يوم حقلي لمزارعي الزيتون في تل الدرة

العدد: 
15569
التاريخ: 
الأحد, 13 آب 2017

 نفذت المدرسة الحقلية في تل الدرة يوماً حقلياً ، تحت عنوان ( نشر الأعداء الحيوية في الحقول) أكد فيه المحاضرون على أهمية التشارك لحل المشكلات الزراعية , وضرورة نشر الأعداد الحيوية للمحافظة على زراعة نظيفة خالية من الكيماويات , مع تخفيف تكاليف الإنتاج وهذا ما ذكرته غادة عباد رئيس الوحدة الإرشادية في        تل الدره , كما أشار المحاضرون إلى أن الطبيعة هي بالأساس متوازنة لكن تدخل الإنسان أدى لخلل في التوازن الطبيعي, وهذه الأحياء التي يتم نشرها تساعد على إعادة التوازن نوعاً ما, ولابد أن يستمر المزارع بتقليم الأجزاء المريضة من الشجرة والتخلص منها مباشرة , لمنع انتشار وتكاثر المرض.

المدارس الحقلية فرصة ثمينة للتعلم وزيادة الخبرة

محمد حالو مدير مكتب الزيتون في سورية ومقره حماة قال:

شجرة الزيتون تلقى الاهتمام الكبير والرعاية , حيث تنتشر زراعتها في معظم المحافظات السورية حتى بلغ عددها أكثر من /104/ ملايين شجرة  المثمر منها /84/ مليون شجرة , وتعمل وزارة الزراعة على إدارة الشجرة والإشراف عليها من خلال مدارس المزارعين , لنقل سبل التوعية والطرق الفنية بإشراف المدرسة ومشرفيها.

ونؤكد على ضرورة الإدارة المتكاملة للآفات والتركيز على الطرق الزراعية والميكانيكية والحيوية لدورها الكبير في القضاء على الآفات والحد من انتشارها والحفاظ على عتبة اقتصادية ممتازة .

كما أفادنا شادي سليمان رئيس مركز الإعداد الحيوية بأن استعملنا المبيد

 الحيوي  (تريكوديرما) في مكافحة أمراض الذبول التي تصيب الزيتون, حيث يعمل التريكو ديرما على منافسة فطريات التربة الضارة تجاه المكان والغذاء , ويزيد من خصوبة التربة من خلال إتاحة العناصر المعدنية للامتصاص, كما يتطفل بشكل مباشر على الفطريات الضارة مما يؤدي إلى القضاء عليها.

أبو ابراهيم مزارع من المدرسة الحقلية قال:

استفدنا كثيراً من التوصيات في المدرسة الحقلية ,ولمست النتائج بأشجاري, حيث أصبحت الأشجار أكثر نضارة وإنتاجاً , ولم نعد نتكلف كثيراً بشراء المبيدات الكيماوية التي تؤذي أشجارنا أكثر من نفعها.

ولابد للإشارة بأن وزارة الزراعة ودوائرها كافة , تقدم المبيدات الحيوية مجاناً للمزارعين مع أن تكلفتها تصل الملايين الليرات.

 

 

 

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة