تمويل المحاصيل الصيفية تسديد 28 مليار ليرة ثمن أقماح للفلاحين في زراعي حماة ... مواطنون: إنجاز المعاملات تتم بسرعة...حلبية:الصرفيات خلال ساعتين من الإرسالية..فوائد القروض تنتهي بداية آب

التقاط345635 a2f6e

 

يعمل المصرف الزراعي بفروعه على صرف قيمة الأقماح المحولة من المراكز وفرع إكثار البذار والسورية للحبوب ،هذا بالإضافة الى تمويل المزارعين بمستلزمات الإنتاج للمحاصيل الزراعية الصيفية ،ومنها الخضار والبندورة حيث بلغت قيمة الصرفيات إلى أكثر من 28 مليار ليرة ثمن أقماح بحيث يتم صرف هذه القيم فور ورود فواتيرها ولاتستغرق عملية الصرف أكثر من ساعتين.

15 ملياراً للأقماح
أكد مدير المصرف الزراعي بسام الحلبي أن المصرف يصرف قيمةالحاصلات الزراعية من قمح وشعير الواردة من مؤسسة الأعلاف وإكثار البذار والسورية للحبوب حيث بلغت اعتمادات الحبوب من الأقماح الواردة من المؤسسة السورية للحبوب لفرع حماة وفروع المحافظة 24,390,400 مليار ليرة.
أما اعتمادات الأقماح الواردة من فرع إكثار البذار فبلغت 3 مليارات ليرة ومؤسسة الأعلاف 1,5 مليار ليرة.
فترة قصيرة
وأضاف الحلبي: إن المصرف عمل على صرف مايقارب 15,882,227,358 مليار ليرة قيمة محصولي القمح والشعير الواردة من الفروع والمؤسسات حيث بلغ صرف مادة الشعير للمزارعين 1,400 مليار ليرة حيث يتم صرف المبالغ فور ورود فواتير الشراء من المؤسسات المذكورة بمدة لاتتجاوز ساعتين شريطة أن يكون المزارع بريء الذمة أصالة وكفالة.
مشيراً إلى أن السيولة المادية متوافرة في كل فروع المحافظة وعلى المزارع مراجعة الفرع الذي سجل فيه مستحقاته المالية وفور حضوره يتم إجراء المعاملة لقبض المبالغ المالية في فترة قصيرة جداً.
تمويل..
وبالنسبة لعمل المصرف في الوقت الحالي بالاضافة الى صرف أثمان الأقماح يقول الحلبي: مع بداية الشهر الحالي عمل المصرف على تمويل المزارعين بمستلزمات الإنتاج للمحاصيل الزراعية الصيفية ومنها الخضار والبندورة والباذنجان والفليفلة وغيرها ،علماً أن مستودعاتنا متوافر فيها السماد نترات 26 بالإضافة إلى السوبر فوسفات والبوتاس.
لاتوجد معاناة
وعن معاناة المصرف والمشكلات التي تعترض سير العمل يقول الحلبي: لايوجد معاناة في المصرف وفروعه تجاه المزارعين كما انه لايوجد أي معوقات في سير العمل ونهيب بالمزارعين الذين لم يتقدموا بتسوية ديونهم تجاه المصرف وأن يباشروا لسداد هذه الديون والاستفادة من مكرمة السيد الرئيس بموجب القانون 46 تاريخ 26/6/ الذي يعفي المزارعين من الفوائد العقدية والغرامات من القروض الممنوحة لهم علماً أن الاستفادة من المرسوم تنتهي بتاريخ 1/8 لهذا العام.
تسير بسرعة
وخلال لقائنا عدد من المزراعين ومنهم حسن نبهان وأنس خميس وافتخار خميس ومحمد ياسر الخاني أكدوا لنا أن جميع المعاملات في المصرف وفروعه تسير بشكل سريع ولايوجد معوقات تذكر تجاه التعامل مع المصرف الزراعي.
وأضافوا : إن هذا العام اختلف عن الأعوام السابقة حيث إن سرعة كبيرة في آلية صرف المبالغ المستحقة ثمن الأقماح بنوعيها.

ياسر العمر