تحت شعار " من اجل تعلمنا.... ارفعوا الحصار عن سورية" مبادرة لدمج التقانة في التعليم باشراف فريق مايكروسوفت سورية

received 376611433333647 8d9de

 
في ظل التطور التكنولوجي الهائل والمتسارع في القرن الواحد والعشرين، اصبح من الضرورة مواكبة هذا التطور، والاستخدام الامثل لتقنياته، وخاصة في مجال التعلم والتعليم، حيث باتت مسألة دمج التقانة بالتعليم والتعلم عن بعد من الاساسيات الهامة لتطور التعلم لدى الجميع.
وانطلاقا من أهمية التعرف على مختلف وسائل التعلم عن بعد واستخدامها في سبيل تطوير العملية التعليمية في سورية، عمل فريق مايكروسوفت سورية، وهو فريق من ضمن فريق مايكروسوفت عربي وعالمي، يعمل على انشاء صفوف افتراضية، وتصميم برامج واختبارات ودروس على البرمجيات عن بعد، عمل فريق سورية على انشاء مبادرة وطنية تحت شعار" من أجل تعلمنا ... ارفعوا الحصار عن سورية" يضم الفريق مدربين حصلوا على منحة مايكروسوفت من تونس.
ومن ضمن اعضاء الفربق المدربة المعلمة نورا ناصح عفارة، وهي معلمة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال ومدربة في فريق مايكروسوفت ، والتي حدثتنا عن أهمية هذه المبادرة والهدف منها ودورها في خدمة العملية التعليمية في سورية وخاصة في ظل الحصار الجائر ، وفي ظل جائحة كورونا قائلة:
 مبادرة " من أجل تعلمنا .. ارفعوا الحصار عن سورية" هي مبادرة نشأت من الواقع في ظل الحصار على  سورية، وحاجة الاطفال بكافة مراحلهم العمرية للتعلم عن بعد باستخدام تقنيات حديثة ومنصات عالمية، بطريقة تحفز الطالب على التعلم وتبعنا عن النمط التقليدي في التعلم.
من هنا بدأت سفيرة سورية لمايكروسوفت بدرية التعمري بالتواصل مع منصات عالمية للاستفادة منها في التعليم لدينا.
لذلك عمدت على تأسيس فريق وطني يمثل كافة محافظات القطر لديهم خبرة  بالعمل على البرامج الالكترونية والمنصات للتعلم عن بعد.
بعد ذلك بدأنا بالمشاركة بجلسات على على برنامج teams ( الفرق)  بجلسات لمعلمين من سورية وخارجها عن برامج ومنصات تعليمية للاستفادة منها في التعلم واستخدامها في مدارسنا كبرامج ( الوورد، بور بوينت، السوي، البانسي، الوان توت وغيرها) وكيف يبدأ المتدرب بالخطوات الاولى لتصميم برنامج( العاب مثلا، مسائل رياضيات، خطوات منطقية بالحل، تصميم اشكال هندسية) .
وبهدف خدمة العملية في ظل جائحة كورونا، قمنا بهذه المبادرة، بتدريب معلمين محليين على برامج التعلم عن بعد، وتطويرها، للاستغناء تدريجيا عن السبورة، بحيث يصبح الطالب متفاعلا، مشاركا وليس مجرد متلق.
يوجد صفحة رسمية على الفيس بوك لمدربي مايكروسوفت سورية تحتوي على كافة المعلومات، وكذلك يمكن الاجابة على كافة التساؤلات، ويوجد فيديوهات لجلسات اقيمت سابقا ويتم نشر كل جلسة مباشرة.
وحول أهمية هذه المبادرة والفائدة منها قالت المدربة نورا: 
بهذه المبادرة يمكن اولا تقديم خدمة كبيرة للتعليم في هذه الظروف، ثانيا ايصال رسالة الى العالم لتطبيق شعار المبادرة.
ويمكن من هذه المبادرة تحفيز الاطفال على التعلم بطريقة ممتعة، بحيث يصبح هؤلاء الاطفال سفراء لمنصات عالمية ويرفعوا اسم سورية بهذا المجال، كما يمكنهم من التواصل مع الاخرين بيسر وسهولة، ويفترض ان يلم معظم المشاركين باللغة الاجنبية ، مع العلم بانه يتم تعريب كافة البرامج، لكن المنصات العالمية لم تعرب بعد، ونحتاج الى مترجم للتواصل والمشاركة.
مدى الاستجابة كبير من قبل المشاركين بالجلسات ، ويوجد مدربين عرب واجانب.
لدينا حاليا مبادرة تضم مجموعة من الاطفال مميزين من مختلف المدارس في سورية،  خاصة وعامة، تدعى ( رواد الفضاء) تعلم الاطفال البحث  والاستكشاف لتطوير مهاراتهم العقلية وهذه المبادرة عرببة وعالمية.
يوجد فريق محلي في سلمية لتدريب معلمين على برامج لخدمة العملية التعليمية .
سلمية.. نصار الجرف