على ضفاف العاصي : قيم خيالية .. أم قيم خرافية

 علينا أن نستفيد من أهم عنصر في الطفولة, وهو الخيال, بحيث نغذيه وننميه  ونطلقه كمارد من القمقم, لأن الخيال  هو الأصل في كل إبداع  وتطور, ولنعلم أن الطفل يطلب الواقع عن طريق الخيال، فالواقع يبقى في النهاية هو الأرض الصلبة لكل تطلعات الطفولة وأحلامها.

 أسوق هذه المقدمة , قبل أن أدخل في صلب الموضوع, والمتعلق ببرامج الأطفال التي تقدَّم  عبر شاشات الأقنية الفضائية, فقد لفت انتباهي, وأنا أتابع إحدى الأقنية المختصة فقط بأفلام الأطفال , قصة ليلى والذئب التي عُرِضَتْ رسوماً متحركة ولكن بعد تصرف وتحوير, وقد فوجئتُ بمقاطع من هذه القصة التلفزيونية لاتنمي خيال الطفل بقدر ماتمده بمعلومات خاطئة تربوياً وعلمياً وإنسانياً, ولا أدري كيف  سيفسر الطفل المشاهد بعض المواقف التي يعجز الكبير عن تفسيرها, أو تبريرها, أو إزاحة إشارات التعجب والاستفهام  عن مضمونها  الخرافي!.

 ـ  فالذئب  يلتهم الجدّة, ثم يلتهم ليلى,  في وقتين متقاربين, وبطن الذئب, ذلك الحيوان متوسط الحجم, لايتسع لجسدين آدميين يحتاجان معاً  لمكان أوسع بكثير!..

 ـ والصياد, الذي ربما كان جراحاً, يُفاجأ بأن الذئب قد أكل ليلى وجدّتها, فيعمد إلى شق بطن الذئب, ومن دون أن يشعر الذئب  بأي ألم ،  بل من دون أن يستيقظ من نومه العميق وأحلامه الهادئة!.

 ـ وليلى والجدة تخرجان سالمتين  معافتين من بطن الذئب, لم يمسسهما أذى، أو يصيبهما جرح أوخدش!.. وكأننا نسينا أن الذئب ينهش  ضحاياه بأسنانه الحادة وأنيابه القاطعة, وليس كالثعبان  يبتلع ضحيته ابتلاعاً  كما هي!

 ـ وليلى والجدة تتحملان المكوث  لوقت طويل داخل بطن الذئب, من دون هواء  يسمح لهما بالتنفس, فأي  نوع من الكائنات هما؟!

 ـ تجرى العملية الجراحية المؤلمة  وتُنهى , والذئب مستغرق  في نومه وشخيره, ولكن دغدغة بسيطة في أنفه, توقظه, وتعيده إلى عالم الواقع!..

  ـ كان بإمكان الصياد وليلى والجدة أن يقتلوا الذئب, أو يقوموا  بما يحول  دون إيذائه للآخرين .. ولكنْ أن يملؤوا بطنه بالحجارة الثقيلة, ليعيش  حياته في عذاب  دائم وألم مستمر, وسط قهقهات الصياد ورفيقتيه, فهذا لعمري توجيه غير تربوي يملي على الطفل كيف يعامل خصومه!..

 هذا ما استُخلص من قصة تلفزيونية واحدة, فماذا يُسْتَخلَص من عشرات أو مئات القصص التي لم تُدرَس بعد ؟!!.

 

 

 

 

 

الكاتب: 
د. موفق أبو طوق
العدد: 
15588

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة