صناعات شعبية دبس العنب

العدد: 
15605
التاريخ: 
الاثنين, 9 تشرين الأول 2017

في بلاد الشام وخصوصاً في مناطق الأرياف تنتشر كروم العنب ، حيث لها مردود اقتصادي جيد من حيث تسويق أوراقها وثمارها من عناقيد العنب .

العنب فاكهة لذيذة كثيرة العصارة ، حلوة الطعم ، يصنع منها عدة منتجات مثل عصائر العنب ، ودبس العنب، والزبيب ، وهو العنب الذي يجفف تحت أشعة الشمس فتجف عصارته ويصبح مثالياً للتخزين لفترات طويلة يدخل في إعداد أطباق الحلوى ، وله فوائد غذائية كبيرة إذ يحتوي بكثرة على فيتامين / د/ الذي يحمي من الكساح وتوجد عدة أنواع وألوان لثمار العنب ، ذلك بسبب تعدد أصناف الشجيرات الأم والبيئة التي تزرع فيها .

في القديم كانوا يعدون دبس العنب بجمع كميات كبيرة من العنب ووضعها فوق أجران حجرية ، ثم يبدأ بعصرها باليد ، فتسيل عصارة العنب إلى الجرون لتجمع بها ، ثم يؤخذ عصير العنب ويصفى ويصب في قدر كبير للغلي ، وبعد أن يترك لساعات على النار ويتم الحصول على عصير مركز يترك يبرد ثم يعبأ بأكياس قماش وتعلق هذه الأكياس في فروع الأشجار مدة يوم وليلة ومن ثم يعبأ دبس العنب في جرار فخارية لتحفظ لوقت استخدامها .

أما الآن فإن دبس العنب يعد في المصانع والأسواق تزخر بمنتج دبس العنب إلا أن الإعداد المنزلي لها أكثر أماناً وصحة وهي سهلة .

طريقة تحضير عصير العنب في المنزل:

تغسل عناقيد العنب جيداً وتفرط حباتها وتنتخب الحبات السليمة مع إزالة السيقان الصغيرة التي تلتصق بحبات العنب .

- يوضع العنب في قدر يوضع الماء بكميات تكفي لغمر ربع وزن حبات العنب ويوضع على النار حتى يغلي لمدة خمس دقائق .

- تطفئ النار تحت العنب وتنشل من الماء وتترك لتبرد قليلاً .

توضع حبات العنب في قدر عميق ليتم عصره بعد تصفيته جيداً من البذور وجلد حبات العنب .

- يعاود وضع العصير على النار مرة أخرى على نار هادئة ويترك حتى يبدأ الماء الزائد به بالتبخر ويبقى السائل المركز من العنب الدبس .

- يفحص السائل المركز وذلك بأخذ القليل منه في ملعقة وصبّها على صحن باردة فإن كان ينزل على الصحن بشكل خيط كثيف غير متقطع هذه دلالة أنه أصبح جاهزاً .

- يترك دبس العنب حتى يبرد ، ثم يعبئ في أوعية زجاجية مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون على الوجه ، وذلك لحفظ الدبس لفترات طويلة .

 

 

 

الفئة: 
المصدر: 
جينا يحيى

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة