أروع الحدائق : هل أصبحت أملاكاً خاصة.؟

العدد: 
15569
التاريخ: 
الأحد, 13 آب 2017

إشغالات بالجملة والبلدية تعمل لإزالتها وأصحاب نفوذ سيطروا على أجزائها..!

مع دخول موسم الصيف والارتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة تتخذ الحدائق طابعا مميزا حيث الجلسات العائلية حتى ساعات متأخرة من الليل وربما يطلع الفجر ولاتزال بعض العائلات تتخذ من هذه الحدائق مجلسا تتمتع فيه برونقها وخضرة أشجارها وأعشابها ،هذا بالإضافة للهروب من شدة الحرارة في المنازل.

في الآونة الأخيرة اتخذ بعض أصحاب النفوذ – إن صح التعبير- من هذه الحدائق مجالس خاصة فقاموا بتسويرها ومنع الآخرين من الاقتراب منها ودخولها وبعضهم الآخر زرع وروداً وأشجاراً ووضع أقفالاً على أسوارها لمنع الآخرين من الاستفادة منها وبعضهم وضع سيارته الخاصة فيها بعد وضع شمسيات تقي السيارة من الشمس والشتاء.

تزيين

مجلس مدينة حماة اتخذ بعض الإجراءات لإعادة تأهيل هذه الحدائق وتزيينها بمختلف أنواع الشجيرات والورود والأعشاب مع وضع بعض الحاويات فيها.

كما وجه عمال الحدائق لضرورة العناية بأشجارها وسقاية الأعشاب بشكل يومي منعا لجفافها خلال هذه الفترة من السنة.

فتزيين الحدائق يرتكز على طريقة وضع الإكسسوارات أو المقاعد لزوارها كما يمكن زرع نباتات خضراء تنمو حتى علو يوازي سور الحديقة ،كما يمكن جعل مدخلها ملفتا للنظر بوضع أحجار وتزيينها بأسوار حديدية تتسلق عليها بعض الشجيرات أو الورود وهذا ماتفعله مديرية الحدائق العامة.

 أما المخالفات وامتلاك أجزاء من الحديقة والتي ظهرت خلال الفترة من السنوات المنصرمة فهي لاتعد ولاتحصى داخل المدينة ،عن كل ذلك يحدثنا المهندس رضوان علواني رئيس مجلس مدينة حماة :

تجهيزات

يقول علواني : في الآونة الأخيرة كان منظر أشجار الحدائق سيئاً بسبب الإهمال وعدم العناية ، فوجهنا مديرية الحدائق بالتحرك بآلياتها لتقليم  وتجذيب الأشجار بغية تجديد نشاطها وإزالة وقلع الميت منها والضارة بالبناء .

وقد تم زراعة القواس والزعرور المزهر على طول شارع العلمين والحاضر بغية إعطاء جمالية للبلد كما تم إغلاق حديقة أم الحسن لتجهيزها بالكامل من تقليم الأشجار وصيانة المقاعد والمرافق العامة مع تبديل السور الحديدي المطل على العاصي المتهدم منعا لسقوط الأطفال وكل ذلك  تم بالاعتماد على تقليل النفقات بهدف توفير الأموال للحدائق بشكل عام.

 فعاليات والهدف منها

 وعن الفعاليات التي يقيمها فرع الحدائق يقول علواني: توجد لدينا فعالية لدى فرع الحدائق كل يوم سبت حيث يتجمع العمال كل بقطاعه بمنطقة واحدة مع الآليات / تركس. جرار .../ وتعمل هذه المجموعة على تنظيف وتخديم المنطقة بالكامل من تعشيب وتقليم وإزالة أوساخ وتسوير وزراعة أشجار وزهور وشجيرات وإزالة التالف منها وتحسين المنطقة.

 كما تم البدء ضمن خطة متتابعة لتحسين زراعة دوارات البلد والمداخل الرئيسية ومن ضمنها البحرات التي يتم دهانها وإصلاحها من قبل فرع الحدائق بعاملين أو ثلاثة من دون صرف أجور سوى ثمن الإسمنت والدهان والكهرباء، وحاليا نعمل على دوار عين اللوزة حيث يتم تنظيف دوار البحرة ومن ثم تجهيزه بالدهان والإسمنت.

توفير بالمادة

  يؤكد علواني بقوله : وكل الأشجار التي تم تقليمها هي موجودة في مديرية الحدائق بكاملها من أغصان رفيعة وأبدان وهي صالحة لصناعة النواعير – من كينا وتوت وصنوبر وجوز وماتبقى غير صالح لهذه الصناعة وأعلنت للبيع بمزاد رسمي وعلني .

 كما تم شراء كمية من الحمضيات من مركز زراعة اللاذقية بالقيمة الرسمية 80 ليرة للشجرة الواحدة علما أنها موجودة بحماة بقيمة 1000 ليرة.

 و قد تم استجرار هذه الغراس بسيارة عائدة لمديرية الزراعة بحماة ما وفر مبالغ جيدة وستزرع الغراس بالحدائق العامة والشوارع.

 كما تم استجرار 10آلاف غرسة حراجية مجانا من مشتل حراج حماة ليصار إلى تدويرها السنة المقبلة لتصبح غراساً كبيرة صالحة للزراعة في الحدائق.

الاستفادة من الخبرات

وعن موضوع عقود الشبيبة والاستفادة من خبراتهم يقول علواني:

يتم حاليا الاعتماد على عقود الشبيبة والاستفادة من خبراتهم الجامعية والدراسية بالعمل في الحدائق كل حسب اختصاصه من دون اللجوء إلى الاعتماد على تجار ولجان وغيرهم..

 وقد تم إنشاء مشتل خاص بمديرية الحدائق حيث تم تجهيز بيت بلاستيكي لهذا الغرض من زراعة بذور وأقلام في أصيص أو صناديق ليتم تجهيزها في جو البيت البلاستيكي ومن ثم زراعتها في الأرض الدائمة ، وهذه الأقلام هي نواتج التقليم لبعض الأنواع.

ووضعنا بالتعاون مع جمعية خيرية على كتف حي البرناوي كراسي مجاناً أو مقاعد وطاولات بغية تخفيف الاستغلال من تجار القهوات المتنقلة وأيضاً فعلنا ذلك على كتف الشريعة كما وضعنا بعض وسائل الترفيه للأطفال.

وقد تم ويتم حاليا إصلاح كل وسائل الترفيه للأطفال في الحدائق من خلال ورشاتنا على سبيل المثال لا الحصر – حديقة الكورنيش – تم الاتفاق مع الجمعية الخيرية بتأهيل الحديقة بالكامل من مناهل ماء وحمامات ومقاعد ووسائل ترفيه للأطفال.

وفي سياق هذا العمل نجهز جرف عين اللوزة بغية إصلاحه وتجهيزه لجلوس المواطنين مجانا بغية إيصال الفائدة للناس وتخفيف النفقات على الأخوة المواطنين.

مخالفات تمت إزالتها

 يقول علواني: يوجد في مدينة حماة مايقارب 4000 دونم من الحدائق المنظمة وغير المنظمة ومع مرور سبع سنوات أدت إلى ترهل كامل في فرع الحدائق من إدارة وعمال وسائقين ما دفع بعض المواطنين تحت الطمع الشخصي إلى اقتطاع أجزاء من الحدائق وبحجة العناية الشخصية بها وتحت ذريعة أن الحكومة لاتولي اهتمامها بالحديقة ،وهذا لايبرر لأي شخص الاعتداء على أملاك الدولة أو حرماتها ونحن حاولنا جاهدين رصد المخالفات بالحدائق العامة من خلال الإيعاز لكل مراقب بحصر المخالفات لديه والتعديات ،ومن ثم الإيعاز إلى شعبة الهدم والمخالفات وفرز سيارة ومراقب لإزالة المخالفة بمساعدة الآليات الخاصة والجهات المعنية.

ولما يزل البحث جارياً عن أية مخالفة ورصدها ثم التنبيه بإزالتها أو هدمها من قبلنا.

الآن يتم ترحيل بقايا هدم المخالفات في كل قطاع على حدة بمعرفة رئيس القطاع وتجهيز الأرض بالفلاحة والعزيق بغية تحضيرها  للزراعة مستقبلا ،وقد تم هدم مايقارب 20 مخالفة في حدائق البلد وأماكن متفرقة ومنها أبنية إسمنتية وحديدية وأكشاك وتشكيلات قصب ومصاطب إسمنتية وبورسلانية ،ولما يزل العمل مستمرا والبحث جارياً عن هذه المخالفات ليصار إلى قمعها وإزالتها.

معاناة ومشكلات

عن المعاناة والمشكلات التي تعترض سير العمل يحدثنا علواني:

 اليد العاملة قليلة مقارنة مع المساحة الكبيرة للحدائق ومجمل الإهمال فيها من سابق ،ما اضطرنا إلى زيادة العمال عن طريق عقد الشبيبة لتقليص الإهمال والفوضى داخل الحديقة.

 الآليات : يوجد نقص كبير بعددها حيث نحتاج إلى آليات حديثة بفعالية أكثر لتعمل بشكلها المطلوب علماً أن فرع الحدائق يمتلك 7 جرارات و3 تركسات صغيرة وسيارة للخدمة وجميعها قديم جداً وبحالة فنية ضعيفة.

 بالنسبة لعامل الشبيبة وهو المعول عليه أكثر من غيره، إلا أن الأجور قليلة جداً حيث إننا نحتاج إلى اعتماد أكبر حسب الجهود المبذولة من قبل هؤلاء العمال علماً أن عامل الحدائق يعمل عملا مزدوجا براتب واحد في الحدائق والنظافة.

 

 

 

الفئة: 
المصدر: 
ياسر العمر

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة