المعلمون بناة الأجيال ... بناة الوطن

العدد: 
15480
التاريخ: 
الأحد, 19 آذار 2017

في كل عام يطل آذار حاملاً سلال الخير والعطاء وأعياد المحبة والنصر عيد المعلم العربي . فتحلوا الكلمة وينطلق القلم وتغدو قاعات الدرس منابر فكر وعلم فرسانها معلمون آمنوا بالوطن وانتهجوا فكر القائد المعلم الأول الدكتور بشار الأسد سلوكاً ... ففي كل عام يطل علينا عيد المعلم العربي مترافقاً مع عيد ثورة الثامن من آذار التي كان للمعلم شرف المشاركة في انبلاج فجرها وانطلاقة مسيرتها واستكمال دوره في حماية مكتسباتها ولاسيما بعد قيام الحركة التصحيحية المباركة بقيادة القائد الخالد حافظ الأسد .

... هذه القدرات مكنت المعلم من العطاء المبدع الخلاق وتلك القيم الأصيلة

جعلته يقوم ببناء الذات وتنمية الإمكانات والمواهب .

وهذه الذات وتلك الإمكانات ينتظرها الوطن كي تأخذ  دورها كاملاً في بنائه ونمائه ... إذن عيد المعلم ...هو عيد نحتفل من خلاله بالقيم الأصيلة بالقيم الإيجابية في حياتنا .. قيم الأصالة التربوية الثقافية والفكرية التي غرسها المعلمون في أذهاننا وأذهان الأجيال المتعاقبة لأن المعلم في مدرسته يمارس النضال التعليمي من خلال مايغرس في نفوس التلاميذ والطلاب من مؤهلات وصفات تجعل منهم جيلاً قادراً على تحمل المسؤولية ...حيث أن الشعور بالمسؤولية وتحملها وأداء الإنسان واجباته تجاه نفسه ومجتمعه ضرورة لازمة لكل جيل وناشئ , إن حس المسؤولية يجب أن يتجلى في سلوكنا اليومي وممارساتنا اليومية أينما كان موقعناوأينما كانت أعمالنا , والمعلمون بحكم تواصلهم المستمر مع طلبتهم أقدر من سواهم على بث حسن المسؤولية .

انجازات ومكاسب كثيرة تحققت للمعلمين 

بعد قيام الحركة التصحيحية المباركة التي قادها القائد الخالد حافظ الأسد تصاعد إهتمام الحكومة والدولة بجماهير المعلمين باعتبارهم الفصيل المتقدم من فصائل النضال الجماهيري الذي يعمل على إعداد الإنسان العربي الجديد ويسهم في بناء المجتمع فصدر المرسوم التشريعي رقم /82/لعام /1970/ والذي انتقل بنقابة المعلمين إلى منظمة شعبية ويشكل هذا المرسوم وتعديلاته بموجب القانون رقم /10/ لعام /1982/مكسباً كبيراً لجماهير المعلمين حققها لهم حزب البعث العربي الإشتراكي وثورته الرائدة والقائد الخالد حيث قال فيهم .المعلمون بناة حقيقيون . لأنهم يبنون الإنسان والإنسان غاية الحياة وهو منطلق الحياة .

وحول المستوى النقابي وشؤون المعلمين والخدمات المقدمة لهم التقينا عدنان حسن رئيس مكتب شعبة نقابة المعلمين بمصياف فحدثنا قائلاً :

المعلم من يلتزم باستمرارية العطاء وعناء الممارسة اليومية لعملية التربية والحفاظ على سلامة الأجيال وسلامة النفوس والضمائر لأن المعلم كان ولا يزال مصدر خصب وتجديد وحامل رسالة أمة ولاشك أن التعليم يرتقي نحو التقدم والإزدهار من خلال معلميه لأن دورهم لايستهان به في تطوير بنية المجتمع وكتابة تاريخ غده المشرق وفي هذا المجال فقد تحقق للمعلمين الكثير من الإنجازات والمكاسب والآمال والطموحات وذلك منذ انطلاق ثورة البعث وبصورة خاصة بعد قيام الحركة التصحيحية المباركة التي قادها القائد الخالد حافظ الأسد وتزداد هذه المكاسب يوم بعد آخر حتى يومنا هذا حيث صدر القانون الأساسي للعاملين في الدولة عام /1985/ الذي أعطى المعلم علاوة تعليمه كما حدث العديد من الضادين التي تسهم في تحسين أوضاع المعلمين المادية وتجسد روح التكافل والتعاون . 

ونحن كمتب شعبة نقوم بدراسة مشكلات الزملاء والزميلات المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة في مجال عمل مكتب الشعبة وإيجاد الأعمال التي تناسب أوضاعهم الصحية .

ولاننسى حصول المعلمين عام /1970/ على درجة ترفيع وزيادة تعويضات معلمي الحرف ... زيادة تعويض الموجهين وأجور الساعات الإضافية ومضاعفة أجور الإمتحانات العامة والمراقبة والتصحيح .

وأخيراً وليست آخراً . تم إحداث خزانة تقاعد المعلمين وشموله بالضمان الصحي حيث يحق للمعلم صرف /1/ مليون ليرة سورية خلال عام واحد ضمن مشافي الجمهورية العربية السورية مقابل اشتراك المعلنم المتقاعد بـ

/1500/ ليرة سورية شهرياً . وذلك بموجب بطاقة ضمان صحي صادرة عن االشركة السورية للضمان إضافة إلى تعديل صندوق المساعدة الفورية عند الوفاة للمعلمين المتقاعدين من /300/ ألف ليرة  سورية إلى /500/ ألف ليرة سورية وهناك الكثير من المكاسب التي لامجال لذكرها الآن ونشير إلى أنه تم إحداث صندوق مساعدة حيث يعطى الزميل /20/ ألف ليرة سورية أثناء التقاعد عن كل سنة خدمة بدلاً من /8/ آلاف ليرة سورية كانت سابقاً وذلك منذ عام / 2016/ .

وهذا غيض من فيض تحققق للمعلمين الذين هم بناة الأجيال وبناة الوطن . وهم راية وطنية للتقدم والحضارة .

 

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
توفيق زعزوع

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة