كيف نحافظ علي صحة الجهاز الهضمي؟

العدد: 
15663
التاريخ: 
الاثنين, 8 كانون الثاني 2018

يتألف جسم الإنسان من عدة أجهزة معقدة والتي تعمل بشكل متكامل بحيث لا يمكن الاستغناء عن أي واحد منها ومن أهم هذه الأجهزة هو الجهاز الهضمي ، الذي يجب المحافظة عليه من خلال الاهتمام بطبيعة الأغذية الصحية التي نتناولها إضافة إلى نظافتها ومصدرها المعروف وإن أي خطأ أو خلل مهما كان بسيطاً قد يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي

وللحديث عن هذا الموضوع كان  لنا اللقاء الآتي مع الدكتورة   تغريد سالم / اختصاصية أمراض جهاز الهضم / .

والتي قدمت مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار للمحافظة على صحة وسلامة جهاز الهضم :

1-تناول الأغذية العضوية بحيث تشمل الخضار والفواكه الطازجة وتخلو من أي مواد كيميائية ضارة وتؤثر على الجسم إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة لا سيما التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والضارة
2-الحرص على ممارسة الرياضة لأن النشاط البدني والحركي المستمر والمنظم مفيد للجسم وتحديداً للجهاز الهضمي بحيث يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع وأسهل و يحسن من حركة الأمعاء وبالتالي حركة الطعام خلال القناة الهضمية ما يؤدي إلى تجنب الإصابة بالمشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي كالتقلصات المعوية والإمساك
3-الإكثار من شرب السوائل لأنها تساعد في عملية الهضم أيضا بحيث تسهل مرور الطعام في القناة الهضمية وبالتالي تتجنب الإصابة بمشكلات متعلقة بالجهاز الهضمي كسوء الهضم والإمساك كذلك عدا عن أن السوائل تساعد على إذابة الدهون أيضا
4-الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات وكذلك المعادن لأنها تساعد أنسجة الجسم على امتصاص الدهون المتراكمة في الجسم وتحديدا منطقة البطن.
5- الإعتدال في تناول الوجبات الغذائية لأن الإفراط يصعب من عملية الهضم فالعصارات الهضمية التي يقوم الجسم بإفرازها تكون محدودة ولا تكفي لهضم جميع المواد الغذائية عدا عن ما تسببه من مشكلات هضمية مثل الإمساك ألم المعدة والانتفاخ إضافة إلى الغازات المعوية
6- تناول الطعام أو الوجبات الغذائية في أوقات معينة ويكون عادة عبارة عن جدول غذائي يشمل ثلاث وجبات ويمثل إهمال واحدة من هذه الوجبات إفراطاً في تناول الطعام نتيجة الشعور بالجوع الشديد إضافة إلى أن تحديد أوقات معينة لتناول الطعام يمنح جهازك الهضمي راحة ويعطيه الوقت الكافي لهضم الطعام.
7- الحفاظ على تناول الألياف بمعدل 25 غراماً إلى 30 غراماً يوميا وهي موجودة بشكل كبير في الخضار والفواكه وتحديدا الطازجة.
8- الحفاظ على شرب المشروبات الدافئة لأنها تهدئ حركة الأمعاء وتنشطها أيضا تحديداً إذا تم تناولها صباحا
9- الابتعاد عن كل ما يعرض الشخص  للتوتر والضغط النفسي فحسب الدراسات إن معظم الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ولا سيما القولون تكون نتيجة لأمراض وضغوطات نفسية كالتعرض للتوتر والعصبية.
10-الابتعاد عن التدخين لأن تعاطيه يعرضك للإصابة بحرقة المعدة نتيجة لوجود النيكوتين الذي يزيد من إفراز الحمض الخاص بالمعدة إضافة إلى أن الهواء الذي يستنشقه أو يبلعه المدخن يؤدي إلى الانتفاخ والغازات المعوية
11- الاهتمام بالنظافة من خلال  الالتزام بقواعد النظافة عند تناول الأطعمة كغسل الأيدي جيداً قبل تناول الطعام، والاهتمام بنظافة الأكل قبل الإعداد وأثناء الإعداد، وبعد الطهي، تنظيف الأسنان قبل وبعد الأكل ضروري لحمايتها من التسوس ،ومن المهم إتباع الطعام الصحي للوقاية من الديدان.

وكما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج .

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
ماجد غريب