النستعليق .. قواعد وأسرار الخط الفارسي للخطاط محمد قنا

لاينفك الفنان المبدع الخطاط المهندس محمد فهمي قنا يعمل على نقل الإبداع من خلال تجربته الطويلة في أنواع الخط وتحديداً الخط الفارسي ومتابعة هذا الخط لدى كبار الخطاطين في العالم من خلال أبحاثهم وأعمالهم . والإبداع عنده يعني التجاوز والقدرة على الخلق وإيجاد كل ما هو جديد ومفيد للمهتمين والطلبة ليعرفهم على قواعد وأسرار الخط الفارسي .
عن كتابه الثاني الهام والجديد الذي حمل عنوان : قواعد وأسرار خط الفارسي « النستعليق» قال قنا:
هو كتاب تعليمي للمراحل المتقدمة لطلاب الخط العربي، اختصاصي للخط الفارسي، وفكرته جاءت من خلال خبرتي الطويلة ودراستي لأدق تفاصيل هذا النوع من الخط منذ القرون الأولى من ابتكاره وتطوره، وهنا تكمن الفائدة لشريحة الطلبة ليعرفهم بقواعد وأسرار الخط الفارسي .
الكتاب مؤلف من 72 صفحة من الحجم الوسط ضمن ثلاثة فصول ، فالفصل الأول ضم أهم قواعد وأسرار الخط الفارسي الذي يبين فيه المؤلف كيفية كتابة الأحرف بمقاساتها بميزان النقطة وبزاوية قطة القصبة في كل حرف على حدا بالألوان وأبعاد وأحجام الحروف المفردة ، أيضاً كيفية الوصل بين الأحرف ودقتها من سماكات غليظة ورقيقة بين الحروف وبكافة الأحجام لتبين شكل الكلمة من مدود واختزال بين الكلمات .
أما الفصل الثاني من الكتاب فقد ضم لوحات بالخط الفارسي بكافة أشكالها من تراكيب دائرية أو سطرية أو بيضوية .. أي تكوينات مختلفة عمودية أو أفقية .. وحليات أيضاً .
جميع اللوحات مكتوبة ( آيات قرآنية - أحاديث نبوية - أشعار - حكم ) .
أما الفصل الثالث والأخير فجاء عبارة عن مجموعة من الآراء والانطباعات لأدباء ومثقفين وخطاطين بالمؤلف وسيرته منهم : الشاعر شكيب بن عمرو من المملكة العربية المغربية - الكاتب والباحث والخطاط عدنان الشيخ عثمان من محافظة حمص - د.عبد الفتاح محمد - الخطاط المهندس قصي الشمالي - الشاعر أنس الحجار - المصمم سامر هنداوي - الشاعرة وفاء السمان - الشاعر حسان عربش - الشاعر عبد الغني أحمد الحداد - الشاعر نجيب الكيلاني - الشاعرة ماجدة العلواني - الشاعر عدنان كبيسي .والإهداء كان لأساتذة المؤلف محمد قنا :
د.مسعد خضير البورسعيدى نقيب الخطاطين في مصر والمرحوم عبد الرحمن فاخوري ونزار الحسين والباحث عدنان قيطاز ، والغلاف كان قصيدة للشاعر محمد عدنان قيطاز مهداة للمؤلف .
أما مقدمة الكتاب فكانت للباحث د. موفق السراج، والكتاب الأول كان بعنوان : تقنيات الخط العربي والرسوم التعليمية الذي يدرس حالياً في جامعة حماة كلية التربية - السنة رابعة .
بقي أن نذكر بالبطاقة الفنية للخطاط الدكتور المهندس :
محمد فهمي قنا - مواليد حماة 1961 - إجازة هندسة زراعية - مدرس في جامعة حماة - دكتوراه فخرية من المركز الألماني ICSS - عضو الاتحاد الدولي للخط والزخرفة - نقيب الخطاطين في حماة -رئيس لجان التحكيم للرواد في منظمة طلائع البعث في سورية .
عمر الطباع