2672 ضبطا حصاد الرقابة التموينية العام الماضي!

العدد: 
15665
التاريخ: 
الأربعاء, 10 كانون الثاني 2018

لاتهدأ الجهود والمساعي الرامية للحد من تحكم التجار والباعة في أسعار المواد والمستلزمات التي تحتاجها كل أسرة من خلال الدوريات والمخالفات التي ضبطتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في عدد من المحال التجارية والمخابز والمطاعم.

 وقد نظمت المديرية أكثر من 2672 ضبطا تموينيا خلال العام الماضي ولما تزل تعمل وبكادرها المتواضع للحد من عملية المخالفات والتحكم في قوت المواطنين وذلك بتسيير دوريات على مختلف الفعاليات الاقتصادية والتجارية وفي الأسواق العامة والشوارع والأحياء لمحاسبة كل من تسول له نفسه التلاعب بالأسعار وغب المواطن.

3795 ضبطاً عدلياً

 عن عمل المديرية وعدد الضبوط المنفذة خلال العام الماضي يحدثنا زياد كوسا مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك:

بلغ عدد الضبوط المنظمة منذ بداية العام 2017وحتى تاريخه 3795 ضبطاً عدلياً مباشراً كما بلغ عدد ضبوط العينات المسحوبة للتحليل المخبري 1877 أي بمجموع 5672 ضبطاً.

 كما بلغ عدد الإغلاقات المنفذة للمحال التجارية والمحطات والمخابز ومنشآت تصنيع مواد غذائية 270 إغلاقاً لمختلف الفعاليات التجارية والمعامل المنتجة للمواد الغذائية والمنظفات ومحال بيع اللحوم والفروج ومعامل ألبان وأجبان ومحال بيع ألبسة.

أهم الضبوط

وأضاف كوسا:  أن من أهم الضبوط المنظمة عدم الإعلان عن الأسعار لمختلف المواد الغذائية ذات الاستهلاك اليومي مثل الخضار والفواكه واللحوم والأسماك والأجبان والألبان والمعلبات وإنتاج وبيع خبز سيء الصنع ونقص الوزن والبيع بالعدد .

 كما شملت عدم الإعلان عن الأجور لمختلف وسائط النقل الداخلي والخارجي وحيازة مواد بقصد الغش في معامل  التصنيع كذلك الذبح خارج المسلخ البلدي وحيازة الفروج بدون فواتير ولحوم فاسدة وضبوط بالمطاعم من حيث الوجبات السريعة.

 وقد تم التركيز على مبيع الوجبات السريعة في المطاعم كما تم التركيز على فواتير المواد الغذائية وعدم تقديم بيانات تكليف للسلعة المستوردة والحلويات ومصادرة نخالة علفية وتهريب الدقيق التمويني والتلاعب بعدادات محطات الوقود وصهاريج توزيع المازوت ونقص في المكيال وحيازة مادة لاتدخل في نطاق عمل المهنة التجارية والمتاجرة بالمحروقات والبيع بسعر زائد للغاز المنزلي والبنزين والمازوت على الطرقات العامة.

لحوم فاسدة

 وأشار كوسا: ومن خلال متابعة دوريات حماية المستهلك لأعمالها خلال العام الماضي ظهرت لحوم فاسدة في عدد من المحال والأسواق العامة وقد تم مصادرتها من قبل الدوريات وبلغ /7/ وعلى الفور تم تشميع المحال المخالفة بالشمع الأحمر بشكل مباشر.

 كما ضبطت الدوريات مواد منتهية الصلاحية في عدة محال تجارية فتم التعامل معها بسحب المواد وإتلافها وإحالة مالكيها إلى القضاء المختص وقد بلغ عددها 25 محلاً.

ومن خلال المتابعة اليومية لعمل الدوريات ظهرت مواد تتغلف بالغش من خلال إضافة النشاء والزبدة النباتية في تصنيع الألبان والأجبان وجرى إغلاق عدة معامل نتيجة ضبط هذه المخالفات.

كذلك تم تنفيذ إغلاق لمستودع يحوي مواد غذائية مختلفة الأنواع ذات منشأ تركي ومهرب وضبط جلد فروج معد للكباب.

العمل مستمر

 وأشار كوسا: أن دوريات حماية المستهلك واصلت عملها في تشديد الرقابة خلال أيام أعياد الميلاد و رأس السنة على مختلف الفعاليات التجارية والاقتصادية وأهمها الألبسة والحلويات والخضار والفواكه واللحوم ونظمت عدة ضبوط تموينية بلغ عددها 25 ضبطاً تموينياً بنوعيات مختلفة.

كما تم ضبط مسلخ في الأسبوع الماضي من نهاية العام يقوم صاحبه بذبح إناث الأبقار في حي مشاع مجرى الزيادة ،تم مصادرة البقرة المذبوحة في المسلخ واتخذت بحقه الإجراءات القانونية اللازمة.

خاتمة

إن موضوع الأسعار والتلاعب فيها غاية في الأهمية وإن الجهود المبذولة من قبل مديرية التجارة الداخلية لايمكن أن ننكرها أو نتجاهلها لكن كما يقال في الأمثال الشعبية / اليد الواحدة لاتصفق / فلا بد من تضافر جميع الجهود والإمكانات وأعني بذلك المواطن أولاً من خلال تقديم المساعدة والعون لهذه الدوريات بالإشارة إلى مكان الخلل أو الدل عليه ليتم معالجته حسب القوانين النافذة وبذلك نضمن عدم تحكم التجار والباعة بقوت الناس.

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
ياسر العمر