على ضفاف العاصي : تقليم جائر ، واعتداء صارخ !

العدد: 
15661
التاريخ: 
الخميس, 4 كانون الثاني 2018

 أرى كثيراً من العمال ، يتسلّقون أعالي الأشجار ، وهم يحملون منشاراً آلياً ، مهمته قطع الأغصان المتشابكة هنا وهناك ..

ولا أدري إن كان هؤلاء العمال مرسلين من قبل بلدية حماة ، أم أنهم غرباء متطفلون ، همّهم فقط جمع الحطب وحزم الأغصان ، استعداداً للجوّ المصاحب عادة للشتاء القارس الذي طفق ( منذ حين ) يداهمنا ويعتدي على دفء بيوتنا ..

-الذي جعلني أشك في هذا الأمر .. ملاحظتان اثنتان ، الأولى أنني أراهم في أيام الجُمع والعطل الرسمية ، يمعنون في القطع ، ويسارعون قبل أن يعترضهم أحد ، وحسب معلوماتي المتواضعة أن لا أحد من العمال أو الموظفين يكلّف بمهمة خارج الدوام الرسمي ، فكيف يقوم هؤلاء بمتابعة أنشطتهم في الأوقات المخصصة لراحتهم ؟!!

والملاحظة الثانية : أنني أشعر ، ومن خلال الأشجار التي تم قطع أغصانها ، أن التقليم غير علمي وغير منطقي ، بل هو تقليم جائر ، أو قطع ظالم ، فالشجرة لا يبقى منها بعد التقليم  إلا الجذع العريض ، وبقايا ضئيلة من فروعها الممتدة في مختلف الاتجاهات .. ولا أظن أن ما تبقّى من هذه الشجرة قادر على العودة إلى الوضع الطبيعي قبيل مرور زمن طويل يغاير الزمن المقرر ، هذا إذا عاد إلى النمو مجدداً !!

-ما أعرفه ، أن الاحتطاب يتم عادة في غابة كثيفة مكتظة بأشجار ذات صفات محددة ، أما أن يتحول التقليم ( الذي يساعد عادة في النمو الطبيعي والازدياد الطبيعي ) إلى احتطاب جائر يؤخذ من أشجار محدودة العدد ، موزّعة في نواح مختلفة من المدينة ، فهذا لعمري اعتداء صارخ على الطبيعة ، وإنقاص متعمّد من جمالها وزهوتها ، بل من طقسها ولطف مناخها .

وسؤالنا الاستفساري والاستنكاري أوجهه إلى بلدية حماة ، فإن لم تكن هي المسؤولة ( وهو الاحتمال الأغلب) ، فإننا نحول السؤال إلى من يهمه الأمر،  إلى الجهات المختصة التي يجب أن تحمي أشجارنا القليلة الغالية من عبث العابثين ، واعتداء المتطفلين ،وتصرّف من لا تهمه مصلحة مدينتنا لا من قريب ولا من بعيد !!

 

 

 

الفئة: 
المصدر: 
د. موفق أبو طوق

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة