توفر الوقت وتختصر الجهد إطلاق خدمة القيد المؤتمت في 11558عقاراً بمدينة حماة .. 17757 خدمة منجزة بنصف عام..الانتهاء من إدخال المنطقة الثانية حاسوبياً..خطة لإنجاز التكاليف بالتراسل ألكترونياً

التقاط54535 55cc4
قال مدير المصالح العقارية محمد سليمان حمود إن المديرية أنجزت منذ بداية العام ولغاية حزيران الماضي /17757/ معاملة برسوم مستوفاة بلغت /122/ مليوناً و/109/ آلاف ليرة ، من خلال وجود /16/ مكتب توثيق عقارياً حيث تقدم المديرية مختلف الخدمات للمراجعين من إخراج بيانات وسندات تمليك وإعطاء شروحات من الصفحة العقارية وصور مصدقة من مستودع المحفوظات (وتوثيق المعاملات) بيع ــ إفراز ــ تصحيح أوصاف وهبة ومعاملات توزيع إجباري ووضع وترقين الإشارات المختلفة مثل الحجوزات والدعاوى والرهن ، كما يتم تنفيذ التكاليف الفنية من إفراز ودلالة حدود وإعطاء بيانات ومخططات مساحية.
وفي حزيران الماضي تم تنفيذ /2826/ معاملة برسوم /12/ مليون ليرة ورسم الطابع /3/ ملايين ليرة ورسم المجهود الحربي بقيمة مليون و/440/ ألف ليرة .
من جهة ثانية أكدت معاونة رئيس شعبة المعلوماتية ربا العلي أنه تم الانتهاء من أتمتة المنطقة العقارية الأولى وتم إطلاقها ضمن القيد العقاري المؤتمت وتوجد /5/ عقارات بانتظار تصحيح الأسهم ، حيث تم أتمتة نحو /11558/ عقاراً .
أما المنطقة الثانية ، فقد تم الانتهاء من إدخالها حاسوبياً ، حيث يوجد /9541/ عقاراً تم أتمتتها وبانتظار تصحيح أسهم /98/ عقاراً وحالياً بدأنا بأتمتة عقارات الرقيطة حيث يوجد /783/ عقاراً ، تم الانتهاء منها وبانتظار تصحيح /14/ عقاراً آخر ، كما تم أتمتة /258/ عقاراً في قرية تومين بريف حماة الجنوبي ، وبعدها سننتقل إلى المنطقة العقارية في عين الباد حيث يوجد /2300/ عقار بحاحة إلى أتمتة ، ويمكن أن يصل عددها /9/ آلاف إذا ما أضفنا لها المقاسم المفرزة.
وأوضحت أن أهمية الأتمتة تكمن في إعطاء البيان بوقت أسرع وأدق وتختصر الوقت والجهد .
وأشارت العلي إلى أنه تم إطلاق خدمة التراسل الإلكتروني على مستوى القطر وأهمية هذه الميّزة أنه من خلالها يتم إعطاء أي بيان عقاري أو مخطط مساحي من أية محافظة أو دائرة في حماة أو في أية منطقة أخرى .
وكذلك خدمة إخراج القيد المدني التي كانت حصراً في الشؤون المدنية والآن في المديرية ثم ستكون في الدوائر ، وهذا القيد خاص بالمعاملات العقارية حصراً ونوهت إلى وجود خطة لوضع التكاليف الفنية ضمن خدمة التراسل الإلكتروني وهي قيد الدراسة ، للحصول على هذه الخدمة من أية دائرة ضمن المحافظة ونسعى إلى أن تكون في مكاتب التوثيق العقاري .

 حماة - محمد جوخدار