كلية الهندسة المعمارية في سلمية طاقة استيعابية محدودة والحاجة ماسة لكادر تدريسي وتجهيزات

 كلية الهندسة 2 cd0c3

تعتبر كلية الهندسة المعمارية في مدينة سلمية، من الكليات المفتتحة حديثاً , في إطار تطوير التعليم الجامعي وتوسيعه أفقياً وعمودياً في جامعة حماة وتوزيعه في مناطق المحافظة وقد تم إحداث الكلية وفق مرسوم جمهوري عام 2012, وتم افتتاحها عام 2013 وكان أول عام دراسي فيها.
وهاهي الآن في عامها السادس وقد تخرجت منها دفعة من طلابها ليكونوا فاعلين في المجتمع وتجسيداً لشعار ربط الجامعة بالمجتمع.
ولإلقاء مزيد من الضوء على كلية العمارة بسلمية والهدف من إحداثها وأهم المعوقات أو الصعوبات التي تعترض العملية التدريسية فيها التقينا الأستاذ الدكتور عبد الرزاق سالم عميد الكلية ودار بيننا الحوار التالي:

بداية ماهو الهدف من إنشاء الكلية؟
كان الهدف منها إعداد مختصين في الهندسة المعمارية والعمرانية وتأهيل الطلاب لمواكبة تقدم العلم والتقنية والحضارة العالمية وتطوير وسائل البحث والتعليم وأصول التدريس في مجال الهندسة المعمارية والعمرانية بما في ذلك وضع وتطوير المؤلفات التعليمية الجامعية وترجمتها وتحقيق أعلى مستوى من التفاعل بين الكليه وما في المجتمع من مؤسسات ومنظمات تتكامل مهامها وأهدافها مع مهام وأهداف الكلية.
ما هي الطاقة الاستيعابية للكلية؟
الطاقة الاستيعابية للكلية محدودة وذلك بسبب ضيق المكان وعدم توفر قاعات ومراسم وعدم وجود مدينة جامعية للطلاب باﻹضافة لعدم توفر عدد كاف من وسائل النقل بين حماة وسلمية وتحكم السائقين بنقل الطلاب في الأوقات المتأخرة وطلب أجور مضاعفة منهم. مع العلم أنه يتم حالياً إنجاز طابق إضافي لمبنى المخابر والمراسم الذي يؤمن قاعتين تدريسيتين وثلاثة مراسم وثمانية مكاتب إدارية ومرافق عامة والمصدر الرئيسي للتغذية الكهربائية لكافة الأبنية الجامعية.
ـ ماهي الدورات التدريبية التي تقام في الكلية؟
نظمت الكلية بالتعاون مع الإدارة المركزية للجامعة دورات لمساعدة الطلاب الراغبين في التقدم لامتحان القبول لكليات الهندسة المعمارية حيث بلغ عدد المتقدمين للمسابقة 335طالباً وطالبة نجح منهم 169 أي نسبة 50% كما تنظم الكلية معرضاً يشترك فيه الطلاب لعرض أهم التصاميم المعمارية.
ـ ماهي أقسام الكلية وعدد الطلاب؟
الكلية لها ثلاثة أقسام:
قسم التصميم المعماري
2ـ قسم علوم البناء والتنفيذ
3ـ قسم تخطيط المدن والبيئة. أما العدد الإجمالي لكلية الهندسة المعمارية لعام /2017 - 2018/ فهو 502 طالباً وطالبه تخرج منهم 31

كلية الهندسة 2 cd0c3
ـ ما هي العقبات والصعوبات التي تواجهونها؟
تعتمد الكلية على عدد من أعضاء الهيئة التدريسية من جامعات القطر الحكومية والخاصة لتدريس المقررات كما تستعين بمدرسين من خارج الملاك لتغطية المقررات النظرية والجانب العلمي من المقررات الاختصاصية وبالتالي فإن الكلية بحاجة ماسة لتعيين عدد من أعضاء الهيئة التدريسية باختصاصات مختلفة في الهندسة المعمارية وعدد من المهندسين المفرزين من حملة الإجازة في الهندسة المعمارية.
مع العلم أنه تم الإعلان عن مسابقة لتعيين أعضاء تدريسية ولم يتقدم سوى ثلاثة وسيتم الإعلان عن مسابقة أخرى خلال هذا العام أما بالنسبة للموظفين فعددهم /27/ موزعين على شعب الكلية حيث يقوم بعض الموظفين بأكثر من مهمة نظراً للنقص في العدد. أما بالنسبة للقاعات فنحن بحاجة لشراء الحواسيب اللازمة من قبل نظم المعلومات وتزويد القاعات الدرسية بأجهزة عرض وشاشات وأجهزة إنارة على البطاريات وتجهيزات خاصة بالطاقة الشمسية.
غادة حورية