مكافحة 24 ألف هكتار لآفات فأر الحقل والسونة بحماة

أوضح مدير زراعة حماة المهندس عبد المنعم الصباغ أن دائرة وقاية النبات قامت خلال العام المنصرم من خلال تنفيذ الخطط والمشاريع المؤدية إلى حماية الثروة النباتية من الآفات الزراعية في إطار الإدارة المتكاملة والآمنة للآفات والاعتبارات الصحية والبيئية.
ويتبع لدائرة وقاية النبات شعب إدارة الآفات والمبيدات والتراخيص والحجر الصحي النباتي والنحل ودودة الحرير والآلات الزراعية بالإضافة إلى مخبري أمراض النحل والنيماتودا .
بدورها رئيسة دائرة وقاية النبات المهندسة رشا العلي قالت : إن ماتم إنجازه خلال الفترة المذكورة يتمحور من خلال أقسام الدائرة وتضمين ماتم عمله في شعبة إدارة الآفات حيث تم مكافحة فأر الحقل بمساحة لاتقل عن 14265 هكتاراً في مناطق متفرقة من المحافظة ومكافحة جادوب أعشاش الصنوبر بمساحة 3365هـ ومكافحة آفة السونة 915هـ ومكافحة الباذنجان البري بمساحة 5ر325 هـ ومكافحة النطاطات والجنادب بمساحة زراعية 5ر847هـ ومكافحة ذبابة ثمار الزيتون بمساحة مشجرة حوالى 4105هـ وتتم المكافحة عن طريق الجاذبات الغذائية وهي مقدمة من الوزارة مجاناً.
وأضافت العلي : إن عدد مراكز بيع وتداول المواد الزراعية في المحافظة بلغ 40 مركزاً وبلغ عدد شركات الاستيراد والتصدير للأدوية الزراعية ومستلزمات العملية الزراعية 15 شركة.
وفي دائرة الحجر الصحي النباتي فقد بلغ عدد الإرساليات الزراعية الصادرة 22 إرسالية وشملت مواد زراعية مصنعة وغير مصنعة وبلغ عدد الإرساليات الزراعية المضادة 25 وعدد إرساليات الغربلة 1 وبلغ عدد الطبالات الخشبية 5 إرساليات.
أما في شعبة الآلات الزراعية فيوجد جرارات وآلات الرش ومرشات ظهرية ومرشات محمولة ومقطورة على الجرار وسيارات تستخدم في أعمال المكافحة ويتم تقديمها للمزارعين من خلال الدوائر الزراعية في المحافظة في حملات المكافحة مع العمال والمبيدات وهي جميعها مقدمة للمزارعين مجاناً.
أما فيما يتعلق بعمل مخبر النحل فقد بلغ عدد عينات النحل المختبرة 35 عينة و22 عينة للحضنة و11 عينة للعسل.
وفي مخبر النيماتودا الذي يقوم بإجراء التحاليل النيماتودية لعينات التربية وأجزاء النباتات العائدة للمزارعين والجهات الرسمية كذلك تم تحليل عينات التورب وأجزاء النبات المختلفة المستوردة إلى القطر والواردة من المراكز الحجرية في القطر وذلك للتأكد من خلوها من الديدان الثعبانية.
وبلغ عدد العينات المختبرة من التربة 381 عينة ومن الجذور 15 ومن الأبصال والتورب والحبوب 5 عينات.

حماة - أحمد حمود