سورية ام الكل معرض للحرف اليدوية في حماة

 IMG 20210403 WA0027 44c1dIMG 20210403 WA0028 8ffb7IMG 20210403 WA0029 bb974IMG 20210403 WA0030 761bc
    افتتح اليوم معرض سورية ام الكل في فندق افاميا الشام بحماة والذي تقيمه شركة ارتيزانا لدعم الحرف اليدوية بالتعاون مع الامانة السورية للتنمية و اتحاد غرف السياحة السورية ويستمرالمعرض ليوم غد الاحد. 
وخلال المعرض التقينا مدير السياحة بحماة كمال النشار وتحدث قائلا : يتضمن المعرض بعض  المنتجات اليدوية الريفية التي تشمل مواد غذائية مثل - أجبان - ألبان - مربيات و حلويات -خل دبس رمان وغيرها ..) وايضا يضم المعرض أشغالا يدوية ريفية تقليدية مثل : مجسمات نواعير - صناعة الفخار - آلات موسيقية تراثية كالربابة- بسط - ألبسة شعبية -طباعة على القماش وغيرها..).
وبين نشارالى أنه بلغ عدد المشاركين بالمعرض ١٨ مشاركاٌ من الامانة السورية للتنمية و من بعض المهن اليدوية التراثية ويشارك في المعرض عدد من ذوي الشهداء .
أحمد الدبيك مشارك بمطرزات شرقية يدوية واللباس العربي قال :ان هذا المعرض هوفرصة للتعريف بالمنتجات التراثية وخاصة الاعمال اليدوية حيث نقوم بالتطريز بخيوط الحرير الطبيعي والقصب اضافة الى اللباس العربي من الصدرية .الكلابية. الدشداشة .الشروال وكل ذلك بالتخريج الحموي اليدوي ونتمنى أن يكون لهذه المهنة الاهتمام الأكبر للحفاظ على التراث السوري .
مشاركة في المعرض بمجموعة من انواع الخل و دبس الرمان و المربيات نهيدة عبد الحميد العلي قالت : وجهتني الامانة السورية للتنمية لهذة الصناعة و حصلت على سلفة بدون فوائد من برنامج مشروعي و يتم تسويق هذه المنتجات محليا باستثاء مادة الخل فهذه المادة لا يوجد لها  تسويق و ان مشاركتها بالمعرض ستوفر لها فرصة للتعريف بمنتجاتهامستقبلا .
مشاركة بصناعات عذائية من أنواع التين  المجفف والمربى وزبيب العنب حنان سلطان قالت إن المعرض فرصة للتعريف بالمنتجات الريفية وخاصة تين الهبول المجفف والمعروف بقيمته الغذائية العالية وكيفية تصنيعه ونتمنى أن يلقى المعرض والمنتجات نجاحا وتسويقا جيدا.
مشاركة بمنتجات غذائية يمن فياض ابراهيم قالت لقد شاركت بالمعرض بمنتجات الالبان والاجبان والشنكليش والسمن العربي وجميعها من تصنيعي  بالمنزل لأنني بحاجة إلى مردود مادي يساعدني في المعيشة وقد حصلت على قرض من الامانة السورية للتنمية وبدأت العمل  والحمدالله تلقى منتوجاتنا رواجا كبيرا واتمنى ان يكون لنا دعما  اكثر من الجهات المعنية .
 تخلل المعرض تكريم لذوي الشهداء والأمهات المعيلات لاسرهن ضمن حفل فني
حماه-صفاء شبلي