افتتح دورة تأهيل العاملين في الشؤون المدنية المحافظ يوجه المؤسسات المعنية بتحسين الواقع الخدمي والتعليمي في أحياء الضاهرية والجاجية وضاحية الباسل

العدد: 
15632
التاريخ: 
الأربعاء, 15 تشرين الثاني 2017

بحث محافظ حماة  الدكتور محمد الحزوري خلال لقائه الفعاليات    الأهلية والحزبية  والإدارية في حي الضاهرية الواقع الخدمي في الحي وأبرز الاحتياجات والمطالب الأهلية والمشاريع الخدمية والحيوية المطلوب إنجازها لتحسين وضع الحي من النواحي الخدمية والاجتماعية.

وقدم الأهالي عدة مطالب ملحة للنهوض بواقع الحي الذي يعاني نقصاً في  بعض الخدمات  شملت مجالات الطرق والصرف الصحي وأموراً تنظيمية.

ووجه المحافظ عقب اللقاء مجلس المدينة ومديرية الزراعة بالعمل فوراً  على  تنفيذ أعمال الكشف والمسح الطبوغرافي للموقع الشرقي من الحي وإمكانية تغيير الصفة التنظيمية  له من بساتين إلى سكنية سعياً وراء التوسع العمراني فيه وتلبية الحاجة المتنامية لأهله تأمين مساكن نظامية.

كما أوعز المحافظ لمديرية المصالح العقارية بالبدء بإجراءات إفراز الموقع الغربي للحي وللشركة العامة  للصرف الصحي لتعزيل وتسليك جميع المصارف المطرية، منعاً من حصول أية اختناقات ولاسيما مع قرب حلول فصل الشتاء وموسم هطول الأمطار.

وطلب الدكتور الحزوري من الشركة العامة لكهرباء حماة لحظ تركيب   خزان كهرباء 400 كيلو فولت ساعي للموقع الشرقي من الحي وتنفيذه ضمن خطة الشركة للعام المقبل مع إحداث مركز جباية لفواتير الكهرباء تسهيلاً على الأهالي  في عملية دفع الفواتير وأيضاً إحداث مركز خدمات مصغر بمقر لجنة حي الضاهرية .

وفي السياق طالب أهالي حيي ضاحية  باسل الأسد والجاجية بمعالجة مشكلة عدم التزام سائقي حافلات وسرافيس النقل الداخلي بخطوط سيرهم وتوقفهم عن العمل بعد  الظهر ما يسبب معاناة للموظفين والعاملين في المدينة ممن يكون عمله خلال  الفترة المسائية.

كما دعا الأهالي خلال الجولة التفقدية لمحافظ حماة الدكتور محمد الحزوري على الحيين بتحسين واقع النظافة العامة وزيادة مخصصاتهم من الدقيق التمويني   ولاسيما أن هناك فرن واحد في حي الجاجية مخصصاته لا تتجاوز 5ر1 طن في الوقت الذي  يخدم فيه الحي والقرى المجاورة .

وخلال الجولة التي شملت مدرسة ومحدثة الشهيد محمد الطباع في ضاحية باسل الأسد نوه المحافظ بالمستوى المتميز والأداء اللافت لهاتين المدرستين  والتزام الكوادر التربوية والإدارية فيهما الأمر الذي انعكس إيجابياً على ارتقاء واقع النظافة والمرافق العامة والمظهر الحضاري والجمالي للمدرستين إضافة إلى  المستوى الدراسي الجيد  للطلاب والذي  يضاهي مستوى أفضل المدارس الخاصة.

غير أن هذا الواقع الجيد في مدرسة ومحدثة الشهيد محمد الطباع لم يكن كذلك في مدرستي الجاجية حلقة أولى وثانوية نتيجة عدم توافر وصول وتوفر مياه الشرب  فيهما ناهيك عن الانسدادات في دورات المياه وتعطل غالبية المدافئ ما استدعى توجيه المحافظ لمديرية التربية والمؤسسة العامة لمياه الشرب العمل فوراً على إصلاح خطوط المياه وتسليك دورات المياه وصيانة المدافئ.

وطلب المحافظ  من إدارات المدارس أن يكون لديها مبادرات إيجابية بناءة تتعلق بحسن تدبير وإدارة وتسيير أمور المدارس ومعالجة المسائل والأعطال التي  تحتاج إلى صيانات بسيطة بدلاً من إلقاء اللوم على مديرية التربية والجهات المعنية.

من جانب آخر بدأت أمس أعمال الدورة التدريبية التخصصية للعاملين في مديريات الشؤون المدنية في محافظات حماة وإدلب والرقة في المجالين الإداري والفني والتي تستمر 10 أيام.

وأشار المحافظ خلال افتتاح الدورة إلى أهمية ودور التدريب والتأهيل المستمر للعاملين في أي مجال لما فيه اطلاعهم على أحدث الوسائل والطرق المتبعة في سياق العمل وزيادة كفاءتهم وخبرتهم وبالتالي رفع إنتاجيتهم وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين موكداً ضرورة تدريب وتأهيل العاملين في الشؤون المدنية على كيفية تطبيق القوانين والتعليمات التنفيذية والتعاميم المتعلقة بالعمل ومجالات العمل في السجل المدني الورقي والالكتروني.

من جهته أوضح أحمد رحال المدير العام لمديرية الشؤون المدنية أن الهدف من الدورة التي تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية تدريب العاملين على تسجيل واقعات الأحوال المدنية ومنح البيانات المتعلقة بها والمحافظة على السجلات المدنية وتداولها وكيفية تصحيح الأخطاء التي تحدث أثناء العمل على السجل المدني وتدريب العاملين على كيفية العمل على السجل المدني الكتروني واستخدام الحواسيب وتجهيزاتها والحفاظ عليها.

وتضمن برنامج الدورة التي تقام في الأمانة العامة للمحافظة محاضرات وبيانات عملية حول محاور ومواضيع عن كيفية تسجيل واقعات الولادة الحديثة والمكتومة وواقعات الزواج والطلاق ونقل السكن وتسجيل واقعات التصحيح وتنظيم الضبوط الإدارية اللازمة بالتصحيح وتنفيذ قرارات المحاكم والكشف الشهري بواقعات أمانة السجل المدني وكيفية حفظ وثائق الأحوال المدنية وطلبات البطاقة الشخصية وتنظيم البطاقة الأسرية .

المصدر: 
حماة – الفداء ـ عبد الله

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة