رفع التلوث وتوفير الخدمات 8.5مليار ليرة لمشاريع شركة الصرف الصحي حالياً ... 38 مشروعاً لمصبات وخطوط رئيسية..محطتا تلدرة وتل التوت بالخدمة الشهر القادم..خطة لتنفيذ 7 محطات معالجة مستقبلاً

78969600544 eb136

شركة الصرف الصحي مختصة بمرسوم إحداثها باستثمار وصيانة وتشغيل مشاريع الصرف الصحي ومحطات المعالجة بالمحافظة.
وقد شهدت الفترة الأخيرة بعد زيارة الوفد الحكومي نهضة وقفزة نوعية على صعيد خدماتها ريفاً ومدينة وحظيت المحافظة بالنصيب الأكبر من المساعدات الحكومية لتحسين وتنفيذ شبكات صرف صحي ومحطات معالجة وهذا مايتضح بلغة الأرقام.

38 مشروعاً
عن أهم المشاريع التي نفذتها الشركة خلال العامين الماضيين وهذا العام يحدثنا مدير الشركة المهندس وحيد اليوسف :
في عام 2017م نفذت الشركة 11 مشروعاً بكلفة 1,25 مليار ليرة وشملت هذه المشاريع مصبات صرف صحي وخطوطاً رئيسية بمناطق مصياف والغاب وريف حماة.
وفي عام 2018م تم الانتهاء من تنفيذ 10 مشاريع بكلفة مليار ليرة وشملت أيضا خطوطاً ومصبات بريف حماة واستبدال خطوط وشبكات ضمن المدينة.
أما هذا العام فقد نفذ حتى تاريخه ووضع في الخدمة 17 مشروعاً بكلفة 1,6 مليار ليرة في ريف حماة واستبدال شبكات وخطوط ضمن المدينة.
الهدف منها..
ويضيف اليوسف بقوله : إن الأولوية في المشاريع تعطى بشكل أساسي لرفع التلوث عن مصادر مياه الشرب والينابيع ومجاري الأنهار إضافة إلى أن الهدف من هذه المشاريع جميعها توفير الخدمات الصحية للمواطنين ورفع التلوث البيئي عن القرى والبلدات في ريف المحافظة.
وهناك خطة طموحة لتوسيع قاعدة مشاريع الصرف الصحي لتشمل كافة المناطق والقرى وتلبي حاجة المواطنين.
وهذا يتضح من خلال المشاريع الجاري تنفيذها حالياً والبالغ عددها 28 مشروعاً والمقدرة كلفتها الاجمالية بحدود 8,5 مليار ليرة.
مشاريع هامة
ويؤكد اليوسف أنه يوجد هناك خطة لتنفيذ مشاريع هامة لكنها تحتاج الى تمويل ورصد اعتمادات ولدينا من هذه المشاريع الهامة 7 محطات معالجة تقدر كلفتها بـ 25 مليار ليرة إضافة إلى وجود 7 مصبات تقدر كلفتها بـ 2مليار ليرة وما من شك أن هذه المشاريع ذات أهمية إلا أن تنفيذها سيكون تباعاً حسب توافر الاعتمادات والأهمية التخديمية.
مشاريع قيد التنفيذ
وحول المشاريع التي هي قيد التنفيذ يقول اليوسف: المشاريع الجاري تنفيذها بنسب متفاوتة نذكر أهمها :
محطة معالجة مصياف بكلفة تقديرية 3 مليار ليرة تم وضع حجر أساس لها من قبل رئيس مجلس الوزراء 22/5/2017م ومدة تنفيذها 3 سنوات تم الانتهاء من الأعمال المدنية الأساسية / أحواض التهوية – الترسيب – الكلورة – التجميع – التكثيف – التجفيف – المكبس / والمنشآت الملحقة بها.
كما تم الانتهاء من تعبيد وتزفيت الطرق والساحات وبوشر العمل بتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية وستوضع بالخدمة قبل انتهاء المدة العقدية.
علماً أن كافة التجهيزات الكهربائية والميكانيكية موردة وموجودة في المستودعات وقد قمنا بفرز كادر فني لمواظبة تركيب التجهيزات والتدرب عليها.
الهدف من المشروع رفع التلوث عن الينابيع ومجاري الأنهار والأراضي الزراعية هذا من جهة ومن جهة أخرى الاستفادة من المياه المعالجة في ري وسقاية المزروعات ورفد سد أبو بعرة بالمياه الصالحة للري المقيد إضافة إلى الاستفادة من الحمأة الناتجة عن المعالجة في تسميد وتخصيب الأراضي الزراعية علماً أنها تخدم مدينة مصياف وقرى ربعو / طير جملة – بقراقة والمزارع المحيطة بها/ إضافة إلى مدرسة المحاسبة.
مشاريع ستوضع في الخدمة
ويمكن أن نذكر أيضاً من هذه المشاريع مشروع معرين الصليب مصب وخطوط رئيسية بكلفة 273 مليون ليرة يخدم قرية معرين الصليب ومزرعة جعبر وبلغت نسبة التنفيذ حتى الآن 60% ولايزال العمل مستمراً وسيوضع في الخدمة ضمن المدة العقدية.
أضف إلى ذلك محطتي المعالجة في تل الدرة وتل التوت وتقدير الكلفة لكل واحدة منها مايقارب 350 -500 مليون ومن المتوقع أن توضعا في الخدمة خلال الشهر القادم حيث يتابع تنفيذهما بالتنسيق مع القطاع العام.
مشاريع استبدال ضمن المدينة
وعن مشاريع الاستبدال ضمن المدينة يقول اليوسف : بالنسبة لمشاريع الاستبدال ضمن المدينة قامت الشركة باستبدال الخطوط القديمة التي هي عبارة عن أقنية حجرية قديمة بقساطل إسمنتية بأقطار تناسب التوسع السكاني والاحتياج الحالي وذلك للأحياء التالية:
الشيخ عنبر – وادي الجملة – العليليات – جنوب الملعب – الأربعين – الحميدية – ساحة العاصي .
ولعل أبرزها وأهمها كان مشروع رفع التلوث عن نهر العاصي بمركز المدينة حيث نفذت قساطل مسلحة بقطر 1,20 م لاستيعاب الغزارات الواردة بدأ من حي المصافي إلى ضاحية أبي الفداء ثم الشريعة والصابونية والعليليات وقسماً من البارودية لتنتهي إلى المصب المؤدي إلى محطة المعالجة الخاصة بالمدينة قدرت كلفته بنحو 150 مليون ليرة ووضع في الخدمة الشهر الفائت.
مشاريع استبدال جديدة
وعن أهم مشاريع الاستبدال الجديدة داخل المدينة يقول المهندس اليوسف: قريباً سيباشر بمشروع استبدال جديد بحي الصابونية خلال الشهر الحالي والمقدرة كلفته بنحو 62 مليون ليرة.
كما تم التعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكري لتنفيذ مصبي القريات ودير ماما بكلفة 330 مليوناً كما تم التعاقد مع شركة المشاريع المائية لتنفيذ مصب الحيلونة لربطه مع المحور الإقليمي حيالين – دير شميل بكلفة 300 مليون ليرة هذا بالإضافة إلى التعاقد مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية لتنفيذ مصب بللين بكلفة 96 مليون ليرة.
ياسر العمر