مياه الجفت مشكلة قائمة 32 معصرة زيتون في المحافظة

كشف رئيس لجنة معاصر الزيتون في زراعة حماة نجاد الحاج حامد عن وجود 42 معصرة يعمل منها 32 و16 معصرة في منطقة حماة الإدارية وفي الخدمة 11 أما في منطقة مصياف فتوجد 15 معصرة بالخدمة منها 14 في الخدمة وفي منطقة سلمية 8 منها 7 في الخدمة وفي منطقة محردة وكفرزيتا 3 معاصر لكنها متوقفة عن العمل .
وأشار رئيس اللجنة أن تصريف مياه الجفت الناتجة عن عصر الزيتون لم نجد لها حلاً مشيراً إلى أن أجور نقل مياه الجفت ونثرها في الأراضي الحراجية أو في الأراضي الزراعية لا تتناسب مع أجور عصر الزيتون الحالية بالرغم من أنها تقوم بدور السماد العضوي والعناصر المعدنية إذا أحسن توزيعها بكميات محددة في أراضي الزيتون والقمح.
وأوضح أنه لم تزل المشكلة الرئيسية لعمل معاصر الزيتون أيضاً حتى موسم العام الماضي 2018 بعدم توافر المحروقات لتشغيل الآلات وعدم توافر قطع غيار ماكينات المعاصر.
واقترح أن يتم التنسيق مع وزارات الزراعة والصناعة والإدارة المحلية لتكون أجور عصر الزيتون متماثلة في كل المحافظات السورية وأن تساهم غرفة الصناعة بتأمين قطع الغيار الضرورية للمعاصر في موسم العمل والعمل مع مديرية المالية ليكون التكليف الضريبي وفق عمل المعصرة الفعلية وليس وفق طاقتها النظرية وأن لاتنفرد بها بعض الجهات الاحتكارية مشدداً على ضرورة تأمين المحروقات للمعاصر بالسعر الزراعي.

حماة - عبد المجيد الرحمون