرة الأولى حول إقامة مشروع إنتاجي أو خدمي, والثانية تتناول دراسة الجدوى الاقتصادية لإقامة المشروع والتي تحقق مزايا الريادة بشكل عام.‏

اختيار الموقع وتنبؤات أخرى‏

يهدف الفصل السابع إلى التعريف بوظيفة الشراء وأهميتها في المشروع الصغير ويبرز أنواع سياسات الشراء والحالات التي تستخدم فيها كل حالة, وشرح أهمية الرقابة على أعمال الشراء, ويعطي الفصل الثامن فكرة أولية عن قرار اختيار موقع المشروع الصغير وأهميته وتوضيح أسس قرار حجم المشروع الصغير والعوامل الاقتصادية المؤثرة فيه, والبحث في متطلبات الوظيفة الإنتاجية وكيفية تأمين هذه المتطلبات وتحديد الضوابط الإرشادية اللازمة لصياغة الترتيب الداخلي المناسب للمشروع الصغير مع الأخذ بالحسبان طبيعة النشاط الذي يمارسه , أما الفصل التاسع فيتناول تحديد مفهوم التنبؤ بالمبيعات وأهميته كأسلوب ممكن التطبيق, ودراسة العوامل التي تؤثر في عملية التنبؤ بالمبيعات وشرح أهم وسائل ومتطلبات التنبؤ بالمبيعات وإمكانية تطبيقها في المشروع الصغير..‏

ويهدف الفصل العاشر إلى فهم الأسباب والعوامل المؤثرة في عمليات التسعير وبيان العلاقة بين هامش الربح والسعر والتكلفة الخاصة بالمنتج والخدمة وعرض وشرح أهم أساليب التسعير وإمكانية استخدامها في المشروع الصغير, كذلك شرح أساليب وطرائق التسعير في المشروعات وفهم الإعلان وطرائق الترويج المختلفة وإمكانية تطبيقها في المشروع الصغير, حيث يعد الإعلان والترويج من أهم الوسائل التي تستخدمها إدارة المشروعات للتعريف بالمشروع وما يقدمه من منتجات وخدمات وهو سلاح لابد لأي مشروع من استخدامه لتحقيق الأهداف , ولهذا فإن المشروعات تنفق الكثير من مواردها بل وتخصص في موازناتها نفقات للإعلان والترويج باستمرار, وفي هذا الإطار يشير الكاتب إلى أن التخطيط الاستراتيجي لإدارة المبيعات يتناول تحديد الطريق وكيفية السير عليه كي تستطيع الإدارة الوصول إلى الأهداف التي ترسمها, ويقوم التخطيط الاستراتيجي على عدة استراتيجيات جزئية تشكل استراتيجية المبيعات, حيث ترتبط استراتيجية إدارة المبيعات باستراتيجية إدارة التسويق, ويهدف الفصل الثاني عشر إلى بيان أهمية إدارة المخزون في المشرع الصغير وشرح أهم أنظمة المخزون الحديثة وشرح الإجراءات الإدارية والمحاسبية في إدارة المخزون والهدف منه توافر الموارد المادية بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب لسير العملية الإنتاجية, وضمان استثمار اقتصادي للأموال في المخزون لأنه في حال فشل إدارة المخزون يترتب على ذلك مشكلات عديدة تؤثرعلى كفاية عمل المشروعات الصناعية منها أو الخدمية..‏

واختص الفصل الثالث عشر بشرح الإجراءات الإدارية في إدارة المخزون وأهمية كل إجراء, في حين اختص الفصل الرابع عشر بشرح مفهوم وأهمية التخطيط المالي في المشروع الصغير, وتحديد أهم متطلبات التخطيط المالي وكيفية إعداد الخطط المالية للمشروع الصغير والبحث في مصادر تمويل المشروع مع تقديم نصائح مهمة في ذلك .‏

أما الفصل الخامس عشر فيهدف إلى إدراك أهمية العاملين الجيدين في المشروع باعتبارهم رأس مال المشروع الأساسي, ويتناول الفصل السادس عشر التعريف بالقواعد والأسس التي تحكم العمل الإداري في المشروع الصغير, والوظائف الإدارية المختلفة التي يقوم بها صاحب هذا المشروع وخصوصية العمل الإداري,وذلك من خلال إدراك أهمية التخطيط في المشَروع وبخاصة التخطيط الاستراتيجي, وفي الفصل السابع عشر يقدم الكاتب تقنيات اتخاذ القرار في المشروع من خلال تحديد حالات اتخاذ القرار ومعاييره بشكل عام, وفي الفصل الثامن عشر يشرح مضامين التسويق العالمي والأسواق المتاحة له ومردوداتها على المشروعات الصغيرة والكبيرة وتأشير المتطلبات الأساسية للدخول في تجارة التصدير واستعراض التقنيات لبيع السلع وخدمات التصدير والخوض في مخاطرالعمل وتوضيح أهمية التأمين على المخاطر, في حين تناول الفصل التاسع عشر والأخير وصفات إدارية لأصحاب المشاريع الصغيرة..‏

إضافة تعليق
اسم صاحب التعليق:
البريد الإلكتروني لصاحب التعليق:
نص التعليق:
 

دمشق

الطقس في دمشق

حلب

الطقس في حلب

اللاذقية

الطقس في اللاذقية

تدمر

الطقس في تدمر

 

دير الزور

الطقس في دير الزور

 

 

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية