قصور التقارب مشكلة عينية قد يكون علاجها بسيطاً

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة تقارب العينين أو ما يسمى قصور التقارب حيث لا تعمل العينان معاً عندما يحاول الشخص التركيز على جسم قريب وقد يسبب قصور التقارب صعوبة في القراءة وهذا ما يتطلب علاجاً سريعاً.
ووفقاً للاختصاصي في أمراض العيون الدكتور/زياد حساني/فإنه ليس بالضرورة أن يعاني كل الأشخاص المصابين بقصور التقارب من ظهور الأعراض فالعلامات تحدث أثناء القراءة أو القيام بأفعال أخرى عن قرب وربما تتضمن حدوث إجهاد في العين وحالات صداع وازدواجية الرؤية وصعوبة التركيز وتغميض العينين نصف إغماضة أو إغلاق إحداهما. ويبين الدكتور/حساني/ أن حالات قصور التقارب تظهر بسبب المحاذاة الخاطئة للعينين أثناء التركيز على الأجسام القريبة والسبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف لكن المحاذاة الخاطئة ترتبط بالعضلات التي تحرّك العين وفيها تجنح إحدى العينين نحو الخارج عادة أثناء التركيز على كلمة أو جسم قريب.
ويضيف الدكتور/حساني/: قد تؤثر صعوبات القراءة والتركيز بصورة سلبية على تعلم الطفل ولا يتم اكتشاف قصور التقارب عادة أثناء الفحوصات الروتينية للعين أو خلال فحص البصر في المدارس وربما يتم تقييم إصابة الطفل الذي يعاني من هذه الحالة بأن لديه إعاقات التعلم بسبب صعوبات القراءة التي يعاني منها. ويشير الطبيب الاختصاصي إلى أنه عندما لا يتم اكتشاف قصور التقارب خلال الفحص الروتيني للعين يتوجب على طبيب العيون معرفة التاريخ الطبي لحالة الشخص المصاب واختبار قدرة العينين على التركيز من خلال إجراء اختبارات بسيطة كأن يطلب من الشخص التركيز على جسم صغير أثناء تحريكه ببطء أو قراءة لوح قياس النظر من خلال عدسة موشورية.
كيفية العلاج
وحول علاج حالات قصور التقارب يبين الطبيب الاختصاصي أنها يمكن أن تكون بسيطة أحياناً من خلال إجراء تمرينات تقريب قلم الرصاص فأثناء هذا التمرين البسيط يقوم المصاب بالتركيز على حرف صغير موجود في طرف قلم رصاص مع تقريب القلم باتجاه جسر الأنف ثم تتوقف حين تصبح الرؤية مزدوجة وقد يقترح الطبيب أن يقوم بذلك في المنزل لمدة 15 دقيقة يومياً وعلى مدار خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع.
ويمكن إجراء تمرينات تركيز العين لتحسين التقارب وإذا كان الشخص يؤديها في المنزل أمام الحاسوب فبإمكانه طباعة النتائج لمشاركتها مع طبيب العيون المتابع لحالته وهناك أيضاً العلاج المركّب حيث يوصي الكثير من الخبراء باستخدام علاج الإبصار باستخدام البرامج الحاسوبية غالباً إضافةً إلى تمرينات تقريب القلم وفي حال لم تساعد التمرينات أو طرق العلاج الحاسوبي في حل المشكلة يمكن عندها استخدام نظارات ذات مواشير مدمجة من أجل القراءة مع ضرورة المراقبة المستمرة لحالة المصاب.
ويؤكد الدكتور/حساني/أن بعض أعراض قصور التقارب قد تعاود الظهور من جديد في عدة حالات أبرزها بعد الإصابة بالمرض و عند عدم نيل القسط الكافي من النوم وعند الإكثار من القراءة أو القيام بأعمال عن قرب لذا لا بد من الخضوع لمرحلة أخرى من العلاج منها استخدام نظارات ذات مواشير مدمجة من أجل القراءة مع ضرورة المراقبة المستمرة لحالة المصاب.
عبد المجيد الرحمون