ظاهرة تعاطي الأدوية من دون رأي طبيب إلى متى ؟

العدد: 
15666
التاريخ: 
الخميس, 11 كانون الثاني 2018

 ظاهرة انتشار تعاطي الأدوية من دون استشارة طبيب ظاهرة خطيرة لا بد من معالجتها من كل النواحي  .

آراء المواطنين

زينب ابراهيم تقول : من غير المعقول استشارة الطبيب عند الحاجة لكل حبة من الدواء ، لذلك أشتري الكثير من دواء المغص وأدوية مسكنات الألم كالسيتامول والبروفين وغيره حسب الموجود ، وأدوية إيقاف الإسهال وأدوية بالعكس تسبب الإسهال من دون وصفات طبية ، فهي حاجات المنزل ولا يمكنني الاستغناء عنها .

في كل منزل صيدلية

الياس مرعي قال : في كل منزل توجد صيدلية ، فهل من المعقول أن أقوم باستشارة طبية لكل صنف دوائي في منزلي؟ لا نقترب من الأدوية المعالجة للأمراض الصعبة لكن الأدوية البسيطة كالمسكنات وغيرها نستخدمها عند الحاجة بدون العودة إلى الطبيب .

كل منا يعالج أبناءه

ماريمار خوري قالت : مستحيل مراجعة الطبيب لأسباب مكررة ومعروفة  فالأمور العادية التي تحدث في كل منزل أي الأمراض العرضية لا تحتاج لطبيب ، كل منا يعالج أبناءه وأصدقاءهم إن طلبوا ، أما مراجعة الطبيب فسوف تزيد التكلفة فقط لا غير .

لا مفر من مراجعة الطبيب !

ابراهيم يعقوب قال : لدي ثلاثة أبناء ، فهل من المعقول أن أراجع الطبيب كلما شعر أحدهم بألم في رأسه مثلاً أو بطنه ؟ أما إذا أصيب أي منا لا سمح الله بأعراض غامضة فالأمر محتم ولا مفر من مراجعة الطبيب .

لا أحد يعترف !

لاحظنا أنه لا يمكن لأي مدمن على الأدوية أن يعترف حتى لو سببت له هذه الأدوية عدة مشكلات .

طبيب أضرار لا حصر لها

الدكتور أمجد عبود الاختصاصي بالأمراض الداخلية والقلبية قال :

على الرغم من المنافع الكثيرة للأدوية إذا تم تناولها عند الحاجة ، فإن تناولها بلا مبرر يؤدي لأضرار لا حصر لها وتسبب مضاعفات عواقبها وخيمة .

 اعتاد الغالبية على تناول الدواء لمجرد شعورهم بألم في أي منطقة من أجسامهم حيث أنهم يسارعون إلى أقرب صيدلية من دون المرور على الطبيب المختص ويسيروا على وصفة الصيدلي الذي غالباً يتجاوب مع المريض أقول قد تكون الحالة الاقتصادية هي السبب لهذه الظاهرة المؤذية إضافة لنقص الوعي الصحي .

أمراض خطيرة

الدكتورة هنا حميش نائب رئيس مستوصف محردة الطبي وعن مخاطر تناول الأدوية عشوائياً قالت :

إن التناول العشوائي للمسكنات يؤدي إلى الإصابة بالتهابات مختلفة وقد يتسبب بأمراض خطيرة ختاماً تؤدي إلى الفشل الكلوي عند استعمالها لفترة طويلة ، كما أن العقاقير المسكنة الخفيفة كالسيتامول وغيره قد ترفع ضغط الدم ثم تؤدي لزيادة احتمالية الإصابة بمرض القلب وبنسبة أكبر عند الرجال وقد تسبب الإصابة بسيولة الدم .

عند النساء : الحامل والمرضع لا يمكنها تناول أي نوع من الأدوية من دون مراجعة لطبيبها المختص ، أم استخدام بعض النساء أدوية لتخفيف ألم الحيض فيجب أن تتأكد أن هذه الأدوية قد تسبب عسراً في الهضم أو ألماً في المعدة أو إسهالاً واستفراغاً أو دواراً وقد تؤثر سلبياً في الجنين .

 كما أكدت الدكتورة هناء أن تناول المسكنات بكثرة يؤدي لأمراض حساسية وقد تتطور إلى ربو ، وعند الرجال تؤدي إلى الضعف الجنسي .

تحت إشراف طبي

الدكتور جورج مرضعة الاختصاصي بالأمراض الصدرية قال :

تناول الأدوية مهما كان نوعها يجب أن يكون تحت إشراف طبي واستشارة الصيدلي المختص ، فتناول أي نوع من الدواء هو ضرورة تفرضها حالة مرضية اضطرارية محددة ، والتناول العشوائي يسبب مضاعفات خطيرة ويضعف المناعة، أخيراً أقول جسمك ليس حقل تجارب تخضعه لاحتمالات مختلفة ليس لها أساس من الصحة وفي كثير من الأوقات يصبح الدواء مصدراً للداء ، فالتفاعلات الدوائية ضارة وغير محمودة النتائج .

لا نبيعها

الصيدلاني هاني عوكان قال :

وباسم كل صيادلة محردة أقول أننا لا نبيع أية مادة دوائية علاجية بدون وصفة طبية فقط بعض المسكنات الخفيفة ، وننصح المريض باستخدامها عند الحاجة أما بقية الأدوية فمن الضروري مراجعة الطبيب كي لا تحصل أية مشكلة أو خلل في جسمه .

كلمة المحرر :

ظاهرة تعاطي الأدوية بدون وصفة طبية ظاهرة خطيرة سببها بالدرجة الأولى الوضع المادي  الصعب للبشر ، فلا بد من رفع الوعي الصحي في المدارس والجامعات كي يتجنب الناس شراء الأدوية بدون وصفة طبية وكي يبتعدوا عن تقليد الآخر بنوع الدواء ، فالطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تخليص الجسم من الأمراض بعد الله تعالى .

ما زال بعض الصيادلة يقومون بمعالجة المريض ووصف الدواء اللازم وتحديد جرعاته بدون أي حاجز يعيقهم .

وما زال العديد من المرضى يعانون من مشكلات صحية سببها لهم الصيدلي المعالج نضع الأمر برسم الجهات المعنية .

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
سوزان حميش

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة