منعاً لانتشار البدانة معايير جديدة للمقصف المدرسي

عممت وزارة التربية على مديرياتها بالمحافظات حول المعايير والشروط الصحية الواجب توافرها في المقصف المدرسي «الندوة» وذلك منعاً لانتشار ظاهرة البدانة والأرض المنقولة عن طريق الماء والغذاء وأهمية الغذاء!!
وهذه الشروط هي :
شروط تتعلق بغرفة المقصف :
أولاً : الموقع يجب أن يكون بعيداً عن مصادر التلوث المختلفة بما فيها المرافق الصحية ويفضل أن يكون في حديقة المدرسة إن وجدت.
ثانياً : غرفة المقصف يجب أن تكون مجهزة ببراد لحفظ المواد الغذائية ومجلى ومغسلة وخزان ماء احتياطي وحاوية قمامة داخل المقصف تفتح بالقدم حصراً وحاوية قمامة خارج المقصف وبالقرب منه على أن يتوافر الصرف الصحي السليم للمقصف.
أما الشروط التي تتعلق بعامل المقصف فهي أن يكون.. حائزاً على شهادة صحية من دائرة الصحة المدرسية المعنية تتضمن «الفحص السريري وصورة الصدر وفحص بول وبراز» وتجرى مرتين في بداية العام الدراسي وفي بداية الفصل الثاني.
وأن يكون حسن المظهر والسلوك ويرتدي لباساً خاصاً بالمقصف وغطاء رأس مع كفوف.
أما محتويات المقصف فهي .. عبوات من الحليب المعقم أو اللبن أو العصير الطبيعي المعبأ آلياً ومأمونة المصدر وخالية من أية إضافات كالملونات أو المنكهات ومواد غذائية مغلفة آلياً ومحفوظة بشكل جيد وضمن فترة الصلاحية المحددة بشكل جيد واضح على العبوة وكرواسان مغلف آلياً وعبوات صغيرة من المكسرات الطبيعية «فستق وقضامة ولوز .... الخ» معبأ آلياً وخالية من أية إضافات وعبوات صغيرة من الفواكه المجففة زبيب وتمر وتين وخالية من أية إضافات والمشروبات الساخنة «شاي ـ زهورات « وتقدم ضمن أكواب كرتونية تستخدم لمرة واحدة ويمنع استخدامها في مدارس الحلقة الأولى.
ويمنع منعاً باتاً بيع المواد الآتية :
أي نوع من أنواع السندويش المحضر داخل المقصف أو خارجه والأطعمة المعلبة أو المطبوخة داخل المقصف والخضار أو الفواكه النيئة والأطعمة المكشوفة والعصائر الملونة أو العبوات المثلجة والبوظة والبطاطا المقلية والعلكة بأنواعها والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والدخان أو أشرطة التسجيل أو الصور أو السيديات بجميع أنواعها ويسمح للتلاميذ والطلاب بجلب السندويش المحضر في المنزل إلى المدرسة أو قطع الخضار الطازجة ويحظّر على الأطفال جلب المواد الغذائية من خارج المدرسة المخالفة لما ورد سابقاً.
وتتم مراقبة المعايير الصحية في مقصف المدرسة ويتحمل المخالفة : مدير المدرسة والكادر الإداري والأطباء والمساعدات الصحيات العاملين في مستوصف الصحة المدرسية ومتعهد المقصف.
ويجب أن يكون عامل المقصف ذكراً في مدرسة الذكور وأنثى في مدرسة الإناث.

حماة - أحمد الحمدو