شخصية من بلدي المعلم والمربي حسن خليل بن علي الأورفلي 1930 ـ 2015م


المربي حسن بن خليل الأورفلي مواليد حماة ـ حي المرابط عام 1930 م
نشأته الطفولية كانت في قضاء سلمية حيث درس منتصف التعليم الابتدائي في سلمية وبقية الدراسة في إعدادية ابن رشد عام 1948 م بعد ذلك درس في دار المعلمين بحلب ثلاث سنوات عام 1949 ـ 1950م تخرج عام 1951 ـ 1952 م عين بعد ذلك في مدينة حماة في مدرسة العهد الجديد كانت سابقاً المحكمة الشرعية بعدها أصبح البناء تابع لدائرة النفوس.
تنقل بين مدارس عديدة في مدينة حماة منها مدرسة توفيق الشيشكلي ـ الوحدة العربية ـ نور الدين الشهيد ـ علاء الدين الكيلاني ـ ابن الفارض ـ بعدها تمت إعارته للعربية السعودية معلماً معاراَ عام 1962 لغاية 1967 م.
بعدها عاد إلى سورية وتابع التدريس في مدارس حماة لحين التقاعد عام 1990 م.
كانت آخر مدرسة عمل فيها قبل التقاعد مدرسة أسامة ابن المنقذ التي كان فيها مديراً منذ عام 1980 م ولغاية 1990 م ويقول أمضيت عشر سنوات معلماً وعشر سنوات مديراً في نفس المدرسة.
يقول الشاعر: ومعلم وكفى بكل معلم ـ شرفاً وقد بعث النبي معلماً يذكر من طلابه الذين نجحوا في حياتهم العملية الاستاذ القانوني منار برازي ـ استاذ اللغة العربية ـ فيصل شيشكلي ـ الطبيب نعمان الطباع ـ المهندس فاروق مارديني ـ الدكتور عبد الرحمن حريري ـ الصيدلي نمير الناصر.
المعلم حسن الأورفلي لم يقف عند التدريس والإدارة بل كان له نشاط آخر.
عضو نادي الفتوة عام 1953 م.
عضو نقابة المعلمين بحماة.
عضو في جمعية الهلال الأحمر منذ تأسيسه برعاية الدكتور عبد الرزاق شققي والأستاذ وليد أبو طوق.
هوايته المطالعة وخاصة الصحف والمجلات الوطنية وكتب التاريخ والسير الذاتية.
كذلك له نشاط مدرسي تنظيم رحلات مدرسية إلى الساحل السوري وتدمر والعديد من الأماكن الأثرية.
توفي بتاريخ 21/10/2015 عن عمر ناهز الخامسة والثمانون ختاماً كما قيل لبعض الحكماء: مابالنا نجد من يطلب المال من العلماء أكثر ممن يطلب العلم من ذوي الأموال؟ قال: لمعرفة العلماء بمنافع وجهل ذوي الأموال بمنافع العلم.
أكرم ميخائيل اسحاق