ماذا عن مستوصف الصحة المدرسية في مصياف

العدد: 
15665
التاريخ: 
الأربعاء, 10 كانون الثاني 2018

تقوم الصحة المدرسية بمهمة انسانية وأساسية في بناء مجتمع مدرسي معافى وسليم إذ تعد جيلاً سليم الجسم قادراً على مواصلة البناء في كل المجالات وتحقيق مقولة العقل السليم في الجسم السليم .

كما تهدف إلى تأمين البيئة الصحية المدرسية ولها دور كبير في تأمين الخدمات العلاجية والتشخيصية للطلاب و المعلمين على حد سواء .

ولمزيد من القاء الضوء على مستوصف الصحة المدرسية في مصياف التقت الفداء الدكتور موسى حسن مدير المستوصف المذكور الذي حدثنا قائلاً :  

يقوم مستوصف الصحة المدرسية في مصياف من خلال كادره الطبي والمشرفات الصحية بمهمة أساسية في رفع المستوى الصحي للمجتمع المدرسي وتأمين بيئة صحية سليمة في المدرسة ورفع مستوى الوعي الصحي للتلاميذ والجهاز المدرسي والتعريف ببعض الأمراض من خلال برنامج تثقيف صحي يقوم به عناصر المستوصف وذلك للوقاية وتأمين حماية كافية من الجائحات والأمراض السارية ... حيث يتم ومنذ بداية العام الدراسي توزيع الأطباء والمساعدات الصحيات والمثقفات الصحيات على كل مدارس منطقة مصياف وتنظيم الجولات المدرسية الصحية ونبدأ بهذا البرنامج التثقيفي الصحي وكما ذكرنا سابقاً منذ بداية العام الدراسي حيث تم إنجازه بشكل كامل خلال الفصل الدراسي الأول في كل مدارس منطقة مصياف وذلك بالتعاون مع مديرية الصحة المدرسية في حماة .

كما يعطي الكادر الطبي اللقاحات المطلوبة ويتقصى عن الحالات المرضية بين الطلاب واذا كانت هناك أية أمراض سارية .

ولدينا برنامج فحص دوري ننفذه بالتعاون  مع مديرية الصحة المدرسية ومديرية التربية بحماة في شهري نيسان وايار من كل سنة دراسية حيث يتم الكشف والفحص الدوري في مستوصف الصحة المدرسية على أكبر عدد ممكن من الطلاب المستجدين .

النظافة في البيئة المدرسية

وبالإضافة لأعمال المستوصف بشكل عام فهو يوفر الرعاية الصحية لأبنائنا الطلبة وللمعلمين في وقت واحد ولدينا عيادات متعددة  ومجهزة بأجهزة طبية مثل – عيادة سنية – أذنية – جلدية – وغيرها من العيادات  الهامة . وبالنسبة للبيئة المدرسية فإن أطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات  يجرين زيارات دورية  أسبوعية وذلك للحفاظ على بيئة صحية مدرسية سليمة ومراقبة الواقع الصحي وتقصي الحالات المرضية لدى التلاميذ بالإضافة  إلى أعمال مبرمجة وكلها تهدف إلى الحفاظ على بيئة مدرسية  سليمة .  وحالياً نولي الامتحانات الفصلية أهمية خاصة بعد أن تم الاستعداد لها حيث يتم توزيع الأطباء على المدارس مزودين بالأدوية  الإسعافية  لإعطاء  التلاميذ المرضى بعض الأدوية إن لزم الأمر . 

حملات توعية مستمرة

ومن جهة أخرى يتم تأمين مياه صالحة للشرب وتعقيم خزانات المياه والعناية بالنظافة  والقيام بالفحص الجرثومي الدوري للمياه وغير ذلك من حملات توعية صحية وتثقيفية وكلها  تهدف إلى بناء مجتمع معافى وسليم وتوفير بيئة صحية سليمة في المدرسة . كما

يستقبل مستوصف الصحة المدرسية  الحالات المرضية للتلاميذ والمعلمين والمستخدمين وفي هذا المجال بلغ عدد المراجعين

لعيادات المستوصف المذكور خلال الفصل الدراسي  الأول . /1450/ طالب وطالبة و/960/ معلماً ومعلمة  .

قدمت لهم جميع الخدمات التشخيصية والعلاجية  حسب الحالة المرضية .

أخيراً

هذه هي بعض أعمال مستوصف الصحة المدرسية بمصياف الذي يقوم بدورهام في الرعاية الصحية والنظافة  في البيئة المدرسية .

وكلنا نطمح بذات الوقت إلى رعاية أكثر ومتابعة صحية أشمل .

الفئة: 
الكاتب: 
توفيق زعزوع

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة