تأثير التلفزيون على نظام الأسرة

العدد: 
15631
التاريخ: 
الثلاثاء, 14 تشرين الثاني 2017

محاذير صحية ونفسية من بعض حالات مشاهدة الأطفال والمراهقين للتلفزيون

لم يقتصر تأثير الثورة التي أحدثها التلفزيون في مجال العلوم والدراسات الطبية فحسب ... بل امتد إلى حياة الأفراد ونظام معيشتهم وثقافتهم وقضائهم لأوقات الفراغ ,والحقيقة التي يلمسها الجميع أن التلفزيون أحدث تغييرات اجتماعية في حياة الأسر فقد جمع شمل الأسرة إلى وقت قريب وهو وقت استخدام الجوال أو الهاتف النقال .. ولم يقتصر الأمر على ذلك بل غير التلفزيون من نظام حياة الأسرة اليومي من حيث العادات والتقاليد والأعمال اليومية والواجبات الاجتماعية .

فلقد تبين من خلال التجارب والممارسات اليومية أن خطورة التلفزيون تكمن في الإفراط بمشاهدة برامجه والاعتياد على ذلك بحيث تصبح نمطاً في حياة أفراد الأسرة وتبين أن عدم وجود رقابة وتوجيه سليمين من جهة الأسرة له خطورته على الأطفال والمراهقين بشكل خاص .

خلل في العادات والتقاليد 

إن التأثيرات التي أحدثها التلفزيون في المجتمع بشكل عام وفي الأسرة بشكل خاص تتمثل في عدة جوانب منها خلل في العادات والتقاليد بين أفراد المجتمع حيث ربط التلفزيون الأسرة بالمنزل إلى حد كبير وقلل من خروجها خارج البيت .

حول هذه النقطة اختلفت آراء المواطنين :

فالسيدة ندى محمد ربة منزل تقول : بسبب التلفزيون قلت الزيارات بين الأقارب والجيران والأصدقاء والسبب متابعة برامج التلفزيون اليومية .

السيدة صباح مخول تقول : التلفزيون وبرامجه غيّر سلوك الأطفال وهناك بعض الأفلام غيرت أو تكاد تغير سلوك المراهقين ولاسيما بعد وجود آلاف الفضائيات غير المحببة والتي تبث برامج وحوارات غير مفيدة وتتجاوز عاداتنا وتقاليدنا العربية الأصيلة .

يوسف حسن رب أسرة يقول : ساعد التلفزيون على توسيع مدارك أفراد الأسرة وأظهرت برامجه العادات والتقاليد الخاطئة التي لا تزال مستمرة ولا زال يتمسك بها بعض الأفراد في مجتمعنا ... وفي جانب آخر فقد نشر التلفزيون الوعي بين الأفراد والأسر .

تأثيره على الأطفال :

ولكن ما مدى تأثير التلفزيون على صحة الأطفال ؟

روجين مصطفى تقول : لقد آثر التلفزيون وبرامجه على الأطفال والمراهقين كثيراً من خلال مشاهدة برامج وأفلام في محطات عالمية لا تناسب عاداتنا وتقاليدنا فكثير من المراهقين ينحرفون نتيجة متابعة ومشاهدة أفلام مثيرة للجدل وأن من واجب الآباء والأمهات أن ينظموا ساعات مشاهدة الأطفال للبرامج ومن واجب الذين يخططون لبرامج التلفزيون أن يراعوا عدم عرض أية برامج يثير الأطفال قبل نومهم .

التلفزيون وربات البيوت 

ولكن هل أثر التلفزيون على ربات البيوت ؟ .. الحقيقة إن التلفزيون قد يؤثر على ثقافة ربات البيوت بشكل واضح ... حيث تقول رنا ناصر إن الزوجة تهمل بطريقة لا شعورية بعض الواجبات المنزلية بسبب برامج التلفزيون وخاصة المسلسلات وهذا الأمر يحصل مع معظم ربات البيوت .

محاذير صحية ونفسية

يقول الدكتور سعيد الحسن اختصاصي بالأمراض العصبية والنفسية :

لا شك أن للتلفزيون تأثيراً على ثقافة أفراد الأسرة وخاصة الأطفال فهو يزيد من معلوماتهم العامة ويكسبهم هوايات جديدة ... غير أن نسبة كبيرة من الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون ساءت تصرفاتهم بسبب بعض برامج التلفزيون فالأطفال يحاولون دائماً أن يقلدوا ما يرونه في البرامج من تصرفات تستدعي الانتباه .

ومن جهة ثانية إن التلفزيون يلعب دوراً كبيراً في إيجاد الألفة والتضامن بين أفراد الأسرة الواحدة فهو يقضي على جو السأم والملل في المنزل حيث يمد الأسرة بجو متجدد متغير باستمرار اذ تجد فيه وسيلة للتسلية .

ونشير هنا إلى ملاحظة هامة يجب أن يدركها الأهل : وهي أن سهر الأطفال وحتى المراهقين أمام التلفزيون يسبب عدم انتظام أوقات نومهم مما يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي عند عدد كبير من الأطفال وحتى المراهقين ... هذا إذا تجاهلنا الحالات السلبية الكثيرة التي يكتسبها ويتبعها ويطبقها المراهق من خلال متابعة ومشاهدة الأفلام ومسلسلات مثيرة للجدل في محطات وفضائيات أجنبية لا تناسب عاداتنا وتقاليدنا .

والتلفزيون يسبب بعض الأضرار الصحية والجسمية فالإفراط في مشاهدة البرامج على مسافات قريبة أو بعيدة أكثر من المعدل المطلوب يؤدي إلى الإصابة بأمراض العيون وإجهاد الأعصاب وقصر النظر بالإضافة إلى تشوهات الجسم نتيجة الجلوس على وضعية واحدة لفترة طويلة وقد يكون وضعية الجلوس غير صحية .                                                                      

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
توفيق زعزوع

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة