استثمار نبع الزينة هو الحل

العدد: 
15689
التاريخ: 
الثلاثاء, 13 شباط 2018

السيد رئيس تحرير جريدة الفداء المحترم :

إشارة إلى المقال المنشور في جريدة الفداء العدد 15654 بتاريخ 18/12/2017 بعنوان ( أنقذوا نبعنا ) المتضمن شكوى أهالي قرية الزينة بريف مصياف من تلوث نبع في القرية يستخدم للشرب .

فقد تم الكشف من قبل عناصر مكتب البيئة بمصياف وتبين مايلي :

-يقع النبع المذكور في الحي الشرقي الجنوبي من القرية .

-مصدر التغذية بالمياه بالنسبة للنبع المذكور غير معروف حسب ما أفاد الأهالي سكان الحي وإن الجزء الظاهر منه عبارة عن قناة صخرية صغيرة تصب في حوضين حجريين متتاليين تسير المياه منهما ببطء والنبع مغطى بقنطرة قديمة .

-يقوم قسم من الأهالي بالحي المذكور باستخدام مياه النبع للشرب علماً أنه يوجد بئر يغذي القرية ومستثمر من قبل مؤسسة المياه في حين أن هذا النبع غير مستثمر من قبل المؤسسة .

-تم قطف عينة من مياه النبع وقد بينت نتائج التحليل أن مياه النبع مخالفة للمواصفة القياسية السورية للمياه المستخدمة للشرب ( مرفق صورة عن التحليل ).

المقترح :

حفاظاً على سلامة البيئة وصحة الإنسان وخصوصاً أن النبع يقع ضمن حي سكني ويمكن استخدامه من قبل أي شخص بمن فيهم الأطفال فإننا نقترح :

  1. الإحالة إلى الشركة العامة للصرف الصحي من أجل التنسيق مع بلدية حيالين للعمل على مراقبة شبكة الصرف الصحي في الحي المذكور وبشكل خاص الجزء الواقع أعلى النبع لتحديد فيما إذا كان يوجد عطل أو خلل في الشبكة يؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي إلى النيع .
  2. الإحالة إلى المؤسسة العامة للمياه من أجل بيان إمكانية استثمار مياه النبع بشكل سليم وصحي .

مدير البيئة في محافظة حماة

المهندس مدحات القدموسي

 

الفئة: