واقع لايسر 1002 أمين مكتبة في مدارسنا بين التنفيعة والضرورة ..لم تواكب المتغيرات والمناهج الحديثة..الانترنت ملاذ الطلاب لإجراء أي بحث ....دورات تدريبية لزيادة المعارف والمهارات

7987 789586756453 ef1fd

تُرى ماهو واقع المكتبات بمدارسنا اليوم ، وهل وجود أمين - أو أمينة - المكتبة فيها تنفيعة أم ضرورة قصوى ، تستمد أهميتها من أهمية الكتاب في حياتنا المعاصرة، الذي لما يزل محافظاً على حضوره رغم طغيان الكتاب الإلكتروني وتطور النت الذي جعل كل أنواع المعرفة متاحةً ، والحصول على أهم الكتب وأحدثها يسيراً ؟.
  في الملف الآتي إحاطة شاملة بواقع مكتبات مدارسنا وأمنائها ، تعرض الراهن كما هو ، وتبيِّنُ كم هو الكتاب مهمَّشاً في بعضها ، لعدم إيلائه الأهمية المفترضة ، وكم هو بائس في بعضها الآخر لقدمه وعدم رفد المكتبات بكتب حديثة .

حماة : 1183 أمين مكتبة ومعاوناً بالمحافظة ... حركة نشطة باستعارة الكتب 386 أميناً 98 معاوناً

نظراً لأهمية الكتاب خصصت له وزارة التربية في كل مدرسة مكتبة لتزويد الطلاب بالكتب الدراسية الخاصة لمراحلهم الدراسية وأيضاً بكتب للمطالعة ( الثقافية والعلمية والطبية والرياضية إلخ…) وعينت التربية أمين مكتبة لكل مدرسة.
الاهتمام أكثر
وحول هذا الموضوع أجرينا التحقيق الآتي، والبداية كانت مع أمينة المكتبة في مدرسة عبد العزيز عدي عبير الأشرم « إجازة تاريخ» لتعطينا فكرة عن عملها فقالت: تأمين الكتب المدرسية والثقافية والعلمية لجميع المستويات وأيضاً مراجع وقواميس هامة وإن تفاعل الطلاب ممتاز والحركة نشيطة باستعارة الكتب وخصوصاً الصف العاشر والحادي عشر ونقوم بجرد سنوي للمكتبة وأحياناً يتم إتلاف بعض الكتب القديمة ونتمنى الاهتمام أكثر بالمكتبات بجميع مستلزماتها.
وللحديث عن هذا الموضوع يحدثنا رئيس دائرة المناهج والتوجيه في مديرية التربية حيان قواف قائلاً: يتم تشكيل لجنة جرد موجودات المكتبة والمؤلفة من مدير المدرسة وأمين السر أو مدرس أصيل وأمين المكتبة ومعاون أمين المكتبة.
وأشار إلى أنه يعين معاون أمين مكتبة في المدارس ذات الدوام النصفي مهما بلغ عدد شعبها.
1183 أميناً ومعاوناً
وعن عدد أمناء المكتبات في المحافظة ذكر حيان قواف أنه بلغ العدد الكلي لأمناء المكتبات ومعاونيهم ١١٨٣ في محافظة حماة، منهم أمناء مكتبات 1002 ومعاونو أمين المكتبة ١٧١ ورديف لأمين المكتبة ١٠، موزعة في حماة ٣٨٦ أمين مكتبة و٩٨ معاوناً و ٨ رديفاً وفي مصياف ٢٠٥ أمناء مكتبات، ٢٠ معاوناً وفي الغاب ١٨٦ أمين مكتبة و٣٣ معاوناً ورديفاً واحداً، وفي سلمية ١٤١ أمين مكتبة و٩ معاونين ورديفاً واحداً، أما في محردة ٨٤ أمين مكتبة و١١ معاوناً علماً أنهم حائزون على شهادات إجازة في ( اللغة العربية - المكتبات - العلوم السياسية - الشريعة - الرياضة - الرياضيات- الأدب الفرنسي - الإنكليزي - التاريخ - الجغرافيا - الفلسفة - التجارة والاقتصاد - العلوم والفيزياء والكيمياء).
دورات تدريبية
وعن سؤالنا عن الدورات الخاصة لأمناء المكتبات توجهنا إلى رئيس دائرة الإعداد
والتدريب حميد حسين العلي وكان جوابه : إنه يتم إقامة دورات تدريبية محلية في استخدام وحفظ الوسائل التعليمية ( لأمناء المكتبات) والهدف منها تدريبهم على كيفية استخدام الوسائل التعليمية وحفظها وترتيبها وتصنيفها وتحضير الوسائل للمعلمين والتعريف بمهام أمين المكتبة.
وتنفذ الدورة في منطقتين على الأقل في كل محافظة ولمدة ٥أيام ويبلغ عدد المشاركين فيها ٢٠مشاركاً ويفضل الترشيح باتباع هذه الدورة ممن لم يتبعها سابقاً، ويحدد الجهاز الإداري من قبل مديرية التربية على أن يكون رئيس دائرة تقنيات التعليم مشرفاً، ويكلف أمين السر من دائرة الإعداد والتدريب التربوي وأمين المكتبة والمستخدمين من مكان تنفيذ الدورة وأيضاً يحدد الجهاز التدريبي بالتنسيق بين دائرتي التعليم والإعداد والتدريب التربوي في كل محافظة.
ويتم التدريب والاختبار بالعملية حسب البرنامج الموحد للدورة ويمنح الناجحون بالاختبارات النظرية والعملية وثيقة نجاحهم في الدورة.
استخدام العربية الفصيحة
وتؤكد مديرية التربية على جميع المدربين والمتدربين استخدام اللغة العربية الفصيحة في الدورة التدريبية وتوجيه كتب دعوى للمرشحين لحضور الدورة وأخذ تواقيعهم إشعاراً بالتبليغ تحت طائلة المساءلة القانونية وتوافى مديرية الإعداد والتدريب التربوي بتقرير المشرف على الدورة فقط متضمناً سير الدورة - إيجابياتها - سلبياتها - المقترحات الخاصة بها وعدد المشاركين فعلياً.
وأيضاً توافى مديرية تقنيات التعليم بصورة عن ملف الدورة كاملاً.
صفاء شبلي

 

سلمية : قصص في حصص الفراغ وتخصيص حصة للمطالعة مهمة صعبة ... 141 أمين مكتبة 9 معاونين 1 رديف

هل حققت المكتبات المدرسية في مدينة سلمية الغاية من وجودها..؟ وإلى أي مدى تعد فاعلة؟
سرد قصص للطلاب
للتعرف أكثر عن الدور المنوط لهذه المكتبات وآلية عملها وأبرز المهام الموكلة لأمناء المكتبات تواصلنا مع عدد من المدارس الابتدائية ومدارس الحلقة الثانية والثانويات في سلمية، حيث تبين أن معظم المدارس الابتدائية اقتصر دور أمين المكتبة فيها على تأمين استلام الكتب المدرسية من المستودع الرئيسي ومن ثم توزيعها على الطلاب، رغم ما زعمه مديرو المدارس بأنها مهمة صعبة وليست سهلة كما يتراءى للكثيرين.
وبينوا أن أمين المكتبة يعير الكتب الثقافية والعلمية للتلاميذ الذين يرغبون بالمطالعة، مؤكدين سرد أمين المكتبة في كثير من الأحيان القصص وقراءة الكتب للطلاب في حصص الفراغ في حال غياب المعلمة عن الصف وذلك بهدف استثمار وقت الفراغ فيما هو مفيد، ومن ثم يناقش التلاميذ حول الأفكار التي تضمنها الكتاب أو القصة من أجل خلق جو من التفاعل والتشاركية بينه وبين التلاميذ.
لاحصة مخصصة للمطالعة بالثانويات
أما في مدارس التعليم الأساسي أو الثانويات فقد أجمع معظم أمناء المكتبات والمديرون على أن تخصيص حصة خاصة للمطالعة مهمة صعبة نتيجة ضغط المنهاج وقيام المدرسين باستبدال حصة الفراغ بحصة أخرى لمدرس آخر، إضافة إلى الدور البارز الذي يقوم به أمين المكتبة في مساعدة الطالب على إعداد مشروعه البحثي الذي أصبح ضمن الخطة الدراسية الحديثة ، والتي باتت تساهم بنسبة معينة من معدل التحصيل الدراسي ودرجات المادة، ولهذا فإن الطلاب يستعينون بالكتب العلمية أو الثقافية وغيرها الموجودة في مكتبة المدرسة لمساعدتهم في إعداد تلك المشاريع، وهنا يقع دور أمين المكتبة في إرشاد الطالب لاختيار الكتاب الأنسب.
شروط تعيين أمين المكتبة
مشرف المجمع الإداري في سلمية كرم حبيب قال: إن تأمين الكتب المدرسية في بداية العام الدراسي وفي منتصفه وتسليمها للطلاب والتأكد من القوائم والأسماء من أولويات وأساسيات عمل أمناء المكتبات، إضافة إلى متابعة حصص المكتبة والأنشطة الثقافية وتشكيل لجنة الكتاب المدرسي ، وعددهم 141 و9 معاونين و1 رديف ويتم تعيينهم بناء على شروط معينة، أهمها أن يكون حاملاً أهلية التعليم أو شهادة جامعية وحسب القدم الوظيفي ١٥ سنة وما فوق، أو إذا كان حاصلاً على موافقة وزارية، فبعض المدرسين ونتيجة وضع صحي يعانون منه يصبحون غير لائقين للعمل في مجال التدريس فيتم تعيينهم كأمناء مكتبات، أما معاونوهم فيتم تعيينهم في المدارس التي يتجاوز عدد الشعب الصفية فيها ٢٠ شعبة، وكذلك في حال كانت المدرسة تعمل بنظام الدوامين ، كما يفترض أن يكون أمين المكتبة خريج مكتبات إلا أن عدد الخريجين غير كافٍ.
وأخيراً:
يجب تعزيز دور أمين المكتبة والنظر إليه كشريك أساسي ضمن أسرة التعليم بما يملكه من مهارات لتعزيز عملية التثقيف والتفاعل المعرفي.
سلاف زهرة

 

السقيلبية : أمناء المكتبات بمدارس السقيلبية تنطبق عليهم الشروط ..133 مدرسة

تفاوتت آراء الطلاب في منطقة الغاب بين مدينة السقيلبية والريف، فمنهم أثنى على دور أمناء المكتبات وطالبوا بزيادة دورهم بأن تشمل مهامهم إعارة الكتب الثقافية التي تناسب أعمارهم.
ومنهم من أبدى عدم رضا عن دور أمين المكتبة في مدرسته إذ أكدوا للفداء أن بعض الكتب لم يستلموها لبعد بدء العام الدراسي بشهرين .
ومن الشروط الواجب توافرها بأمين المكتبة في المدارس أن يكون أمضى ١٥ عاماً خدمة في التعليم.
ألا يكون معاقباً عقوبة ٥% أو تأخير ترفيع أو حجب ترفيع.
أن يحمل إجازة جامعية (قسم مكتبات).
أو أن يحمل شهادة تعليم ابتدائي أو إعدادي.
تحدث مشرف المجمع التربوي في السقيلبية للفداء عن واقع عمل أمناء المكتبات في المدارس التي تقع ضمن المجال الجغرافي للمدينة.
وقال: يبلغ عدد المدارس 133 مدرسة إضافة إلى مدرستين مهنيتين.
وأكد أنه لا يوجد شاغر في منصب أمين مكتبة وجميع من يؤدي هذه المهمة تنطبق عليهم الشروط بشكل تام، في حين أنه يتم توزيع الكتب المدرسية بشكل مجاني لطلاب الحلقة الأولى و الثانية بسبب إلزامية التعليم، وبشكل مأجور لطلاب المرحلة الثانوية.
ويبلغ عدد الطلاب في مدارس منطقة الغاب حلقة أولى وثانية ٩٤٠١ طالب و طالبة بعدد شعب صفية ٤٥٠٢ شعبة.
عدد الطلاب الذكور في المرحلة الثانوية ١١٦١ طالباً و ١٢٣٥ طالبة، و965 طلاباً وافدين وهناك ٣١٩ حالة تسرب.
وأكد موسى للفداء أن آلية توزيع الكتب تعتمد بشكل أساسي على أمين مستودع الكتب المدرسية وهناك بعض حالات التأخر بتوزيع الكتب للطلاب الوافدين وذلك لعدم تسجيل أسمائهم قبل بدء العام الدراسي لكن يتم حل هذه الحالات بشكل سريع و فوري.
رنا عباس

 

مصياف : 280 أمين مكتبة والكتب قديمة لاحصة درسية للكتب

إن المكتبة ليست سوى غرفة صغيرة لاتوجد فيها قاعة للمطالعة في أغلب المدارس، إضافة إلى أن الكتب الموجودة أصبحت قديمة جداً، ولا يوجد التنوع الكافي الذي يساعد المكتبة على تأدية مهمتها.
أما أمين المكتبة والذي يفترض أن يكون مؤهلاً قادراً على القيام بمهامه بمهارة، كونه المسؤول عن الاختيار والتزويد، فهو في الغالب مدرس زهد في التدريس، أو وضعه الصحي لم يجعله قادراً على إكمال مهمته، واختار هذه الوظيفة كي يرتاح، فلا نشاطات ولا تواصل مع الطلاب وإنما تقتصر مهمته على توزيع الكتب في بداية العام واستلامها في نهايته، وهذا حسب تأكيدات الأهالي الذين لم يلحظوا أية نشاطات لأبنائهم تتعلق بالمكتبة، رغم رغبتهم بتفعيل دور المكتبة المدرسية، بما يسهم بتشجيع أبنائهم على المطالعة في زمن تعددت به وسائل الاتصال وازداد تعلقهم بها.
عدم التعميم
وهذا الكلام لم نأت به من فراغ وإنما الواقع يثبت ذلك، علماً أننا لا نرغب في التعميم حتى لانقع في ظلم أحد، فلا يخلو الأمر من وجود بعض من أمناء المكتبات يؤدي مهمته بالكامل.
500 ليرة لشراء كتب!
تقول أمينة المكتبة في مدرسة الدليبة الحلقة الثانية وهي خريجة معهد عربي اتبعت دورة أمين مكتبة: يوجد في مكتبة المدرسة 402 من الكتب تشمل قصصاً للأطفال ومصورة إضافة إلى معاجم مدرسية وكتاب لتفسير القرآن الكريم، وكتب ترجمة لحياة بعض الأدباء وجميع الكتب تناسب الحلقة الأولى أكثر من الحلقة الثانية إذ إنه لاتوجد مراجع يمكن أن تساعد الطالب على إغناء موضوع معين، وهنا مربط الفرس فمن المفترض أن يتم تزويد المكتبة سنوياً بكتب جديدة عن طريق منح إعانة مكتبية، ولكن للأسف الأمر متوقف منذ بداية الأزمة ونقوم نحن أحياناً بتزويد المكتبة إلا أن الإمكانات اللازمة غير كافية حيث يخصص للمكتبة قيمة 10 بالمئة من التعاون والنشاط أي ما يقارب 500 ليرة علماً، أنني آخر مرة حاولت بها شراء كتب جديدة كان سعر أقل كتاب 1200 ليرة، وأضافت: فقر المكتبة يجعل نشاطاتها محدودة علماً أن بعض المدرسين يلجؤون إلى تنفيذ درس متعلق بالمكتبة فيها، أو إعارة قصص منها لطالب متفوق أو متميز أراد معلمه أن يكرمه، مشيرة إلى أنه يتم التواصل باستمرار مع الطلاب لتشجيعهم على المطالعة وعلى استعارة الكتب، أما المشكلة التي نعاني منها جميعاً هي توجه الطلاب وتعلقهم بالإنترنت وبوسائل الاتصال الحديثة التي أصبحت ملاذهم عند رغبتهم بالتعرف على أي موضوع جديد أو إغناء معلوماتهم أو حتى قراءة كتاب ما، وإن اتباع دورة أمين مكتبة ساعدني على تنظيم الكتب وتصنيفها وفق جداول محددة.
600 كتاب بثانوية أصيلة
وفي ثانوية أصيلة أكد أمين المكتبة أنه يوجد 600 كتاب متنوع ولكن هناك حاجة للروايات والقصص، وأضاف: توجد قاعة مطالعة في المكتبة حيث يمكن للطالب أن يقضي وقت فراغه في المدرسة بمطالعة الكتب حيث توجيهات مستمرة للطلاب بهذا الشأن.
كتب قديمة بمدرسة 7 نيسان
وفي مدرسة 7 نيسان أكد مدير المدرسة أن أمين المكتبة هو مجاز مكتبات إلا أن المشكلة تكمن في قدم الكتب وعدم تزويدها بكتب جديدة وهذا ما يجعل النشاطات محدودة.
لاحصة درسية للكتاب
المشرف الإداري في مجمع مصياف التربوي رفعت حمود قال: يوجد 298 مدرسة في منطقة مصياف حلقة أولى وثانية وثانوية، إلا أنه توجد صفوف مجمعة أي لا توجد فيها وظيفة أمين مكتبة إلا أنه بالمقابل يوجد دوامين في مدارس المدينة أي توجد وظيفة معاون أمين مكتبة وبذلك يكون عدد أمناء المكتبات بشكل تقريبي 280، أما الأولوية في وظيفة أمين مكتبة فهي لخريجي المكتبات وفي الدرجة الثانية لخريجي اللغة العربية ومن ثم بقية الاختصاصات وبعد أن يتعين يلتحق بدورة أمين مكتبة.
ونحن نقول:
تفاصيل كثيرة في مدارسنا بغاية الأهمية يجب إعطاؤها الاهتمام الكافي لنكون قادرين على بناء جيل سليم.
نسرين سليمان

 

محردة : المكتبات لم تواكب التغيرات العصرية... 16 مكتبة المراجع وأدلة المعلم مفقودة!

خلال جولتنا على عدد من المدارس الابتدائية وجدنا أنها تحوي عدداً محدوداً من القصص الخاصة بالأطفال، يستعيرها عدد قليل من طلابنا أيام العطل وهذه القصص قديمة جداً و لم تجدد منذ فترة طويلة، فيعتبرها الطلاب قصصاً معروفة وليست جديدة و من غير الضروري الاطلاع عليها و قد يرويها أحدهم غيابياً لأنها متداولة.
أما في المدارس الإعدادية و الثانوية حيث اعتمدت المناهج الدراسية الحديثة و من المفروض أن تحوي المكتبات المدرسية المراجع المطلوبة لاستكمال العلم بالمنهج الدراسي الحديث الذي يعتمد على البحث العلمي بالدرجة الأولى نجد أن معظمها غير متوافر فالطالب لا يجد حاجته في هذه المكتبات.
والنت ضعيف
يقول أحد مديري الثانوية العامة: في المدن الكبرى يعتمد الطلاب على الإنترنت للبحث عن المعلومة، ففيه مجال واسع، أما في الريف حيث النت ضعيف الحركة فيحاول الطلاب الاستفادة من المكتبات المدرسية من دون أية فائدة تذكر.
لاتواكب التغيرات
يقول آخر: حتى الروايات الموجودة تاريخها قديم جداً و المعاجم أيضاً بينما المناهج ضخمة وتحتاج للبحث العلمي من قبل الطالب، وهذا البحث لا يمكن اعتماده على المكتبة المدرسية التي لا تواكب التغيرات العصرية.
النت ألغاها
آخر يقول: ألغى الإنترنت دور المكتبة المدرسية التي لا تحوي مرجعاً دراسياً يجذب الطالب ودوماً نجد الطلاب يطالبون بتقوية الإنترنت و ليس بتحديث المكتبة المدرسية فقد انحسر دورها ببعض الكتب المسلية أو القصص التاريخية القديمة جداً.
دليل المعلم مفقود!
أستاذ آخر قال: نرجو بداية أن تطالبوا بأدلة المعلم (دليل المعلم ) فهي غير متوافرة حتى الآن رغم صعوبة المنهاج الحديث، أما الدورة التي شارك فيها المعلم والتي مدتها لا تتجاوز الخمسة أيام فهي لا تكفي لمواكبة المنهاج الحديث الواسع.
كلمة المحرر:
مدارسنا غير مهيأة للدراسة بالنظام الحديث فلا مراجع ولا دليل معلم ولا إنترنت وفي بعض المناطق المدرسة بحد ذاتها مفقودة فالمنهاج الحديث طرح بفترة زمنية غير مناسبة وكان من الأفضل تأجيله قليلاً ريثما يستكمل من كل الجوانب.
سوزان حميش