رغم قدم الآلات والصعوبات ... /150/ مليون ليرة سورية أرباح معمل أحذية مصياف

العدد: 
15481
التاريخ: 
الاثنين, 20 آذار 2017

يعد معمل أحذية مصياف إحدى المنشآت الصناعية الهامة حيث إن

مؤشرات الإنتاج وأرباحه رغم صعوبات العمل تؤكد الجهود المبذولة لتنفيذ كامل الخطة الإنتاجية ماينعكس إيجابياً على العمال وحوافزهم  الإنتاجية وأيضاً على مسيرة التنمية الاقتصادية في قطرنا . ولكي نتعرف على واقع العمل كان لنا هذا اللقاء مع المهندس ممدوح محمد مدير المعمل فتحدث قائلاً :

يمتلك المعمل كادراً فنياً مدرباً منذ تأسيسه عام 1977 ويمتلك أيضاً الآلات اللازمة لصناعة الأحذية الجلدية والقفازات وغيرها ويمتاز إنتاج المعمل باعتماده الكلي على الجلود الطبيعية ذات المواصفات الجيدة والتي يتم تأمينها بواسطة الشركة العامة لصناعة الأحذية وقد استطاع المعمل أن ينوّع إنتاجه ويطور أسلوب العمل بالاعتماد على الذات . بحيث حقق خطته  الإنتاجية خلال العام الماضي رغم الصعوبات وقدم الآلات وعدم توافر القطع التبديلية وعدم تحديث خطوط الإنتاج ورغم ذلك فقد بلغت كمية الإنتاج خلال العام الماضي /149573 /زوجاً من البوط الرجالي بنسبة تنفيذ /5ر73 % / فيما بلغت كمية المبيعات / 166707/ زوجاً مباعة لشركات القطاع العام بقيمة إجمالية مليار ومئة وتسع وأربعون مليوناً , أما الأرباح فبلغت قيمتها /150/ مليون ليرة سورية ... رغم الأعطال الفنية المتكررة بسبب قدم الآلات والتي تعود إلى عام /1977/ . ويتم تسويق الإنتاج إلى الشركات والمعامل التابعة للقطاع العام سواء الصناعية أو الإنشائية حيث إن التركيز على موضوع المواصفات والجودة يفتح المجال بإنتاج كميات أكبر وبالسعر المنافس .

وعن جودة الإنتاج يضيف المحمد قائلاً : 

نحن قادرون على إنتاج جميع الموديلات المطلوبة بالأيدي والمواد المحلية علماً أن الحذاء المنتج في معمل أحذية مصياف وكما ذكرنا سابقاً من المواد الطبيعية والجيدة وتجدر ملاحظة الفارق في أسلوب العمل بين معامل القطاع الخاص التي تتبع الصرعات المتقلبة والسريعة في الموضة بينما نعمل نحن معتمدين الديمومة والاستمرار على الأسس  الأولية التي تتطلبها هذه الصناعة وتطويرها بما يناسب الأسواق . وفي معمل أحذية مصياف توجد لجنة نقابية تتبع نقابة الصناعات الخفيفة وهذه اللجنة تهتم بشؤون العاملين وتساهم في الإدارة الديمقراطية لوسائل الإنتاج بالتعاون مع لجنة المرأة العاملة ويتم من خلال ذلك تقديم العديد من الخدمات للعاملين كالنقل المجاني من وإلى المعمل والطبابة المجانية إضافة إلى تطبيق نظام الحوافز الإنتاجية والمزايا العينية التي ينص عليها القانون .

ومن جهة أخرى نقوم بمراقبة الجودة على جميع الأقسام وعمليات التصنيع وفي حال وجود الأخطاء نقوم بإعادة ومعالجة الأخطاء حين وقوعها .

ورغم الصعوبات التي نعاني منها نتيجة الظروف الراهنة وفي مقدمتها قدم الآلات وعدم توافر القطع التبديلية كما ذكرنا سابقاً فقد استطاع المعمل أن يحقق مانصبو إليه سواء في الأرباح أو في كمية الإنتاج والمبيعات .

المحرر : هذه صورة مبسطة عن واقع العمل في معمل أحذية مصياف الذي يعكس الأداء والتنفيذ والاستثمار للتجهيزات الموجودة القديمة . حيث يعد من المنشآت الصناعية الهامة والرابحة في القطر .

                                                                             

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
توفيق زعزوع

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة