أقدم الخرائط التي تم وضعها في العالم

العدد: 
15607
التاريخ: 
الأربعاء, 11 تشرين الأول 2017

تم العثور على قطعة طين في العراق، يرجع تاريخ صنعها إلى عام 2500 ق.م. وتظهر إحدى المستوطنات الكائنة على جبل مطل على أحد الأودية، وتعود أقدم خرائط العالم الموجودة الآن إلى بلاد بابل أو العراق الآن، منذ عام 2500 قبل الميلاد.

وهي مرسومة على قرص طيني، ويُظَنُّ أنها تمثل إحدى المستوطنات الكائنة فوق جبل يشرف على النهر.

وللبابليين فضل كبير في رسم الخرائط، فقد طوروا نظاماً لتقسيم الدائرة إلى 360° متساوية. ويُستخدم هذا النظام حالياً في معرفة درجات الطول ودرجات العرض .

هذا وقد قام المصريون أيضاً برسم خرائط تعود إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، حيث تمكنوا من تطوير تقنية في المساحة الأرضية تمكنهم من إعادة رسم حدود الملكيات الزراعية على ضفاف نهر النيل عقب كل فيضان .

أما عن الإغريق فكانوا أول من يحقق تقدماً حقيقياً هائلاً في مجال الجيوديسيا والمساحة الأرضية حيث تمكنوا من تطوير أنظمة تعلق بمسقط الخريطة كما شكوا في شكل الأرض وحجمها ، فاعتقد البعض منهم أن الأرض كروية، وحَسَب أحد علماء الرياضيات، ويدعى إيراتوسثينيز، محيط الأرض بدقة شديدة، وذلك في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد تقريباً .

وكان بطليموس هو أشهر خرائطي في العصور القديمة، حيث عمل في الاسكندرية في منتصف القرن الثاني الميلادي على وجه التقريب، وأورد في كتابه الجغرافيا كل ما هو معروف آنذاك عن العالم. ويتكون الكتاب من ثمانية أجزاء وخرائط وقائمة تضم قرابة 8,000 مكان، ووضع إزاء كل اسم خط عرضه وخط طوله، كما أورد فيه إرشادات لرسم مختلف المساقط .

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة