المايسترو ناجي حمود... مشاركات عالمية و رؤيا متطورة للموسيقا

المايسترو ناجي حمود قائد و مدرب فرقة فنون اليوبيل الماسي الموسيقية، تأسس على ید الخبیر الروسي الحائز على لقب مغني الشعب فلاديمير مالتشینكو. يحمل حمود إجازة في التربیة الموسیقیة من جامعة البعث عام ۲۰۰۹ وإجازة من المعھد العالي للموسیقا باختصاص غناء أوبرالي عام ۲۰۱٤ و هو طالب ماجستیر التأھیل والتخصص في التربیة الموسیقیة في جامعة دمشق وعضو في نقابة الفنانین منذ عام ۲۰۱۸ كما يعمل أستاذاً في المعھد العالي للموسیقا لمادة الصولفیج، والكورال و عضواً في كورال الحجرة التابع للمعھد العالي للموسیقا بین عام ۲۰۱۰ ـ ۲۰۱۷ .
شارك الفنان حمود في جمیع حفلاته التي قدمت داخل وخارج سورية بقیادة المايسترو الروسي فیكتور بابینكو و قدم حفلات مع فرقة مغني الباروك في دمشق وفرقة الرباعي الصوتي للغناء الكلاسیكي في أوبرا دمشق بالإضافة إلى أنه شارك كمغنٍ منفرد مع كورال غاردينيا ومغني أوبرا منفرد في ريكوييم موتسارت مع أوركسترا دمشق وكورال ناريكاتسي .
وأيضاً كمغني أوبرا منفرد مع الأوركسترا السیمفونیة الوطنیة السورية ضمن حفلات قُدمت في دار أوبرا دمشق .
ومن مشاركات المايسترو حمود أيضاً مشاركته في مھرجان أصواتنا العالمي للكورالات الذي أقیم في الأردن في عام ۲۰۱۱ ومشاركته كمغني أوبرا في دورين رئیسیین في أوبرا زواج فیغارو لموتسارت التي قدمت في دار أوبرا دمشق بقیادة المايسترو الألماني یولیوس كالمر، فضلاً عن مشاركته مع الأوركسترا الفلھارمونیة الإيطالية كمغني أوبرا في حفل قدم في دبي.
قدم الفنان حمود دراسة تحلیلیة لمراحل تطور التألیف الكورالي في كتاب بعنوان «الكورال من المونوفونیة إلى البولوفونیة» وهو مستمر حالياً في تدريب الفرقة الموسيقية لفنون اليوبيل الماسي ويتتلمذ على يديه عدد كبير من الفنانين بمختلف الأعمار.

حماة -عهد رستم