أزواج متقاعدون يتحولون إلى مركز مراقبة في بيوتهم

العدد: 
15434
التاريخ: 
الثلاثاء, 10 كانون الثاني 2017

يعد خروج الزوج من منزله وذهابه إلى العمل في الصباح متنفساً للزوجة لكي تؤدي واجباتها اليومية وأعمالها المنزلية ، تتخللها بعض الأحيان زيارات صباحية إلى الجيران أو إلى الأهل ، كما تستغل غياب زوجها لتقوم بهواياتها كالذهاب إلى النادي الرياضي والتسوق وشراء حاجياتها الأساسية الخاصة بها ، وهذه الأمور تصبح صعبة على الزوجة ممارستها في ظل وجود  زوج متقاعد يقيد حركاتها ويأسرها ، وتصبح الأمور الاعتيادية التي كان الزوج لا يراها ولا يقف ولا يعلق عليها أصبحت أخطاء من الواجب تصحيحها ، حتى أن كثيراً من الزوجات يشتكين من روتين الحياة مع الزوج المتقاعد ، وازدياد حساسيته تجاه بعض الأمور التي كانت تعتبر سابقاً من الأمور العادية ، وقد تشتعل المشكلات في كثير من الأحيان بين الاثنين إذا ما أحست المرأة أن ما يفعله الرجل هو تدخل بعملها المنزلي .

أما عن الأبناء فنصيبهم من المراقبة يزداد يوماً بعد يوم ، فليسوا بأقل حظاً وحلقة المراقبة تتسع مع طول الوقت فمن مراقبة الأكل والنوم إلى مراقبة المذاكرة والأصدقاء وما يتخللها من مشكلات لا نهاية لها ،

فهل كره الأبناء تواجد آبائهم في المنزل طوال الوقت أمر غير معتادين عليه؟ وهل تتمنى الزوجة عودة الزوج لعمله ؟ وما الآثار التي قد يترتب عليها هذا التقاعد ؟

قلق التقاعد

تقول السيدة هدى : تقاعد زوجي أقلق راحتنا وحرمنا من النوم ومتعة اللقاء بالصديقات فبعدما كنت أستيقظ في التاسعة صباحاً بعد أن يخرج زوجي وأطفالي من البيت أعود للنوم مرة أخرى ثم أستيقظ نشيطة مستعدة للقيام بواجباتي المنزلية ، أصبحت أستيقظ في الخامسة صباحاً لأنه ما زال متقيداً بنظام عمله وما يجعلني منزعجة أنه يلزم الجميع في البيت النوم في وقت مبكر جداً .

أصيب بهوس المرض

وتقول السيدة سلوى : تقاعد زوجي منذ سنة ومن وقتها حتى الآن أصيب بهوس المرض والكآبة ، فأقل نزلة برد يتعرض لها يصاب بالخوف والقلق ولا شغلة لدينا إلا زيارة المشفى والأطباء مع أنه كان قليل الذهاب إلى الدكتور قبل التقاعد رغم شدة مرضه ولا أدري كيف أتعامل مع هذا الوضع .

نقمة وليس نعمة

أما أم يزن قالت وبكل ألم : التقاعد كان بالنسبة إليَّ ولأولادي نقمة وليس نعمة فمنذ أن تقاعد زوجي وهو لا هم له إلا السفر من دمشق إلى حلب ومنها إلى بيروت وبعد مرور ثلاث سنوات على تقاعده اكتشفت أنه متزوج ولديه أولاد وأن تعويض التقاعد صرفه على ملذاته الشخصية وأنا أعاني مع أولادي كيف نتدبر أمورنا وأنا لديَّ ثلاث أولاد وكلهم بالجامعة .

وبدورها أم ماجد قالت : زوجي تقاعد ,أصبح راداراً في البيت لا هم له إلا مراقبتي ، وتصيّد أخطائي في كل صغيرة وكبيرة ، حتى أنه أصبح يتدخل بأمور المطبخ مثلاً هذا الإناء غير نظيف هذا الشيء مكانه ليس هنا  والأرز غير ناضج وأنت لست ماهرة بالطبخ على الرغم من مرور أكثر من 45 سنة على زواجنا ولم أسمع منه هذا الكلام إلا بعد التقاعد ويمضي علينا اليوم ونحن في شجار .

الأولاد متذمرون

آية 19 سنة تشكو من تقاعد والدها وتقول : منذ أن تقاعد والدي من عمله أصبح يجلس في البيت فترة طويلة ويراقب الداخل والخارج من البيت مستعملاً أسلوب المحقق فهو دائماً يسأل والدتي هذه الأسئلة المتكررة عند كل خروج إلى أين ستذهبين ومتى ستعودين مع تكرار التوصيات بعدم التأخر هذا بالنسبة لوالدتي أما أنا فوالدي أصبح يراقبني في كل شيء في اللباس ،النوم ، الأكل ومشاهدة التلفزيون والتحدث مع زميلاتي بالهاتف والمذاكرة وغير ذلك حتى أصبحت أتمنى عودته أتمنى عودته إلى العمل بأقرب وقت .

غدير طالب بالجامعة قال: بصراحة أنا لا أؤيد التقاعد المبكر إذا لم يكن لديه ما يشغله  لأنه يعطي الأب فرصة للتدقيق على أبنائه بكل شيء من وقت خروجهم من المنزل ومن مأكلهم ومشربهم حتى في طريقة لباسهم مما يؤدي إلى حدوث مشكلات لم تكن متواجدة وقت انضباط الأب بالعمل لأن الفراغ الذي يعيشه بعد التقاعد يعطيه الملل ومحاولة إشغال نفسه بكل صغيرة وكبيرة بالمنزل وأيضاً ألاحظ أن الكثير من المتقاعدين يتزوجون على زوجاتهم ببنات أصغر من بناتهم لأنه يعتقد أن من حقه أن يعيش شبابه .

كآبة وعزلة

محمد رجوح مرشد اجتماعي يقول : إن الانعزال والانفراد بعد التقاعد يولدان أمراً في مقدمتها الوساوس والكآبة اللتان تسبب كراهيته للناس وانطوائيته فالرجل في هذه الحالة يعتمد كثيراً على زوجته بأن تخرجه من الكآبة التي أصابته من الجلوس في البيت

 والاعتماد عليها في الكثير من الأمور التي كانت سهلة المنال بالنسبة له  ويحملها مسؤولية ما هو عليه .

ويضيف محمد رجوح بأن الزوجة بشكل عام ليست مسؤولة عن المراحل التي يمر بها الزوج في حياته حيث إن العبء يزيد على الزوجة التي تجد نفسها مضطرة لتحمل أوامر وتوجيهات زوجها وهي أمور لم تكن تثير انتباهه في السابق

 

الفئة: 
الكاتب: 
ميس كمالي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة