آلاتها وأرباحها فاقت 400 مليون شركة الخيوط القطنية تقف على قدمها

العدد: 
15460
التاريخ: 
الخميس, 16 شباط 2017

شركة حماة للخيوط القطنية من الشركات الرائدة في المحافظة تنتج الخيوط القطنية بنمر مختلفة / مسرحة – ممشطة/.

وعلى الرغم من قدم الآلات والخطوط الإنتاجية إلا أن أرباحها العام الماضي فاقت الـ400 مليون ليرة سورية ولما تزل تعمل بطاقة عالية متحدية كل الصعوبات وقاهرة قدم الآلات والخناق الاقتصادي الذي يتعرض له البلد بالإضافة إلى جملة من الصعوبات التي ذللتها الشركة لتكون رائدة على مستوى القطر وتعود بأرباح عالية.

تاريخها

 المدير العام للشركة فواز الحلبي شرح لنا عن تاريخها : تأسست الشركة عام 1969 م وباشرت عملها وإنتاجها بعد تدشينها من قبل القائد الخالد حافظ الأسد عام 1971م ولما تزل تعمل بطاقة إنتاجية عالية رغم قدم هذه الآلات وقلة الكادر العمالي ومع دخول الأزمة الحالية عانت الشركة من انقطاع الصوف المادة الأولية لصناعة الخيوط إلا أنها عادت إلى أوج إنتاجها بعد تأمين خطوط إمداد لمادة الصوف.

 خطة إنتاجية

 وذكر الحلبي أن خطة الشركة لعام 2016م بلغت 4800 طن من العزول القطنية الجاهزة للبيع وقد حققت إنتاج حوالى 1595 طنا حيث بلغت نسبة التنفيذ مايقارب 33% من الخطة الإنتاجية ويعود سبب انخفاض نسبة الإنتاج إلى نقص الكادر العمالي وتشغيل معمل واحد فقط.

 كما بلغت مبيعات الشركة لعام 2016م /2139/ طناً من الخيوط بنمر مختلفة أي مايقارب 2243 مليار ليرة سورية.

 كما بلغت مبيعات العوادم / بذور – قشور – عوادم تمشيط .. / حوالى 73 مليون ليرة سورية.

 وبلغت اعتمادات الخطة الاستثمارية / مشروع تدعيم / 5 ملايين تم الإنفاق منها حوالى /4,926/ مليون ليرة سورية.

 الوضع العمالي

عدد عمال الشركة 1049 عاملاً بنهاية عام 2016م منهم حوالى 190 عاملاً عقود 3 أشهر و71 عاملاً مفرغين ومفرزين ومندوبين.

 أجرت الشركة مسابقة لتعيين عدد  من العمال نجح من المتقدمين 190 عاملاً وهم حالياً قيد الاختبار لتعيينهم بعقود سنوية كما تم فرز عدد منهم للعمل على تجهيز المعمل رقم /2/ لوضعه في الإنتاج لاستكمال إنتاج الخطة السنوية المقررة لهذا العام.

 خطة 2017م

 وبما يخص الخطة السنوية لعام 2017م يقول الحلبي:  إن خطة هذا العام بلغت 5100 طناً وأن إنتاج الشركة لشهر كانون الثاني بلغت 433 طناً وقد تم إنتاج 208أطنان بمعدل تنفيذ 48% كما بلغت قيمة المبيعات الشهرية 171 طناً بقيمة 215 مليون ليرة سورية .

 أما الخطة الاستثمارية لهذا العام فقد بلغت اعتماداتها /22/ مليون منها مشروع التدعيم بقيمة /5/ ملايين ورافعة شوكية /7/ مليون ليرة وإصلاح كرت الكتروني /10/ ملايين ليرة وهذه الخطة تنتظر الموافقة عليها من وزارة الصناعة والجهات الوصائية.

 معاناة ومشكلات

 ويتابع الحلبي شارحاً أهم المعاناة والمشكلات التي تعترض سير عمل الشركة مشيراً إلى أن أهم المشكلات هي قدم الآلات والتي تعود إلى الخمسينات حيث بلغ عمرها أكثر من 50 سنة وخاصة في قسم الغزل النهائي وهي بحاجة إلى استبدال وتجديد من أجل تحسين جودة المنتج علماً أن عملية الاستبدال تقدر تكلفتها بعشرات المليارات من الليرات السورية.

 ويضيف الحلبي أن الشركة تعاني من نقص حاد في الكادر العمالي ورغم أن الشركة قامت بإجراء مسابقتين في نهاية العام الماضي إلا أنها لما تزل تعاني من نقص في عدد العمال وذلك بسبب تسرب البعض وساعات العمل الزائدة خلف المكنات.

 كما تعاني الشركة من تراكم الديون على الجهات العامة وخاصة الشركة التابعة للمؤسسة النسيجية.

مطالب عمالية

 وخلال جولة الفداء على الشركة التقت العاملين والعاملات حيث تركزت همومهم ومطالبهم على ساعات العمل الطويلة والتي تتجاوز 16 ساعة متواصلة خلف المكنات الأمر الذي يرهق العامل ويتعبه تعباً شديداً .

 وأضافوا : أن الوجبة الغذائية لاتناسب هذا الجهد الكبير الذي يقدمونه كذلك طالبوا برفع أجور المعاشات والحوافز الإنتاجية  وتأمين المواصلات وخاصة للمناطق البعيدة.

الفئة: 
الكاتب: 
ياسر العمر

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة