مشاريع جديدة لتحسين الواقع الخدمي بمدينة حماة في خطة مجلس المدينة للعام الحالي

 IMG 20220119 134409 846 fd8eb


عن مشاريع مجلس المدينة والخطة الموضوعة لعام ٢٠٢٢، تحدث رئيس مجلس مدينة حماة معاوية جرجنازي قائلاً : إن مجلس المدينة يكمل مشاريع العام الماضي وهناك عقود جديدة للعام الحالي ومنها : تتمة مشروع معسكر الطلائع بقيمة تقديرية ٩٠٠ مليون ليرة للمرحلة الثانية بحديقة الثورة .
ومشروع طريق الضاهرية مرحلة رابعة بقيمة ١٦٣ مليون ليرة.
ومد وقشط شوارع مختلفة في مدينة حماة بقيمة ١٠٠ مليون ليرة وتشمل شوارع / عليليات -شيخ عنبر -غرب المشتل -الفيحاء -جنوب الملعب /.
وتأهيل حدائق مختلفة في المدينة بقيمة تقديرية ٨٠ مليون ليرة، منها ١٠ آلاف غرسة ورفد الحدائق بها وتأهيل دوار الصابونية بالكامل .
وتمديد شبكة مياه وتجهيزها وإعادة زراعة نباتات الزينة قرب الملعب البلدي .
وتنفيذ الكورنيش الشمالي من دوار السباهي حتى مفرق الضاهرية على اليمين واليسار بشكل استراحات ليكون متنفساً للمواطنين .
وإعادة تأهيل دوار المدني واستكمال وتمديد مرشات.
وتأهيل شبكة ري (دوار الجمارك) وزراعة دوار كازو وتجهيز وتنفيذ النوافير بدوار بلال وتنظيف سطح القلعة وما حولها وإعادة ترميم المتنزه وتجهيزها قبل مهرجان الربيع إذا تم الاتفاق عليه .
ورفد حديقة الكورنيش بمضخة تعمل على الديزل في حال قطع الكهرباء
وتجهيز دوار الصناعة وزراعة نباتات الزينة والجزر الوسطية في المدينة.

وتنظيف ضاحية أبي الفداء خلال الشهر القادم.

مشاريع إنارة

وأشار إلى أن هناك مشاريع لإنارة المدينة بقيمة تقديرية ٩٠ مليون ليرة في خطة العام الحالي، منها متابعة أعمال الصيانة الدورية اليومية في كل أحياء المدينة ويوجد عقد صيانة للإنارة العامة بالمدينة.
ونسعى لإنارة مدخل حي الضاهرية وذلك بالتعاقد مع الشركة السورية للشبكات وهو قيد الدراسة.
وهناك أعمال صيانة إنارة المدخل الشرقي والغربي و إعادة تأهيل أجهزة الإنارة ولوحات التحكم المركزي .
علما أننا نرد على شكاوى المواطنين عن طريق الاتصال أو الشكاوى الخطية لمعالجة الأعطال بمساعدة من الرافعة الخاصة بمجلس المدينة لحل مشكلة أي عطل للكهرباء .

٥٠٠ مليون ليرة للصيانة
وأشار جرجنازي أن الكتلة المالية المخصصة للصيانة لا توفي بالغرض بظل ارتفاع الأسعار الحالي وتحتاج ٥٠٠ مليون لإتمام أعمال الصيانة على أكمل وجه علما أن هناك أجهزة إنارة متعطلة في المدينة منذ 5 سنوات وتحتاج إلى دعم من المنظمات والوزارة لإعادتها للعمل.
مشاريع متفرقة
وبيّن أن هناك تتمة بنى مشروع التوزيع الإجباري بحي كازو (صرف صحي) بقيمة تقدر من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ مليون ليرة .

وتتمة لمشروع دوار عقدة الشريعة وسيتم تنفيذه مع بداية العام الحالي بقيمة تقديرية ٧٥ مليون ليرة، وذلك لتنظيم حركة السير ودخول وخروج السيارات إلى المفارق .

رفد مشروع توسع المنطقة الصناعية بمنهل مياه بهدف تحسين الواقع الاقتصادي ومشروع إنشاء كراج مبيت للشاحنات بمساحة ٥٠ ألف متر مربع على مدخل المدينة "دوار السجن" لتجميع وقوف الشاحنات ضمنه بشكل مراقب، ولرفع الضرر عن الشبكة الطرقية داخل المدينة وهو مشروع استثماري سيتم الإعلان عنه فوراً حيث أن إضبارة المشروع جاهزة للإعلان، علماً أن مشروع المياه يكلف ٥٣٥ مليون ليرة والكهرباء مليار ليرة .

النقل الداخلي

أما بالنسبة للنقل الداخلي بحماة فيسعى مجلس المدينة هذا العام لتطوير عودة وتعافي حركة النقل في المدينة .

محاصصة
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من مشروع المحاصصة في حي البعث، وطرح المخبز للإعلان في العام الحالي.
وأيضاً هناك مشروع في المنطقة العقارية الرابعة في الشريعة لبناء مدرسة وروضة، وعقد محاصصة آخر على شريط ضفة العاصي يمتد من وادي الشريعة إلى دوار جسر الحديد وهو عبارة عن ٤ قطع للاستثمار جاهزة للطرح العام الحالي وفق دفاتر الشروط .
وعقد جديد لبناء صالة مؤتمرات مقابل مجلس المدينة سيتم الإعلان عنه في العام الحالي وهي من ضمن أملاك المدينة وعرض قطعة أرض للاستثمار جانب فندق أفاميا .

مركز خدمة المواطن

وأضاف جرجنازي: إن مركز خدمة المواطن في مجلس المدينة قدم أكثر من ١٦٦ ألف خدمة خلال العام الماضي وبلغ عدد المواطنين المراجعين للمركز ما يقارب ٤٠٠ ألف مراجع.
وبلغ عدد الخدمات الممكن الحصول عليها ٣٦ خدمة مباشرة.

ويقوم مركز خدمة المواطن في مجلس مدينة حماة بتقديم ٨ خدمات عامة بشكل الكتروني وهي :
١- وثائق الشؤون المدنية:
(بيان قيد فردي -بيان قيد عائلي - بيان طلاق - بيان زواج - بيان وفاة - بيان ولادة)
٢- خلاصة سجل عدلي (وثيقة لاحكم عليه).
٣- وثيقة غير موظف.
وقريباً سيتم إدخال أكثر من (١٤) خدمة الكترونية جديدة للمركز.

صفاء شبلي