مشاريع مياه شرب منجزة وأخرى قيد الإنجاز وأعمال متوقفة بسبب الإرهاب.. العبشي: نعمل لإيصال المياه الصالحة للشرب إلى كل مستفيد ونبحث عن مصادر مياه جديدة

العدد: 
15587
التاريخ: 
الثلاثاء, 12 أيلول 2017

تعد المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي من المؤسسات الخدمية التي تهدف إلى تأمين مياه الشرب النظيفة لكل التجمعات السكانية في المحافظة  ورفع معدل الاستهلاك الفردي وزيادة نسبة المستفيدين والبحث عن مصادر مائية جديدة بما يتماشى مع التوسع العمراني والتزايد السكاني وإعطاء الأولوية والأهمية لمسألة الاستبدال والتجديد بالشبكات بهدف الحد من الهدر بكل أشكاله ومعالجة أسبابه.
 وقد نفذت المؤسسة عدة مشاريع لهذا العام ولما تزل تعمل على تنفيذ مشاريع جديدة بغية إيصال مياه الشرب إلى كل مستفيد، عن هذه المشاريع يحدثنا المدير العام للمؤسسة المهندس مطيع عبشي:
آبار جديدة
 عن الآبار الجديدة يقول عبشي:
 تم الانتهاء من حفر 11 بئراً في مختلف أنحاء المحافظة / الربيعة – جرجرة – الصارمية – جب رملة – وآبار ضمن مدينة حماة .../ وحاليا تم الإعلان عن 13 بئراً أخرى ليصار إلى حفرها وتجهيزها للعمل.
علما أن العمل مستمر في كل أنحاء المحافظة وريفها والبحث عن سبل جديدة ومصادر مائية ليصار إلى استثمارها.
الطاقة القصوى
عن مشروع خط الجر الثاني يحدثنا عبشي :
 إن مشروع خط جر مياه حماة القائم موضوع بالاستثمار منذ عام 1977 بعمر تصميمي انتهى عام 2005 وهذا المشروع يعمل بطاقته القصوى منذ مايزيد عن عشرة أعوام، وهو غير قادر على تلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب في كل التجمعات السكانية المستفيدة منه في محافظتي حمص وحماة وخاصة في ظل الزيادة الملحوظة في عدد السكان لبعض المدن مثل حماة وسلمية بسبب الظروف الراهنة.
 وتمت المباشرة بأعمال دراسة مشروع خط الجر الثاني منذ عام 1996 وتم إنجاز كل الدراسات اللازمة واستلامها وكذلك تنفيذ خطوط الجر الخامية الجديدة والأعمال المدنية لتوسع محطة التصفية بالقصير.
تجزئة الخط
ويضيف عبشي بقوله : وبسبب الطول الكبير لخط جر المياه النقية البالغ 82 كم فقد تم تجزئة أعمال تنفيذه إلى عدة مراحل حيث قامت المؤسسة بتخصيص الاعتمادات اللازمة من موازنة المؤسسة الاستثمارية والتعاقد على تنفيذ كل المراحل مع جهات قطاع عام وكذلك تأمين كل مستلزمات تنفيذ المشروع / قساطل فونت مرن ومتمماتها/.
حيث تضمن البرنامج الزمني الموضوع لإنجاز أعمال المشروع أن يكون المشروع الجديد في الاستثمار عام 2012م إلا أن أعمال التنفيذ في غالبية المراحل قد توقفت بدءاً من عام 2011م بسبب الظروف السائدة في محافظتي حمص وحماة باستثناء أعمال تنفيذ مشروع قناة التوزيع وخزان المصافي بالقرب من مدينة حماة وتبلغ النسبة الإجمالية لأعمال تنفيذ مشروع خط الجر الثاني بكل مراحله بحدود 86% حيث توجد مراحل منفذة ومستلمة ومراحل أخرى توقفت أعمال التنفيذ فيها بسبب الظروف الراهنة.
أعمال أنجزت خلال العام
 وعن الأعمال المنجزة خلال هذا العام يقول عبشي : تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لخزان ارضي جديد في موقع المصافي ويجري حاليا استكمال تركيب خطوط الإسالة لربط الخزان الجديد مع شبكة المدينة والذي سيساهم في تأمين وصول المياه إلى كافة المناطق المرتفعة في المدينة والأحياء الواقعة على أطرافها.
 وتم تأمين التغذية الكهربائية لعدد من الآبار ضمن المدينة / بئر طريق مصياف – وبئر جنوب الثكنة – وبئر جانب معهد المراقبين الفنيين – وبئر حي البعث جانب دوار محردة – وبئر القصور جانب جامع الرحمة – وبئر القصور في منطقة غرناطة – وبئر شمال السجن المركزي../.
وتم الانتهاء من تركيب منظومتي تعقيم جديدتين في محطة التصفية الرئيسية بالقصير باستخدام هيبوكلوريت الصوديوم السائل وبودرة  hth لضمان تعقيم المياه واستمرار عمل المحطة.
- وتم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل مشروع مياه الشومرية الذي يروي عدة قرى في ريف المحافظة الشرقي بالإضافة إلى دعم مياه الشرب في مدينة سلمية.
- وتم الانتهاء من مشروع استبدال التجهيزات الميكانيكية والكهربائية في مشروع مياه نهر البارد الذي يروي 35 تجمعاً سكانياً في المحافظة.
- وتم الانتهاء من مشروع استبدال التجهيزات الميكانيكية والكهربائية في نبل الخطيب.
- وتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية  لآبار / السقيلبية – بيت ناطر وتيزين وشيحة حماة../
- واسبتدال تجهيزات عدة مشاريع في مختلف أنحاء المحافظة.
- وإجراء الصيانة لأكثر من مئة مشروع من مشاريع المؤسسة.
 - وإعادة تأهيل مشاريع مياه الشرب في الريف الشمالي بعد عودة الأمن والاستقرار اليها مثل مشاريع /  اللويبدة وطيبة الإمام و صوران ومعردس والمبطن و معرزاف و خطاب../
وتستمر المؤسسة في تنفيذ كل الأعمال المخطط لها لضمان حسن التزويد بمياه الشرب لجميع الإخوة المواطنين في مختلف مناطق المحافظة.
 مقترحات هادفة
 وعن المقترحات الهادفة لتحسين واقع مياه الشرب في المحافظة يقول عبشي:
 قدمنا عدة اقتراحات إلى الوزارة والإدارة العامة بغية تأمينها وبالتالي إنجاح الخطة واستثمار مصادر مياه وتأمينها للإخوة المشتركين وهي:
تأمين التمويل اللازم والتعاقد على تنفيذ أعمال التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لتوسع محطة تصفية مياه حماة بالقصير / مشروع مركزي /.
تخصيص اعتمادات مالية كافية خلال السنوات القادمة لتغطية الإنفاق على متابعة أعمال تنفيذ المراحل المتوقفة من مشروع خط الجر الثاني وذلك وفق الأسعار التوازنية الجديدة.
تخصيص اعتمادات لاستكمال تجهيز الآبار الجديدة وربطها بالشبكة العامة لوضعها بالاستثمار في أقرب وقت ممكن.
خاتمة
 من خلال الاستطلاع نجد أن المؤسسة العامة مؤسسة هادفة وخدمية تهدف إلى إيصال مياه الشرب إلى كل تجمع سكني ولابد من توافر الاعتمادات اللازمة لأهم المشاريع بغية إنجاح هذه الأعمال.
 ياسر العمر

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة