أخطاء تناول الدواء

دواء ff927

نشعر جميعا بالأم بأحد أجزاء جسمنا فنسارع لتناول أقراص المسكن المتواجدة لدينا التي اعتدنا عليها سابقا، لكننا لا ننتبه إلى النشرة المرفقة مع الدواء ،ولا حتى إلى التحذيرات الواجب اتباعها لمزيد من الإيضاح التقينا الدكتور نضال خوري الاختصاصي بالأمراض الداخلية و علاجها فحدثنا قائلا :

سواء كانت آلام عضلية أو مفصلية آلام ظهر أو صداع أو آلام بطن أو بسبب ضغط العمل فهي آلام مزعجة تجعلك تشعر أن عليك التخلص منها فتسارع لأقرب مسكن كصديق مألوف أما إذا لم يذهب الألم تبحث عن وسائل أخرى وهنا قد يكون السبب تناول الدواء بشكل غير صحيح دون الأخذ بعين الاعتبار المحاذير المكتوبة أسفل علبة الدواء و دون الاطلاع على النشرة المرفقة ، يلجأ الكثير لمضاعفة عدد الأقراص للحصول على نتيجة أسرع دون أن يعلموا أن الالتزام بالجرعة المحددة شيء أساسي و تغييرها يحتاج لمراجعة طبيب مختص .
وعن الأخطاء الشائعة في تناول الدواء حدثنا الدكتور خوري قائلا من الأخطاء المتداولة :
-دمج نوعين مختلفين من المسكن قد يشكل خطرا عليكم .
-شراء الدواء دون وصفة طبية ايضا لا بد من قراءة النشرة المرفقة و الانتباه لخطر تغيير الجرعة المقررة .
-شرب الكحول مع مسكن ألم يمكن أن يسبب تشوشا و قد يشكل خطرا .
-دمج مسكن الألم مع أدوية أخرى يمكن أن يعطل فاعلية أحدهما مثال (( الأسبرين يؤثر على دواء السكر، أيضا الكودائين يعرقل عمل مضادات الاكتئاب .
- القيادة تحت تأثير الأدوية لها تأثير سلبي مثلا //الباراسيتامول يبدو مسالما لكنه بالحقيقة قد يسبب تشوشا بالرؤية و له آثار أخرى تختلف من شخص لآخر. كما أكد خوري أن القرص الواحد ليس أضعف من اثنين .
- غالبا يتشارك الناس مسكنات الألم لكن ما لا يعلمه بعضهم أن ما يصلح لمشكلة معينة لا يصلح لأخرى و ما يناسب شخص قد يضر بآخر فتتحول المساعدة لضرر .
-اعتاد الكثير منكم على شراء الأدوية دون وصفة طبية أنصحكم بقراءة النشرة المرفقة و عند وجود أي استفسار يمكنكم الاستعانة بالصيدلي .
-لا بد من التأكد من صلاحية الأدوية و عدم تخزينها لفترة طويلة .
-كما أشار إلى أن كسر القرص بقوة هو من الأخطاء الشائعة فإذا لم يكن هناك خط واضح بمنتصف القرص مخصص للقطع يجب بلع القرص كاملا أو استشر الطبيب .
سوزان حميش