عمال يجمعون المال ليدفئوا مراكزهم الصحية قرار مازوتي يحول الصحة إلى سقم .. والمشافي تشكو البرد والعوز

العدد: 
15460
التاريخ: 
الخميس, 16 شباط 2017

هكذا بدا المشهد .. عمال في المراكز الصحية يجمعون مبلغاً من المال ليشتروا المازوت لتدفئة مراكزهم وكمية مازوت لم تصل إلى مديرية الصحة في حماة بالحد الأدنى لتشغيل المولدات في المشافي بل إنه لو لم يصل صهريج المازوت إلى مشفى مصياف بالوقت المناسب لما أمكن

تشغيل التدفئة.

وتقول الحكاية إن المراكز الصحية لم تزود بأي لتر مازوت لا هذا العام ولا العام الماضي فما هو ختام هذه الحكاية وما تفاصيلها ... هذا ما حاولنا معرفته في لقاء أجريناه مع الرفيقة سمر زحلوق رئيسة نقابة عمال الصحة بحماة .

هذا ما نحتاجه

تؤكد الرفيقة زحلوق أن حاجة مشفيي السقيلبية وسلمية 75 ألف لتر للاستهلاك و25 ألف لتر للاحتياطي شهرياً لكل مشفى لنفاد كمية المخزون  الاحتياطي ولزوم التدفئة والمولدات  وتحتاج مديرية الصحة 50 ألف لتر للاستهلاك و25 ألف لتر للاحتياطي كذلك لنفاد كمية المخزون الاحتياطي ولتوزع باقي الكمية على باقي المرافق الصحية  داخل المدينة وتحتاج كل منطقة صحية في سلمية – السقيلبية – مصياف إلى 25 ألف لتر لزوم المولدات والتدفئة للمراكز الصحية .

خرجت عن الخدمة

وتوضح الرفيقة رئيسة النقابة أن عدم تأمين مازوت للمولدات والمراكز الصحية أدى إلى خروج كثير من آلات هذه المراكز عن الخدمة كالتعقيم والمخابر بسبب انقطاع الكهرباء وعدم توافر محروقات لتأمين كهرباء بديلة .

ولتحسين سير عمل المراكز الصحية ولتقوم بواجبها تجاه المواطن فإن كل مركز صحي يحتاج إلى 500 لتر للتدفئة و500 لتر إضافي عندما يكون لديه مولدة ، ففي المنطقة الصحية الأولى (مدينة حماة و الريف المجاور ) يوجد 50 مركزاً صحياً تحتاج 25 ألف لتر مازوت للتدفئة و7500 لتر للمولدات -وفي مصياف 34 مركزاً تحتاج 17 ألف لتر للتدفئة و500 لتر للمولدات- وفي السقيلبية 28 مركزاً تحتاج 14 ألف لتر للتدفئة وألف لتر للمولدات وفي سلمية 24 مركزاً تحتاج 12 ألف لتر للتدفئة و3 آلاف لتر للمولدات ، وفي محردة 9 مراكز صحية تحتاج 4500 لتر للتدفئة و500 لتر للمولدات وفي صوران مركز صحي واحد يحتاج 500لتر للتدفئة ومثلها للمولدة .

واقع سيء

وتشير الرفيقة زحلوق أنه رغم تأمين مبلغ معين للمحروقات العام الماضي عن طريق المناقلة – في موازنة مديرية الصحة – إلا أنه واجهت مديرية الصحة صعوبات في تأمين مادة المازوت للمولدات لزوم المشافي والمراكز الصحية لعدة أسباب :

-تأخر مكتب الآليات الحكومية بدمشق لتزويد مديرية الصحة بالمحروقات مما أدى إلى عدم تنفيذ كامل الموافقة من قبل شركة المحروقات، وهذا ولـّد مشقة كبيرة في تأمين المحروقات للمولدات في ظل وجود احتياطي من المازوت .

- عدم موافقة مكتب الآليات الحكومية على تزويد مديرية الصحة بقسائم لتتمكن مديرية الصحة من تلبية احتياجات المراكز الصحية بمادة المحروقات .

- عدم التمكن من تزويد هذه المراكز بصهاريج كبيرة فلا وجود لآلية تنفيذية لذلك ولا بديل سوى القسائم .

 وبعد أخذ ورد وافق مكتب الآليات الحكومية على تزويد مديرية الصحة بتسليمها مادة المازوت المخصصة للمولدات بنسبة 50% عن سحوبات      

العام الماضي رغم الفارق الكبير في الواقع الكهربائي ما يعني أننا نحتاج مازوتاً أكثر لا أقل ورغم أننا في العام الماضي اقتصرنا على تزويد المولدات في المشافي بالمازوت فقط ولم يتم تزويد المشافي أو المراكز الصحية بالمادة للتدفئة .

هذا حالي

ومع إطلالة العام الجديد بل بعد مضي شهر منه فإن واقع الحال ازداد سوءاً في المراكز الصحية بسبب الإجراء السابق وهو الاقتصاد على تزويد الصحة بـ 50% من حاجتها ما أدى إلى :

-عدم القدرة على تزويد المشافي والمراكز الصحية بالمادة للتدفئة واقتصار العمل على المولدات فقط .

- عدم القدرة على تأمين المحروقات للمراكز الصحية لعدم الموافقة على تأمين المادة بالقسائم .

أين المشكلة؟

ورغم وجود الاعتماد المالي الكافي مئة بالمئة لدى مديرية الصحة إلا أن هناك مشقة كبيرة في تأمين المازوت الكافي لوجود تعليمات وزارية بعدم قبول أية فاتورة محروقات لأي سبب من وزارات ومديريات الدولة والالتزام بصرف المحروقات عن طريق البطاقة الذكية ، وهذه للآليات، أو قسائم المحروقات أو المحروقات السائلة المستجرة وفق نظام الفواتير من شركة المحروقات وهذه تستجر في محافظة حماة من كازية الدولة وهي لا تغطي سوى مركز مدينة حماة ولا تغطي كل المناطق .

الظاهر

يظهر أن مديرية الصحة وقعت في ضائقة مازوتية رغم الوفرة المالية والسبب هو عدم وجود آلية تسهل الحصول على المازوت الكافي لمراكزها الصحية ومشافيها .

ولنا أن نتصور الفارق الكبير بين الشعارات البراقة حول الدعم المفتوح لقطاعي التربية والصحة والواقع الحالي بوجود مشفى بلا تدفئة ومركز صحي بلا أجهزة تعقيم .

 

الفئة: 
الكاتب: 
أحمد عبد العزيز الحمدو

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة