الإسكان تنهض بمشاريعها المتعثرة * التعاقد على  تنفيذ  أبراج سكنية * متابعة أعمال بمشاريع مهمة * 30 بالمئة من قيمة الشقة والباقي أقساط

IMG 20210114 WA0009 f1828
   المسكن حلم كل مواطن فهو الأمان، والحصول عليه بات مستحيلاً  في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء وتكاليفه  ،  ولعل الأمل والحلم يتحققان قريباً فالكثيرون  ينتظرون  ،  ولعل الأبراج  السكنية  بضاحية الوفاء والتي  سجلوا عليها منذ أكثر من عشرة أعوام تبعث النور وتحقق الحلم. 
     إنهاء مشاريع كبيرة
    
  توجهت / الفداء /  إلى فرع المؤسسة العامة للإسكان بالمحافظة والتقت مديرها فؤاد دردر ليحدثنا عن جميع المشاريع في المؤسسة وقال : يسعى الفرع لتأمين مسكن ملائم للمواطنين  من خلال تنفيذ الكثير من المشاريع التي معظمها توقف العمل بها خلال السنوات الماضية بسبب الظروف التي مرت على سورية  ،  ونحن نعمل حالياً على تنفيذ وإنهاء مشاريع كبيرة ومنها :
   
            سكن الادخار
  سكن الادخار حيث بلغ عدد المكتتبين الإجمالي ٩٩٣ مكتتباً وتم توقيع عقود لتنفيذ ٢٩ برجاً بسعة ٩٤٨ مسكناً في ضاحية الوفاء. 
         السكن الشبابي
السكن الشبابي و بلغ عدد المكتتبين الإجمالي ١٠٩٢ مكتتباً وتم توقيع عقود لتنفيذ ١٦ برجاً بسعة ٥٨٤ مسكناً في ضاحية الوفاء،  بالاضافة إلى عقد جديد لـ ٨ أبراج بسعة ٣٠٠ مسكن. 
            ضاحية الوفاء
   ويقع ضمن نطاق عمل مجموعة اسكان حماة عدة مشاريع في ضاحية الوفاء / ٧٠ / هكتاراً وضاحية / ١٠٤ / هكتارات وحي الكرامة ( الضاهرية) وحي السلام وبعض المشاريع التي شارفت على الانتهاء في ذي قار والمنطقة العقارية الأولى. 
              109 مقاسم
   وأشار درر إلى أنه تمت المباشرة بمشاريع ضاحية الوفاء / ٧٠ / هكتاراً في عام ٢٠١٠ وهي ١٠٩ مقاسم وارتفاعها الطابقي من ٩ إلى ١٣ طابقاً وتبلغ مساحة الشقة من ٧٠ إلى ١٣٠ م حسب نوع المسكن وتم خلال عامي ٢٠١٠ / ٢٠١١ التعاقد على تنفيذ / ٢١٤٠ / مسكناً موزع على / ٦٢ / برجاً منها / ٢٩ / برج ادخار و/ ١٧ / برجاً شبابياً  و / ١٦ / برجاً عمالياً. وتوقفت الأعمال نتيجة رفض المتعهدين العودة الى العمل في هذه المشاريع واستحصل بعضهم على أحكام قضائية قطعية تقضي بفسخ عقودهم وسحب أعمال باقي العقود. 
            برجان شبابيان
    وفي العام ٢٠١٥ تم التعاقد على تنفيذ برجين شبابيين جديدين في الجزيرة الثانية بضاحية الوفاء   يضمان ٩٦ شقة بنسبة تنفيذ هيكل ٩٠ ٪ وإكساء ٣٠ ٪ وفي عامي ٢٠١٨/ ٢٠١٩ تم التعاقد على استكمال تنفيذ ثلاثة عقود مسحوبة وتوجيه كتب لعدة جهات عامة لتنفيذ الأعمال المتبقية للعقدين ١٧٥ لعام ٢٠١٠ تنفيذ ٤ أبراج شبابية / جزيرة ثانية في ضاحية الوفاء بحماة بقيمة كشف  تقديري / ١مليار و١٨١ مليون و٥٥٩ الف و٧٢٠ ليرة وبسعة ١٢٨ شقة بنسبة تنفيذهيكل  ٨٠ ٪  و٢٠ ٪ اكساء. 
           ٤ أبراج عمالية
  وأيضاً ٤ أبراج عمالية لـ ١٢٨ شقة وبنفس نسبة التنفيذ وتم إفشال المناقصة بسبب ارتفاع الاسعار حيث تم الإعلان مرة أخرى بعد أن تم تعديل الأسعار وتم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور وبانتظار المباشرة. 
         11 برجاً بضاحية الوفاء
  
  وأشار  دردر إلى أنه تم اجراء مناقصة لتنفيذ الأعمال المتبقية من العقد ١٧٣ / ٢٤ / ٥ لعام ٢٠١٠ لتنفيذ ١١ برجاً للادخار / جزيرة أولى في ضاحية الوفاء وتم التعاقد مع الشركة العامة للبناء وبانتظار أمر المباشرة. 
             5 أبراج أيضاً
   وأيضاً تم إجراء مناقصة لتنفيذ الأعمال المتبقية من العقد ١٧٨ / ٢٤ / ٥ لعام ٢٠١٠ لتنفيذ ٥ أبراج شبابية / جزيرة أولى في ضاحية الوفاء وتم التعاقد مع الشركة العامة للبناء وايضا بانتظار امر المباشرة. 
وسيتم خلال العام الحالي  التعاقد على تنفيذ الأعمال المتبقية المفسوخة والمسحوبة علماً أنه تم إعداد إضبارة الموقع العام وهي قيد الإعلان. 
               72 مقسماً
  وبيّنَ دردر أنه بلغ  عدد المقاسم المباشر العمل بها أو قيد الاعلان ٧٢ مقسماً وبلغ عدد المقاسم بأصحاب الأراضي المستملكة ٨ مقاسم ويبلغ عدد الشقق التي تحتاجها المؤسسة لتغطية التزاماتها / ٩٠٩ / شقق  و حوالى / ٢٥/ مقسماً. 
   ضاحية الوفاء  ١٠٤ هكتارات
    وأوضح دردر أنه وبموجب قرار الاستملاك رقم/ ٩٤٣٢/ لعلم ٢٠١١ تم استملاك عقارات وأجزاء من عقارات في منطقة النقارنة بحماة بحدود ١٠٤ هكتارات حيث تم التعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكرية بموجب العقد رقم ٨٣ / ٢٤ / ٥ لعام ٢٠١٣ لإعداد دراسات تفصيلية تنظيمية لضاحية الوفاء ١٠٤ هكتارات وتم استلام الدراسة مدققة من قبل المكتب المدقق / المتآلفون / حيث بلغ عدد المقاسم في / ١٦٢  / مقسماً. 
  وتم إعداد إضبارة الموقع العام ( طرق وصرف صحي) وهي قيد الإعلان وتمت الموافقة من قبل رئاسة مجلس الوزراء على بيع التعاون السكني / ٦٠ / مقسماً في الضاحية. 
           حي الكرامة
  مشروع حي الكرامة( الضاهرية) ٢٠ هكتاراً  وأوضح دردر أنه تم تخصيص المؤسسة العامة للإسكان
بأرض في محطة المعالجة القديمة بموجب حاشية  وزير الإسكان والتعمير بتاريخ ٤/ ٣ / ٢٠٠٢ على المذكرة رقم ١٦٧٣ / ٣ / ١ تاريخ ١٨ / ٣ / ٢٠٠٢ لبناء مساكن الشباب وذلك نظراً لعدم توافر الأراضي اللازمة لدى المؤسسة وتم تعديل الصفة التنظيمية والغاية من مرسوم الاستملاك رقم / ١٠٠٤ / لعام ١٩٨٥ من إحداث محطة معالجة وسكن شعبي بموجب المرسوم رقم ١٧٨ / لعام ٢٠٠٤ ونقوم بانهاء الأعمال  التنفيذية لـ ٥٠٠ مكتتب وعند انتهاء الدراسات سيتم المباشرة ضمن الخطة لـ ٦ أبراج سيتم تنفيذها خلال العام الجاري . 
       سكن أساتذة الجامعة
   مشروع سكن أساتذة الجامعة بين دردر أنه تم شراء أرض من جامعة البعث بالعقد رقم ٥٢٠٢ / ص تاريخ ٢٩ / ٤ / ٢٠٠٨ لبناء ٩ أبراج سكنية تضم  ١٦٢ مسكناً في المنطقة العقارية الرابعة مخصصة لإقامة سكن خاص لأساتذة الجامعة،  وتم إعداد إضبارة تنفيذية لـ ٤ ابراج وتم إدراجها ضمن خطة الفرع لعام ٢٠١١ وتم حينها اتخاذ الإجراءات اللازمة من حيث اعتماد مخططات السكن مع المساحة وأسماء المكتتبين والدفعات  ،  وذلك نظراً للظروف الراهنة وتوقف اعلان تنفيذ هذه الأبراج وبعد استقرار الأوضاع حاليا تم مخاطبتنا رسمياً عن طريق  رئيس جامعة حماة برغبة الجامعة بإعادة تفعيل الموضوع وتمت لقاءات عدة مع مجلس الجامعة واطلاعهم على مضمون للمرسوم ٢٦ / لعام ٢٠١٦ الناظم لعمل المؤسسة العامة للإسكان بجميع التفاصيل التي تخص مشروع جديد كالسكن الجامعي وتم الاتفاق على أن تقوم رئاسة الجامعة بمراسلة الإدارة العامة رسميا ليتم دراسة الطلب وتحديد الشروط الناظمة في حال الموافقة. 
         أبراج ذي قار
   وبيّنَ دردر أنه توقف تنفيذ أبراج ذي قار ٣٤٦ و ٣٤٦٢ - ٣٦٧٨ باستيعاب ٢٤٠ شقة وذلك بسبب الأزمة وفي العام الحالي تم التعاقد على تنفيذ الأعمال المتبقية للبرج ٣٤٦٢ وهو في مراحله النهائية وقد تم إعلان مناقصة  لتنفيذ الأعمال المتبقية للبرج ٣٦٧٨ وبانتظار أمر المباشرة بعد أن رست  على متعهد خاص حيث تم إرسال الإضبارة التنفيذية للأعمال المتبقية للبرج ٣٤٦١ للإدارة العامة . 
        المخيم عقارية أولى
بيّن أنه تم التعاقد على تنفيذ البرج بموجب العقد رقم ١٧٤ / ٢٤  / ٥ لعام ٢٠١٠ وتوقف العمل بالمشروع بسبب الأحداث في المنطقة  ،  وإيواء بعض المهجرين في البرج بناء على اتفاق مع إدارة المؤسسة حيث تم الطلب من المحافظ  باخلائهم  ،  وتم ذلك خلال العام الماضي وقد صدر القرار رقم ٥٢٩١ / ك تاريخ ١٢/ ٨ / ٢٠٢٠ باعتبار أعمال العقد منتهية عند المرحلة التي وصل إليها  ،  فتم جرد الأعمال وتنظيم إضبارة فنية للأعمال المتبقية وتدقيقها من قبل الشؤون الفنية وأرسلت ورقياً للإعلان عن التنفيذ. 
         ٣٠ ٪ من ثمن الشقة
  
    وعن الدفعات المالية للسكن الشبابي والعمالي بعد التسليم أوضح أنه يتوجب على المكتتب دفع ٣٠ ٪ من ثمن الشقة وباقي المبلغ يسدد للمصرف على أقساط  شهرية حسب التكلفة من ١٠ إلى ٢٥ سنة. 
          زيارة الوزير مهمة
   وأوضح دردر أن زيارة وزير الإسكان إلى حماة كانت مهمة وناجحة في  ١٢ من الشهر الماضي حيث تم الاطلاع على الواقع التنفيذي لضاحية الوفاء وحي السلام  ،  والأمور العالقة بالمشاريع والعمل حسب الخطة الموضوعة بالمؤسسة لضاحية الوفاء  ،  وذلك ضمن برنامج زمني وقد وجه الوزير إلى حل المشكلات من خلال عقد اجتماعات مع مجلس المدينة والمحافظة. 
  
كلمتنا: 
نحن نعلم أن المسكن هو الأمان لأي شخص فهو الاستقرار والخصوصية كي يعيش المواطن براحة ويحقق احتياجاته من جميع النواحي  ،  ونتمنى في  هذا العام  وبجهود المؤسسة العامة للإسكان وكل الجهات المتعاقدة معها أن يتحقق حلم المكتتبين بالحصول على شققهم . 
                     صفاء شبلي