إعادة تأهيل الشبكات المتضررة 380 مليون ليرة أضرار الريف الشمالي المحرر.. 2567 عداداً مجانياً لذوي الشهداء.. 877 ضبط استجرار غير مشروع.. 877 ضبط استجرار غير مشروع

7575743 663ef

تواصل شركة كهرباء حماة أعمال تأهيل الشبكات الكهربائية في مناطق المحافظة وداخل المدينة والقرى والبلدات التي تم تحريرها مؤخرا والتي تعرضت لأشكال عديدة من التخريب والسرقات.
كما تستمر الشركة بأعمال الصيانة لعدد من محطات التحويل ضماناً لاستقرار التيار الكهربائي وعدم حدوث أعطال في هذه المحطات مع حصاد عدد من الضبوط والمخالفات التي يقوم بها بعض المواطنين من التعدي على الشبكات.
877 ضبط استجرار غير مشروع
عن عدد الضبوط المنظمة خلال هذا العام يحدثنا مدير عام الشركة المهندس محمد رعيدي بقوله: تعمل شعبة قمع المخالفات والتعدي على الشبكة بشكل يومي، وقد نظمت 877 ضبط استجرار غير مشروع وقد قدرت الطاقة المهدورة من خلال هذا العمل غير المشروع بـما يقارب 2978974 ك و س.
وبلغ عدد مراكز الجباية في المحافظة 66 مركزاً ونحن على استعداد لزيادة هذه المراكز حسب الطلب وارتفاع نسبة الجباية حيث بلغت نسبة الجباية في القطاع العام 40% في حين أنها في القطاع الخاص 82% وباسم الشركة نطالب جميع جهات القطاع العام بضرورة تسديد الفواتير المستحقة عليها وبأسرع وقت.
2567 عداداً مجانياً
وعن العدادات المجانية التي تم تركيبها حتى تاريخه يقول رعيدي: تم تنفيذ 2567 عداداً مجانياً لذوي الشهداء، وهذه مكرمة من السيد الرئيس بشار الأسد لهم إضافة إى توسيع شبكة لـ 220 مشتركاً.
كما تم تعيين 212 عاملة من ذوي الشهداء وتم تثبيت 105 عاملات منهن وتعمل الشركة لتخديم ذوي الشهداء ضمن الإمكانات المتاحة وحسب القرارات الصادرة من الإدارة العامة.
مشاريع تم تنفيذها
وحول أهم المشاريع التي تم تنفيذها والتي هي قيد التنفيذ يقول الرعيدي:
يوجد في خطة الشركة عدد من المشاريع التي نفذت ووضعت في الخدمة كما يوجد بعض المشاريع التي هي قيد الدراسة وإعداد الأضابير يمكن أن نذكر منها:
إنشاء مراكز تحويل
بناء 15 مركز تحويل وتجهيز 23 مركز تحويل أرضياً بالإضافة إلى إنشاء 37 مركز تحويل هوائياً.
ويتم حالياً إعداد الدراسة اللازمة لإنشاء محطة تحويل 66/20 ك ف في ساحة العاصي كما يتم الإعلان عن إنشاء محطة تحويل 66/20 ك ف في بلدة كفربهم بالإضافة لإعداد الدراسة الطبوغرافية لإنشاء محطة تحويل 230/66/20 ك ف في قرية بعرين.
وتم الانتهاء من جميع الأعمال لإضافة محولة 30 ميغا في محطة تحويل مصياف ووضعت في الخدمة حالياً، كما تم تنفيذ مشروع تغذية المشفى الوطني بالسقيلبية بمخرج خاص 20 ك ف دارة مزدوجة معفى من التقنين من محطة تحويل سلحب حيث بلغت قيمة العقد 515 مليون ليرة بطول 17 كم وحالياً تم الانتهاء من هذا المشروع وهو في الخدمة.
