الشوكولا أضرار وفوائد

العدد: 
15550
التاريخ: 
الاثنين, 17 تموز 2017

يعشق الصغير والكبير نساء ورجالاً الشوكولاتة، حيث تعتبر من أكثر الحلويات استهلاكاً، تدخل الشوكولاتة في كثير من الحلويات ، وتضاف إلى بعض الفواكه الطازجة أو المجففة، وتخلط بالمكسرات والعسل.

 سوف نتناول فوائد الشوكولاتة والأضرار التي يمكن أن تسببها، وهل ترقى إلى درجة الإدمان عند الصغار.

فوائدها:

بعض الصناعات الدوائية

تصنع الشوكولاتة من مسحوق بذور الكاكاو بعد تحميصه للتخلص من الرطوبة، وتدخل زبدة الكاكاو في العديد من الصناعات الدوائية، مثل تصنيع بعض أنواع المراهم وتدخل أيضاً في صناعة الصابون، وفي عالم أدوات التجميل والمستحضرات.

حماية القلب والبشرة

أوضحت دراسة جديدة أن تناول الشوكولاتة باعتدال يساعد على تقليل الإصابة بخطر أمراض القلب لدى الرجال بنسبة تصل إلى 20% وذلك في حالة تناول 65 غراماً على مدار الأسبوع، ودراسة أخرى أكدت أن تناول الشوكولاتة السوداء تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسب كبيرة، وذلك بسبب احتواء الشوكولاتة على الفلافونويدات وهي مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي الجسم من الالتهابات، كما تعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ، وبالتالي تقليل الإصابة بالجلطات، وأيضاً انخفاض نسبة حدوث تصلب الشرايين، وتحمي الشوكولاتة البشرة لاحتوائها أيضاً على مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الجلد من تلف مادة الكولاجين، وبالتالي حماية البشرة من التجاعيد المبكرة.

مفيدة للشعر

الشوكولاتة مفيدة للشعر، لأنها تحتوي على عناصر مغذية للشعر، مثل البروتينات وفيتامين «أ» والثيامين والريبوفلافين، وبعض المعادن المهمة التي يحتاج إليها الشعر، ومنها الحديد والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم، بل يمكن وضع بعض معجون الشوكولاتة على الشعر لمنع تساقطه وتقويته، حيث يمكن إذابة الشوكولاتة الخام على الشعر.

تقلل الوفيات

تشير دراسة حديثة إلى أن تناول الشوكولاتة بانتظام مع عدم الإفراط يقلل من أعداد الوفيات لدى الأشخاص المصابين بمرض السكتة الدماغية بنسبة تصل إلى حوالى 50% من إجمالي المصابين، كما يقلل من نسب الإصابة بالسكتات الدماغية بحوالى 25%، وأن تناول الشوكولاتة داكنة اللون يومياً يقلل من خطر حدوث الوفاة بسبب احتواء الشوكولاتة على مركبات الفلافونول التي تفسد أية محاولة لتجمع الصفائح الدموية في الدم.

وتتميز الشوكولاتة بإضفاء حالة من السعادة على المستهلك وخاصة النساء، حيث تحدث نفس تأثير حالة الرومانسية، لأنها تؤثر في مناطق المخ المسؤولة عن تحريك مشاعر السعادة والرضا والأحاسيس الراقية، كما تقدم الشوكولاتة طاقة كبيرة لمن يتناولها، وذلك لاحتوائها على الكثير من المواد المنشطة، وأظهرت بعض الدراسات الحديثة أن الشوكولاتة تعمل على إطالة العمر، وتزيد من متوسط الأعمار للأشخاص الذين يتناولونها بشكل منتظم، مقارنة بالآخرين الذين لا يتناولونها.

أضرارها:

الإدمان

تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة بشكل متكرر يسبب نوعاً من الإدمان، لأن الشوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين، وفي حالة زيادة التناول عن المعدل المعقول والطبيعي، فإن الأمر يتحول إلى إدمان، وتحدث بعض أعراض الإدمان مثل الإصابة بالصداع والعصبية والقلق والتهيج والدوخة في حالة تأخير تناول الشوكولاتة أو تقليل الكميات.

حب الشباب والحساسية

يشعر بعض متناولي الشوكولاتة بالصداع النصفي المتكرر، و تفاقم أعراض القولون العصبي وتهيجه، وتزيد من حالة العصبية لدى بعضهم، وتؤدي الشوكولاتة إلى ظهور حب الشباب لدى بعض الأشخاص.

 

 

 

 

الفئة: 
المصدر: 
إعداد: ربا القصير

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة