يومية سياسية تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر - حماة
طباعةحفظ


المدارس التشكيلية الحديثة .... المدرسة التكعيبية

ثقافة
الاثنين: 14-11-2011
المدرسة التكعيبية هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين يتخذ من الأشكال الهندسية أساساً لبناء العمل الفني إذ قامت هذه المدرسة على الاعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولاً للأجسام وانتشرت بين /1907/ و /1914/ وقد ولدت في فرنسا على يد بابلو بيكاسو وجورج براك وخوان جريس.

ميزات النمط التكعيبي:‏

اعتمدت التكعيبية الخط الهندسي أساساً لكل شكل ـ كما ذكرنا ـ فاستخدم فنانوها الخط المستقيم والخط المنحني, فكانت الأشكال فيها إما إسطوانية أو كروية, وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع, وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعاً لتنوع الخطوط والأشكال واتجاهاتها المختلفة.‏

ولهذا فإن التكعيبية ركزت على فكرة النظر إلى الأشياء من خلال الأجسام الهندسية وخاصة المكعب, فهي تقول بفكرة الحقيقة التامة التي تأخذ كمالها وأبعادها الكلية, عندما تمتلك ستة وجوه, كالمكعب تماماً فالتوصل إلى هذا الهدف لايتحقق إلا عن طريق تحطيم الشكل الخارجي والصورة المرئية.‏

خط زمني للمدرسة التكعيبية:‏

كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء, وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت بخطوط هندسية صارمة, فقد اعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من الأشياء المرئية ومن الواقع شكلاً فنياً, ويعتبر الفنان بابلو بيكاسو أحد أهم منظري وفناني التكعيبية.‏

البدايات:‏

كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1908 و 1909م وتعد المرحلة الأولى من التكعيبية, وهي التكعيبية الحيوانية.‏

الصورة الموحدة التكوين:‏

وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين, والتي بدأت مابين عامي /1913/ و /1914م/ وركزت على رسم موضوع مترابط وواضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية وكان ذلك في الأردن.‏

فنانو التكعيبية:‏

يعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة وكذلك الفنان جورج براك وليجرد وجاك فيلون, وسزان, ودوشامب, كما يذكر أن التكعيبية قد أثرت على الهندسة المعمارية الحديثة.‏

التكعيبية في العمارة:‏

ظهرت التكعيبية كأحد المدارس المعمارية الحديثة في بداية القرن العشرين, تقول العبارة المشهورة للفنان سيزان إن : الكرة, والإسطوانة والمخروط, هي جوهر بنية الطبيعة, و التكعيبية كمدرسة في الفن التشكيلي نشأت عن نوع من الالتباس في فهم هذه العبارة, فلم يكن الغرض فرض هذه الأشكال الهندسية على الطبيعة, لأنها موجودة فعلاً, غير أن التكعيبيين قد عمدوا في سبيل بناء اللوحة لتصبح متماسكة وقوية إلى هندسة صورة الطبيعة, وفي سبيل هذه الهندسة عادوا إلى الفيلسوف وعالم الرياضيات الأشهر فيثاغورث وتبنوا نظرياته في الهندسة والرياضيات.‏

لكن لم يكن غرض التكعيبيين عندما أخذوا في تحليل صور الطبيعة, وتقسيمها إلى الأشكال الهندسية وإخضاع أشكالها للعمل الفني سوى البحث عن أسرار الجمال, لكنهم في هذا كانوا مدفوعين بذلك الإحساس العام السائد بين فناني العصر الحديث, وهو أن الحقيقة شيء خفي يختبئ وراء الصور الظاهرية.‏

إضافة تعليق
اسم صاحب التعليق:
البريد الإلكتروني لصاحب التعليق:
نص التعليق:
 

دمشق

الطقس في دمشق

حلب

الطقس في حلب

اللاذقية

الطقس في اللاذقية

تدمر

الطقس في تدمر

 

دير الزور

الطقس في دير الزور

 

 

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية