٨٠ مليون ليتر حاجة المحافظة من مازوت التدفئة وصل منها ١٠% فقط - مواطنون .لم نحصل على ليتر واحد من مستحقاتنا . - لجنة محروقات حماة. الكمية الواردة للمحافظة قليلة ولا تتجاوز 10% من حصة المحافظة

Screenshot ٢٠٢٠١٠١٨ ١٠٣٥٣٢ 72d01
المواطن دق ناقوس الخطر من أزمة مازوت التدفئة قبل أن تتنبه له الحكومة ليأتي رد الأخيرة أننا لسنا غافلون وان هناك مازوت التدفئة ضعف العام الماضي اي 400 ليتر لكل عائلة توزع على دفعتين بمعدل 200ليتر عن كل دفعة ولكن المواطن لم يلمس اي شي من هذا القبيل .
    ننتظر التوزيع ..
المواطن مروان الصالح يقول لم استلم ليتر واحد من مخصصاتي من مازوت التدفئة هذا الموسم ولم أسمع أنه تم توزيعه 
المواطن سليمان ابو عبدو أخذنا بعيدا عن مازوت التدفئة قائلا مع انني لم استلم مخصصاتي من المازوت ولكننا لسنا بحاجته هذا العام وبعد أيام سنرى الأشجار التي حرقت بساحلنا مقطعة وتباع هنا للتدفئة مستنكراً ما آل إليه ساحلنا الحبيب .
المواطن أحمد الحفيان تفاجأ من سؤالنا واعاد علينا السؤال هل سيوزعون مازوت تدفئة هذا العام قائلا لم أسمع أنه تم توزيع مازوت التدفئة للمواطنين .
توزيغ لذوي الشهداء والجرحى 
وهذا ما اكده اسر الشهداء الذين التقيناهم  :
زوجة الشهيد ضرار حميدي تقول استلمت 200ليتر مازوت تدفئة الشهر الفائت .والد الشهيدين محمد وعبدالله عبد السلام احمد يقول استملت مخصصات ولدي الشهيدين وهي 200ليتر لكل واحد منهم  في شهر أيلول 
زوجة الشهيد النقيب عبد الرحمن البيريني تقول استلمت مخصصاتنا من الدفعة الأولى من مازوت التدفئة وكذلك والد الشهيد محمد عبدو الحفيان يقول استلم مخصصات ابنه الشهيد في شهر أيلول وهي 200ليتر .
دور اللجان المكانية . 
رئيس بلدة معر شحور عبد المنعم جوخدار يقول قمنابتوزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة والمخصصة لذوي الشهداء وكانت 18000ليتر على أسر وذوي الشهداء بمعدل 200ليتر لكل ذوي شهيد أو جريح  وذلك بمتابعة من اللجنة المكانية والمؤلفة من أمين الفرقة الحزبية ونائب رئيس البلدية ومختار القرية وشخصية من المجتمع الحلي وتكون مهمة هذه اللجنة تحديد الأولويات في عملية التوزيع آخذين بعين الاعتبار الأسر التي لم تستفد من الدفعة الثانية من الموسم الماضي .
208طلبات مازوت لمحافظة حماة شهرياً 
4576000 ليتر من مادة المازوت الواردة لمحافظة حماة شهريا بمعدل 8طلبات يوميا بكمية 22000ليتر لكل طلب توزع على مناطق حماة هذا ما أكده الاستاذ أمين صالح عزيزة نائب رئيس لجنة المحروقات المركزية في المحافظة مبيناً أنه يتم توزيع هذه الكميات على مناطق محافظة حماة وفق نسبة البطاقات العائلية في كل منطقة مع الأخذ بعين الاعتبار اعطيت مصياف 3طلبات زيادة كونها منطقة بعيدة ومنطقة حماة تم تخصيصها ب 50طلبا اي ب 1100000 ليتر ومنطقة السلمية ب 25 طلب اي 550000  ليتر ومصياف ب 27طلبا ومنطقة محردة ب 8طلبات والغاب 19طلب والقسم الخارجي 20طلبا وحربنفسة 7طلبات والريف الشمالي ب 5طلبات والحمرة ب 2طلب 
مخصصات مديرية التربية .
ويتابع عزيزة تم تخصيص مديرية التربية ب 45طلبا من مادة المازوت اي 990000ليتر  لتوزيعها على مدارس المحافظة بناءً على طلب الأخيرة .
وبالعودة إلى توزيع مازوت التدفئة أوضح عزيزة تكون الأولوية في التوزيع لذوي الشهداء وجرحى الحرب ومن ثم العائلات التي لم تستفد من الدفعة الثانية في الربع الأول من العام 2020.
حاجة المحافظة من مازوت التدفئة .
كما أشار عزيزة أنه في محافظة حماة يوجد 400000 بطاقة أسرية وهي بحاجة إلى 80مليون ليتر من مادة المازوت للتدفئة وان الكمية الواردة للمحافظة خلال شهري أيلول وتشرين اول الحالي هي أقل من 10%من حاجة المحافظة وهي كمية ضئيلة مقارنة بالعام الفائت . وتابع عزيزة نأمل زيادة الكمية الواصلة للمحافظة بعد إطلاق العمل بمصفاة بانياس لتغطية كافة الأسر من مستحقاتها من مازوت التدفئة .مشيراً أن هناك مناطق تم كفايتها من المادة  لذوي الشهداء ومناطق أخرى لم يتم كفايتها وان ما يميز ذوي الشهداء والجرحى هو استثناءهم من الدور واعطائهم الأولوية وكل ذلك بموجب البطاقة الذكية .أما فيما يخص الرسائل الإلكترونية فبين عزيزة أنه موضوع يخص شركة تكامل وشركة محروقات ونحن لسنا معنيين بالتنسيق فيما بينهم .
ختاماً . في ظل هذه المعطيات وبهذه الكميات القليلة التي تحدثنا عنها والتي بالتأكيد لا تلبي حاجة 400الف أسرة بات الشتاء على أبوابها وهم ينتظرون رداً من لجنة الحي في ظل غياب رسائل تكامل ومحروقات فهل سيأتي الرد ام يبقون ينتظرون .
حماه-- عموري الساجر