مشاريع هامة قدمتها هيئات ومنظمات دولية الحديقة المنزلية أنموذجاً!

العدد: 
15587
التاريخ: 
الثلاثاء, 12 أيلول 2017

لا تحتاج الأسرة اليوم لأن يقدم لها علبة زيت أو كيس رز أو برغل وغيرها من المعونات الأخرى التي تقدم كهبات ومعونات ، إن ما تحتاجه هذه الأسرة هو بداية مشروع يدر عليها بعض المال الذي سيكون عوناً عليها في مثل هذه الأيام الصعبة، وكما يقول المثل "ساقية جارية ولا نهر مقطوع" ، واليوم بدأت بعض هذه المنظمات بتقديم مثل هذه المشاريع على فئات معينة ومختارة ومنها مشروع الحديقة المنزلية الذي وكما أكد لنا القائمون عليه أن الهدف منه تأمين الاكتفاء الذاتي للأسرة.
مشروع الحديقة المنزلية
المهندس فؤاد حوا أحد المشرفين على مشروع الحديقة المنزلية يحدثنا عنه بالقول :
لقد انهينا المرحلة الأولى من المشروع التابع لمنظمة الأغذية العالمية وبإشراف اتحاد غرف الزراعة و مدته ثلاثة أشهر واستفاد منه نحو عشر قرى في كل من محردة ومصياف وحماة وسلمية بحدود 500 عائلة في المحافظة.
 ويهدف المشروع إلى تشجيع المستفيدين للعمل على إنشاء حديقة منزلية لتأمين الاكتفاء الذاتي من خلال زراعة المحاصيل والمنتجات التي تساعدهم في تأمين الغذاء المنزلي الصحي .كما ويؤمن للمستفيدين احتياجاتهم من البذار الصيفية والخريفية والأسمدة والمبيدات الحشرية والشتول إضافة إلى شبكة ري بالتنقيط بطول 500 متر . و توزيع سلل غذائية للأسر المستفيدة . 
ويتابع : يلحق بالمشروع وحدة تصنيع للمنتجات الزراعية مؤلفة من (5)أسر حيث تصنع المربيات وتجفف الخضار وكل ما يتعلق بتحضير هذه المنتجات وقد قدم المشروع لهذه الأسر مبالغ للبدء به إضافة إلى الأواني والمعدات اللازمة للتصنيع. 
 أما عن القرى المستهدفة فقال :
استهداف قرى معينة بعد استكمالها للشروط الأزمة مثلاً هناك 4 قرى في مصياف استفادت من المشروع هي قيرون والزاوي والشيحة والبياضية. 
المهندس وديع خليل من دائرة زراعة مصياف تحدث عن المشروع بالقول :
كان دورنا الإشراف على توزيع هبات المشروع بالاشتراك مع ممثلي المنظمة والهدف الأساسي منه هو تأمين سبل عيش لهذه الأسر من خلال تأمين الاكتفاء الذاتي في مزروعاتها وقد اختيرت هذه القرى في مصياف كونها من القرى التي تتوافر في أغلب منازلها مساحات كافية إضافة إلى آبار للسقاية تصلح لتكون حديقة مناسبة للمنزل تزرع بها هذه المزروعات وتكون مصدر رزق لها، وقد قامت الإرشاديات الزراعية في هذه القرى بوضع لوائح بأسماء الأسر المستفيدة.
 
مشروع  undp
كما قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp وبالتعاون مع مديرية زراعة حماه مشروعه الإنتاجي وهو مجموعة من الهبات من دجاج ونحل وأغنام استفاد منها عدد من الأسر، المهندس أكرم عوير مشرف البرنامج حدثنا عن هذه المشروع وقال :
 لقد وزعنا في المرحلة الأولى من المشروع أغناماً ودجاجاً ونحلاً على عدد من المستحقين من فقراء الحال والمتضررين من الظروف الحالية من الوافدين كما استفاد منها عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن الأرامل المعيلات لأسرهن حيث تم استهداف عدد من مناطق المحافظة وهي محردة مصياف السقيبلبية سلمية وريف حماه وقد انهينا التوزيع على الاسر المستفيدة من المشروع لتكون عونا لهم في مواجهة احتياجاتهم ومصدر رزق يؤمن لهم حياة كريمة. 
مشروع الدجاج
كذلك حدثنا المهندس وديع خليل المشرف على التوزيع من دائرة زراعة مصياف قال: استفاد من مشروع الدجاج 33/ أسرة في مصياف ومزارعها فقط ومن مشروع النحل 12 أسرة 7 منها في قرية الدليبة و5 في قرية حيالين لكل منها 3 خلايا مع البراويظ . أما الأغنام فقد استفادت 37 أسرة في كل من مصياف وتل أعفر وقصقص والصومعة وقد أعطي كل مستفيد غنمتين مع 200 كيلو شعير و 400 تبن. ونحن بانتظار مراحل قادمة للمشروع لتستفيد منها مناطق وقرى أخرى.
فيحذو حذوهم
 
نحن بحاجة اليوم إلى مثل هذه المشاريع التي سيكون لها أثرها الايجابي الكبير على الأسر المستفيدة وكم نتمنى اليوم أن يخطو الكثير من الشركات والجمعيات الخيرية والأهلية بخطوة مماثلة لتعيل أسراً لا تحتاج فقط إلى بعض الحاجيات الآنية لكن الأهم هو وجود مصدر رزق دائم يؤمن لها عيش كريم. 
ازدهار صقور

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة