مشفى حماة الوطني . . تناقص بالخدمات المخبرية... 369496 خدمة و2947 عملية جراحية ... 28665مراجعاً لقسم الاسعاف... 1207 الكادر الطبي والتمريضي والفني

التقاط776عع 2a940
تزداد خدمات الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني مع تزايد وارتياد المواطنين مشكلاً المشفى أهمية كبيرة وهامة في خدمة متواصلة لكل سكان حماة وماحولها والوافدين من قرى الريفين الشمالي والشرقي.
وأكد مدير عام الهيئة الدكتور سليم أحمد خلوف أنه وصل عدد المراجعين لقسم الإسعاف إلى ٢٨٦٥٥ مريضاً والمقبولين ٦٨٨٥ مريضاً وفي العيادات الخارجية ٢٤٠٥٩ مراجعاً والمقبولين ٢٢٢٠ مريضاً.
وتراوحت المراجعات في قسم الجراحة الداخلية مابين ٢٠٠ حتى ٤٠٠ مراجع ووصلت في قسم تقويم الأسنان إلى ٢٠٣٩ مراجعاً والمقبولين ٨٦ مريضاً.
وفي الشعبة الأذنية ..
تخطيط أذن ٣٩٢ مريضاً، ولم يسجل أية مراجعة إلى شعبة الداخلية العصبية، وفي شعبة القلب: وصل عدد خدمات اختبار جهد إلى ٩٦ خدمة وإيكو قلبي ٧٤٤خدمة.
أما في الشعبة العينية، فتم تقديم خدمات عديدة منها شبكة ظليل ٤ وإيكو عيني ٢٩ وآرغون ليزر ١٤ وتنظير قعر العين ٦٣ وقياس ضغط العين ٤٤٨.
وفي الشعبة الجلدية كان من الواضح قلة عدد المراجعين فوصل في قسم حقن الآفات الجلدية إلى ١٣٣٦ مريضاً وتخثير كهربائي ٣٠ واللايشمانيا ٤٤٨مريضاً
ومايخص إجمالي الخدمات وصل إلى ٣٦٩٤٩٦ خدمة.
أما الخدمات الإضافية:
فهي جراحة صغرى ١٤٨٩ خدمة ونظارات /489/ وغسيل أذن ٢٥ والجبس ٣٩٥٠ والضماد ٤١٤٩وتخطيط قلب ٦٣٨٢.
أما خدمات الإيكو تضمنت :
إيكو بطن عام ٩٥٦ مراجعاً والإيكو بولي ١٤٤٥ مراجعاً وإيكو دوبلر ١٤٢١مراجعاً وإيكو نسائي ١٠٠٩ مراجعات.
أما المجموع العام للإيكو فوصل إلى ٤٨٣١خدمة.
وقال الدكتور خلوف : وصل مجموع العمليات الجراحية إلى ٢٩٤٧عملية ليزداد بذلك عن السابق، بينما مجموع خدمات المخبر تناقصت عن السابق حيث كانت ٩٦٤١٧٨خدمة أما الآن ٢٤٧٢٤٧خدمة.
كما بلغ عدد الأطباء الاختصاصيين ١٨٣ طبيباً أما المقيمين ٢٥٢ طبيباً والممرضين والفنيين ٧٧٢ والإداريين ٢٦٢ والمستخدمين كان صفرا.
ونوه خلوف إلى وجود مناوبات من الكادر الطبي والتمريضي وورديات على الدوام تقدم الخدمات على مدار الـ ٢٤ ساعة.

حماة - جنين ديوب