إصدارات

التوزيع الأوركسترالي

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة «مسارات فنية» كتاب (التوزيع الأوركسترالي)، تأليف: رامي درويش، تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
التوزيع الأوركسترالي فن موسيقي أكاديمي مهم، يقوم في بنيته على أسس وقواعد علمية ناظمة تُحتم على الراغب في ولوج عالمه وعالم التأليف الموسيقي دراسة خطواته الواحدة تلو الأخرى، وانطلاقأً من حاجتنا الملحة إلى الكتب العربية التخصصية في الموسيقا ونظرياتها، فقد كان هذا الكتاب.
سوف يجد القارئ الكريم في هذا الكتاب كثيراً من الصور والأمثلة، إضافة إلى ملحقين وقائمة بأهم المصطلحات العلمية (عربي - إنكليزي)، وأخيراً، فإن هذا الكتاب، هو ثمرة عدة سنوات من العمل الدؤوب والدراسة المعمقة والبحث المتواصل، وكل ما نرجوه أن يشكل إسهاماً جديداً في أرشيف مكتبتنا العربية.
كتاب (التوزيع الأوركسترالي)
تأليف: رامي درويش
يقع في 336 صفحة من القطع الكبير
صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2019.

 

....................................................................

تنويعات سردية

التناوب السردي من المفاهيم المعرفية الحديثة التي كونت مادة كتاب (تنويعات سردية) الصادر عن الهيئة العامة للكتاب بدمشق، و الروائي إبراهيم نصرالله شغوف بتقديم ما هو حداثي على مستوى عرض الحكاية.
فأسند عرض حكاية روايته (حارس المدينة الضائعة) لساردين: خارجي عليم و داخلي مشارك في الأحداث الروائية، تناوبا خلال عرض الحكاية على المسار السردي..وفق مظهرين :
* السرد المتباعد صوتيا ، تشكل من صوت السارد سعيد، و به تم عرض محكيات الفصول المتعلقة بوقائع حياته الشخصية والعائلية ، مما منحها مصداقية الاعتراف الذاتي، استخدم لوازم سردية : (لن أطيل، انتهيت ، دورك)
* السرد المتتابع صوتيا، وتمثل بعرض المادة الحكائية في الفصل بفعل تناوب صوتي الساردين بشكل متلاحق وفق سياقات صياغية متعددة الأحجام القولية وفيه تم استعمال لازمة سردية ( لن نطيل ) وهذا المظهر الاشتغالي نادر في الرواية العربية الحديثة. ويحسب للروائي إبراهيم نصرالله .