الضرب هل يكون سبباً في الفشل المدرسي ؟

العدد: 
15097
التاريخ: 
الجمعة, 21 آب 2015

هناك بعض الأطفال يتعرضون دائماً للضرب ، وهذا الأمر يؤثر على نفسية الطفل خاصة إذا  كان الطفل قد تعرض للضرب قبل سن الثانية ، وهذا الأمر يؤدي إلى اضطرابات سلوكية بعد دخولهم المدرسة .


وهنا نتذكر قصة عن طفلة كانت تمسك بأخيها وتقوم بضربه ضرباً مبرحاً فسألتها والدتها عن سبب تصرفها قالت وببراءة شديدة " أنا ألعب فقط دور الماما " ، ومنذ تلك اللحظة لم تضرب هذه الأم طفلاً في حياتها ، بعد أن كانت تقوم بضرب ابنتها واقتنعت بأن الأولاد يقومون بتقليد الأشخاص الذين يحبونهم .
وأظهرت مجموعة دراسات حديثة أن إصابة الطفل بمشكلات سلوكية في سن المدرسة يعتبر عاملاً رئيسياً لفشله في دراسته مستقبلاً .
مساوئ العقاب بالضرب
العائلة هي الخلية الأساسية في التربية ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يتربون داخل أسرة عدوانية يكونون على الأرجح  الأكثر ميلاً لضرب أطفالهم ، وضرب الأولاد يترك أثراً سلبياً في نفسية الأولاد ، لذلك من الضروري أن يعلم الآباء أن عليهم أن يسيطروا على غضبهم وعدم اللجوء إلى الضرب البدني ، فالضرب البدني كما  العقاب العاطفي أو الشفوي يؤدي إلى الأذى النفسي وهو يؤثر أكثر في نفسية الطفل من الضرب البدني .
سوء المعاملة العاطفية
إن سوء المعاملة العاطفية يمكن أن تجعل الطفل غير واثق من نفسه ، ضعيفاً هشاً ومشوشاً ، وأقصى أنواع العقاب العاطفي التهديد بالتخلي عن الطفل فاستعمال أسلوب التهديد لإجبار الطفل على التعاون يمكن أن يترك أثراً عميقاً على نفسيته ، وفي أغلب الأحيان يترجم الطفل رسائل التهديد بأن الوالدين لايحبانه ولا يهتمان لأمره  ، ولهذا فالضرب يقلل من احترام الطفل لذاته ، حيث تبدأ صورة الطفل الذاتية بالتطور من نظر الآخرين له .
تقول وفاء : لاأعتقد أن الضرب يجدي نفعاً بقدر ما هو سلبي النتائج فولدي يبلغ من العمر 11 عاماً وهو الآن يمر بمرحلة المراهقة وحسب اعتقادي علينا أن نتفهمه ونراعي المرحلة التي يمر بها ، المشكلة هنا أن والده لايفهم هذا الأمر ويقوم بضربه بشكل يومي وإن لم يكن فالصراخ بشكل مستمر في إحدى المرات كان والده قام بضربه بشكل مبرح ومؤلم دخل إلى الخزانة وأغلق الباب بنية الانتحار وتتابع والدته والدمعة على وجنتيها لاأعرف ماذا أفعل وحين حاولت معه بدأ بالصراخ سوف أصبح كسلاناً ولن أدرس أبداً طالما يضربني والدي أنا لاأحبه بل أكرهه وأحتقره ، فهل برأيكم الضرب يفيد في التربية ؟
هل ينفع الندم بعد الضرب ؟
غالباً ما يسيطر شعور بالذنب على الآباء الذين يضربون أطفالهم ، فهم داخلياً يشعرون بأنهم ارتكبوا أمراً سيئاً لتحقيق الانضباط ، فهم لايلجؤون إلى الضرب إلا عندما يشعرون أنهم عاجزون عن إيجاد حل للمشكلة التي هي قائمة ، إن الآباء يريدون أن يحصلوا على الحب والاحترام والحب من أطفالهم ، لا الخوف منهم ، لكن بعد عملية ضرب الولد تكون النتيجة عكس ما يريد الآباء فيتحول الحب إلى خوف من الوالدين فيلجأ الطفل إلى نرفزة الوالدين  واستفزازهم .
رأي اختصاصي
تقول سلام اختصاصية إرشاد نفسي :
عندما يتصاعد العقاب فإنه يؤدي إلى سوء المعاملة فماذا بعد صفع اليد ؟ فقد تتغير وتتكرر الصفعات والضرب واستعمال العنف فيتحول الوالدين من أبوين حنونين إلى وحوش ، وكأنهم لايعرفون أولادهم ، وبالتالي يفقدون جزءاً من إنسانيتهم ، وربما يفقد الطفل ثقته بنفسه واحترامه لذاته وحتى احترامه لوالديه .
 

 

الفئة: 
الكاتب: 
جينا يحيى