ويوجد في خطة الشركة مشروع توسع محطة تحويل سلمية من 66/20 ك ف الى 230/66 ك ف تم استملاك الأرض اللازمة لذلك وهو قيد الدراسة.
كذلك يوجد مشروع ضخ مياه نهر البارد بطول 8 كم وكلفة تقديرية 175 مليون ليرة وهو بانتظار الموافقات.
مشاريع إعادة الإعمار
وعن مشاريع إعادة الإعمار يقول الرعيدي: بالنسبة إلى إعادة الإعمار وتنفيذ هذه المشاريع نفذت الشركة توتراً منخفضاً 200 كم كما تم تنفيذ 1800 م في الريف الجنوبي كما تم تنفيذ 45 كم في الريف الشرقي ـ سلمية.
أما التوتر المتوسط فتم تنفيذ 40 كم في الريف الشمالي المحرر و1200 م في الريف الجنوبي بالإضافة إلى 1400 م في الريف الشرقي و116 كم في سلمية.
بالنسبة للمحولات التي تم تنفيذها نذكر 65 محولة في الريف الشمالي و6 محولات في الريف الجنوبي و27 محولة للريف الشرقي بالإضافة إلى 33 محولة لسلمية.
وبلغت قيمة المصروفات لهذه المشاريع كالتالي:
900 مليون ليرة للريف الشمالي و675 مليون ليرة للريف الجنوبي بالإضافة إلى 1,100 مليار للريف الشرقي و200 مليون لتقسيس.
بعد عودته لحضن الوطن
وعن المناطق المحررة في الريف الشمالي وعودة مناطق إلى حضن الوطن يقول الرعيدي :
تواصل ورشات الشركة العامة لكهرباء محافظة حماة أعمال إعادة تأهيل شبكات الكهرباء ومراكز التحويل في مناطق ريف المحافظة الشمالي بمناطق صوران وطيبة الإمام ومعان وكوكب والكبارية ومعردس وغيرها من القرى والبلدات المحررة من الإرهاب والتي وصلت قيمة أضرارها لحدود 10مليارات ليرة سورية.
إعادة تأهيل شبكات الريف الشمالي
وأوضح المهندس محمد الرعيدي أنه تم إعادة تأهيل كل شبكات التوتر المتوسط المغذية لمناطق الريف الشمالي بطول 40 كم، وتركيب 67 محولة كهربائية باستطاعات مختلفة و 200كم من خطوط التيار الكهربائي المنخفض بهدف إعادة تغذية منازل المواطنين بالطاقة الكهربائية في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لإعادة الخدمات الأساسية للبلدات والقرى في صوران وطيبة الإمام ومعردس وغيرها في ظل ازدياد أعداد العائدين إلى منازلهم بعد تطهيرها من الإرهاب وتم إيصال الكهرباء إلى محطات ضخ مياه الشرب والأفران والمنشآت الصناعية والحرفية والمدارس والدوائر الحكومية ومراكز التحويل الزراعية ومازالت الأعمال مستمرة بإضافة مراكز تحويل وشبكات جديدة.
380 مليون ليرة
وبين المهندس محمد الرعيدي أن اللجان الفنية في الشركة أجرت كشوفات ميدانية عن حجم الأضرار التي لحقت بشبكات وخطوط الكهرباء في ريف حماة الشمالي تمهيداً لصيانتها وإعادة تأهيلها حيث تم تحديد كلفة صيانتها بنحو 380 مليون ليرة. وأوضح أنه تم رفع الكشوفات للجهات المعنية بانتظار موافقتها للبدء بأعمال الصيانة وإعادة الشبكة الكهربائية للخدمة لافتاً إلى أن شبكات التوتر الكهربائي المتوسطة في بلدة مورك (مدمرة بالكامل) من قبل المجموعات الإرهابية وستتم صيانة خطوط التوتر فيها وإيصالها إلى مدينة خان شيخون بريف إدلب.
ياسر العمر