حماية المستهلك ضبطتها مخالفات تموينية وصحية بالجملة في حماة . . وسلامة المواطن أولاً وأخيراً

العدد: 
15568
التاريخ: 
الخميس, 10 آب 2017

تعمل دوريات حماية المستهلك ليل نهار لضبط حالة الأسواق التي عمتها الفوضى والاستهتار من قبل بعض ضعاف النفوس الذين اتخذوا من الأزمة التي تمر بها البلاد ستاراً لهم للربح الفاحش واستغلال المواطن ومخالفات تموينية قد تودي بحياة بعض البشر من خلال إضافة مواد غير صالحة للاستهلاك البشري لما يبيعون !

وإن هذا الواقع فرض تكثيف الدوريات والجولات الميدانية النهارية والليلية على مختلف الأسواق التجارية بهدف ضبط الأسواق وتأمين السلع الاستهلاكية والتدقيق بمواصفاتها وبنشاطات مختلفة وهو ما يجعلنا نفرد لها هذه العجالة عسى أن تكون رادعة لأصحاب النفوس الضعيفة من تجار وصغار باعة.

عن أعمال مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك يطلعنا زياد كوسا مديرها عن مجمل أعمالها خلال الأسبوع الماضي :

مسالخ فروج مغلقة

يقول كوسا: من خلال المتابعة وتكثيف الدوريات والجولات المنفذة على مختلف أنواع الأسواق في مدينة حماة  فقد نفذت دوريات حماية المستهلك إغلاقين لمسلخي فروج في منطقة المزارب والحاضر الكبير وذلك لقيامها بالعمل بشروط غير مطابقة فنياً وصحياً لعمل المسالخ.

كما تم إغلاق مسلخ فروج في الحاضر الكبير لحيازته فروجاً فاسداً وتم تنظيم الضبط وإحالة الملف إلى القضاء المختص.

مواد منتهية في منشأة زعتر

 يتابع كوسا عن عمل الدوريات خلال الأسبوع ومن خلال هذه الجولات والمتابعة الحثيثة لعمل المنشآت فقد تم ضبط منشأة زعتر في منطقة الصناعة تستخدم مواد منتهية الصلاحية وبقايا مواد غذائية وذلك بغية إضافتها إلى مادة الزعتر الأسري على الفور ومصادرة المواد وتنظيم الضبط وإحالة الملف إلى القضاء لينال الجزاء العادل في ذلك.

 كما نظمت الدوريات ضبوطاً بحق محال قصابة لحيازتها لحماً من إناث العواس الممنوع ذبحها قانونا.

مادة غير صالحة في مطعم فلافل

إن دوريات حماية المستهلك نظمت ضبطاً بحق مطعم لبيع السندويش والفلافل لبيعه مادة غير صالحة للاستهلاك البشري.

 وعلى إثر هذه الضبوط المنظمة بحق مسالخ الفروج تم مصادرة كميات من اللحوم الحمراء والفروج وتحويلها إلى المؤسسة السورية للتجارة كونها مصادرات من ضمن الضبوط حيث بلغت الكميات :

 25 كغ لحم إناث عواس .

و2 طن من الفروج المقطع وغير المقطع.

تم إغلاقها بالشمع الأحمر

وبتاريخ يوم الخميس 3/8 ضبطت دورياتنا مستودعاً يحتوي سماداً آزوتياً ومادة القمح المحلية ونواتج علفية لاستخدامها في مطحنة زعتر , وتابعت الدورية مهامها لمعرفة مكان المنشأة وبالتنسيق مع دوريات الأمن الجنائي تم التعرف على المنشأة وموقعها وتم تنظيم الضبوط اللازمة وختم المستودع والمنشأة بالشمع الأحمر.

ومن خلال الجولات التفقدية لدورياتنا برفقة محافظ حماة فقد ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك مفقسين للبيض لإنتاج صوص الدجاج  في موقع  كاسون الجبل وحي المزارب  في مدينة حماة لاستخدامهما بيضاً مهرباً ومجهول المنشأ وتم مصادرة المحتويات وتشميع المفقسين بالشمع الأحمر.

المتابعة حثيثة

 ويقول كوسا: الآن تعمل دورياتنا على متابعة الأسعار وضبط الأسواق وإعداد جهوزية رقابية متكاملة وتقسيم المدينة إلى قطاعات استعدادا لقدوم عيد الأضحى المبارك وسيتم تكليف دوريات مسائية ومناوبين لتلقي الشكاوى والاهتمام بقضايا المواطنين وهي الشغل الشاغل لدينا.

كما أننا ننوه أن دورياتنا تقوم بمرافقة السيد المحافظ بجولات صباحية مبكرة على المخابز التموينية والفعاليات التجارية والتي تعمل مبكرا ويتم اتخاذ كل الإجراءات على ضوء مكتشفات الواقع حيث تم إغلاق عدة مخابز سابقا وذلك لتكرار مخالفاتها وتم إحالة أصحابها إلى القضاء موجودا وسيبقى هذا الموضوع بالاهتمام الكامل مستقبلا.

خاتمة

  وفي كلمة ختامية يقول كوسا:

إن دور المواطن الإيجابي في الإبلاغ عن المخالفات التموينية الهامة والتي لها أثر في غذائه اليومي يشكل حافزاً قويا في عمل دورياتنا ومتابعتنا المخالفات التي تظهر وبشكل كبير في أسواقنا.

 وإن دورياتنا موجودة مع المواطن ومستعدة للتعاون معه فورياً لأي موضوع يتعلق باستهلاكه اليومي.

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
ياسر العمر

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة