5,3 مليار ليرة ثمن محاصيل استنفار لتسليم البذار للمزارعين الموسم القادم ..26 ألف طن الكميات المستلمة..3 غرابيل بالخدمة أنتجت 2839 طناً ..مستعدون لاستقبال الشكاوى ومعالجتها

7867965757 4aeb6

 

لم يعد الفلاح يعاني من تأخر صرف المبالغ المستحقة في تسليم محصوله حيث اصبحت هناك استراتيجية جديدة وتعاون بين فرع إكثار البذار والمصارف الزراعية كون المحصول المستلم في الفرع لايستغرق اكثر من 24 ساعة لإخراج القيمة بعد الفحص في المختبرات وتحويل المبالغ المستحقة بموجب شيكات إلى المصارف ليصار إلى قبضها من قبل الفلاح الذي ينتظر بفارغ الصبر حصوله عليها.
وخلال استطلاعنا وسؤال أكثر من فلاح حول تعامل فرع الإكثار معه أكد أنه جيد وهناك سرعة في إخراج القيمة الحقيقية للمحصول وصرف المستحقات المالية.

أكثر من 4 مليارات
حول كميات البذار المستلمة من القمح والشعير في فرع إكثار البذار يحدثنا مدير الفرع المهندس عبد الغني الأسود بقوله:
بلغت كميات بذار القمح المستلمة في هذا العام 20 ألف طن وكميات بذار الشعير 6791 طناً أما كمية البذار المستلمة من فرع دمشق والمحولة إلى فرع حماة فبلغت 820 طناً.
وحاليا ومنذ بداية الشهر بدأت عملية الغربلة توازياً مع عمليات استلام البذار وبدء التخرين في جميع المستودعات وقد تم غربلة 2839 طناً من البذار وتم التواصل مع المصارف الزراعية لاستجرار قسم من حاجاتها قبل بدء موسم الزراعة تلافياً لحدوث أي اختناقات خلال الموسم القادم.
وحالياً تم وضع سعر للقمح المغربل والمعقم والجاهز لتسليمه الى الفلاح بـ 200 ليرة للكغ أما سعر الشعير فبلغ 145 ليرة للكغ.
ومنعاً لحدوث الاختناقات كما قلنا فإننا نعمل على تسليم المصارف نصف الكميات المطلوبة لتخزينها في مستودعاتها ونعمل على متابعتها بشكل دوري لمنع حدوث أي إصابة حشرية لحين توزيعها إلى المزارعين.
تشغيل جديد
وحول تشغيل غرابيل جديدة لمنع حدوث اختناقات في تسليم البذار للمزارعين يقول الأسود: حاليا نعمل على تشغيل غربالين متنقلين موجودين في مقر المؤسسة بالمكننة الزراعية إضافة إلى مركز الغربلة الرئيسي في كفربهم بحيث تصل طاقة الغربلة اليومية إلى 200 طن وهذا مايساعدنا كثيراً على تسليم المزارعين الكميات التي يتطلبها وخلال فترة قصيرة وبالتالي نضمن تسليمه البذار بالموعد الذي يحدده هو وليس نحن.
المبالغ صرفت..
وحول المبالغ التي صرفت الى المزارعين يقول الأسود: بلغت قيمة المبالغ المصروفة لمادة القمح 4,215.696,924 ليرة أما قيمة المبالغ المصروفة لمادة الشعير فبلغت 989,902,250 ليرة وبذلك نكون حولنا جميع المبالغ المستحقة لمنتجي القمح أو الشعير.
علماً أننا لم نتوقف عن صرف المبالغ خلال فترة الاستلام وكان الفلاح يحصل على مستحقاته خلال فترة لاتتجاوز ثلاثة أيام وحالياً لايوجد أي مزارع لم يحصل على قيمة محصوله لهذا العام.
500 طن بطاطا
أما باقي المحاصيل التي يتم الاكتتاب عليها فيقول الأسود: بلغت كمية بذار البطاطا المكتتب عليها للموسم القادم 500 طن.
كما يتم حالياً استلام بذار الحمص من المزارعين وبذار العدس بعد إجراء التجارب والإنبات والاختبارات.
11غرفة مؤجرة
وحول المستودعات المستأجرة يقول الأسود: جميع مستودعاتنا تم تعقيمها وتجهيزها من بداية الموسم وحالياً يتم ترحيل المحاصيل فيها إلى عمليات الغربلة مع التأكيد على إعادة التعقيم والتجهيز من جديد لاستقبال المحصول المغربل والجاهز للتسليم وقد عملنا على تأجير 11 غرفة من براد المؤسسة بأجر شهري 750 ألف ليرة ولمدة شهرين متواصلين قابلة للتمديد معوقات
وحول المعوقات التي تعترض سير العمل يقول الأسود: لايوجد لدينا أي معوقات تعترض سير العمل ونحن مع أي شكوى من قبل الفلاحين علماً أننا وحتى هذا التاريخ لايوجد لدينا أي اعتراض أو شكوى من قبل الفلاحين حول عمليات الاستلام والتسليم وصرف القيم المالية ونحن مستعدون لاستقبال أي شكوى ومعالجتها على الفور في حال حدوثها.
ياسر العمر