غيث العبد الله .. ذاكرة السقيلبية ومرجعها الفني الشامل

فلاشة ddd3d

الفنان والمؤرخ غيث العبد الله من مواليد السقيلبية 1961 تخرج من معهد إعداد المدرسين قسم التربية الفنية في حلب عام 1981 ومن ثم درس في كلية الفنون الجميلة / قسم الحفر/ جامعة دمشق .
أقام الفنان العبد الله العديد من المعارض الفردية وشارك في الجماعية منها الرسمية والخاصة في أماكن عديدة من أنحاء سورية وخارجها و يعمل منذ الثمانينات من القرن الماضي على جمع وأرشفة التاريخ الشفوي لمدينته «السقيلبية» وتوثيق يومياتها بالكلمة المدونة واللوحة والصورة الضوئية والمرئية وقدم في هذا المضمار عدة معارض ومحاضرات هامة.
كلف العبد الله من قبل وزارة الثقافة لتصوير أشكال وأنماط الزخرفة في آثار حماة وفنونها اليدوية الشعبية، وعرضت أعماله هذه في الندوة الدولية الأولى لفنون الزخرفة في حرف العالم الإسلامي اليدوية دمشق 1997 ونال شهادة تقدير عنها.
شارك الفنان في المعارض التأسيسية الثلاثة الأولى تحت عنوان / التوثيق ذاكرة الوطن / الذي دعا إليها مركز المعلومات القومي في سورية وفاز بجائزة الوثائق الرسمية عن مشاركته في المعرض الأول 1997 كما نال العديد من الجوائز وشهادات التقدير.
مارس غيث العبد الله الكتابة الصحفية والنقد الفني ورسم الموتيف في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية كما نشر فيها العديد من الصور الضوئية عام 2008.
حصل العبد الله على عضوية العديد من الهيئات الفنية والثقافية فهو عضو في اتحاد التشكيليين السوريين ونقابة المعلمين ونادي التصوير الضوئي في دمشق واتحاد الصحفيين في سورية. كرمته فعاليات أهلية من أبناء السقيلبية في الوطن والمهجر، ضمن احتفالية خاصة تحت اسم / غيث العبدالله ذاكرة السقيلبية /