كيف تتعامل مع زميل العمل الخبيث؟

العدد: 
15706
التاريخ: 
الخميس, 8 آذار 2018

العمل مكان يجتمع فيه أشخاص من مناطق وبيئات مختلفة، ولكل شخص في العمل ثقافة وطريقة تفكير وطباع شخصيّة تختلف عن الآخر، وهذه الاختلافات ستؤدّي بالضرورة إلى اختلاف في وجهات النظر، أو قد تتطوّر إلى شجارات، وربّما ينصب زميل معين الفخ لزملائِه بخبث، كي يصل إلى مبتغاه ويتفوق عليهم، لذلك يجب أن يحرص كل شخص في عمله على التعامل مع زملاء العمل بطريقة ذكية تُجنبه الوقوع في المشكلات، أو التصادم مع الزملاء، خوفاً من تطور هذه المشكلات التي تؤثر على العمل ونظرة الآخرين لك.

قمنا باستطلاع آراء عدد من الموظفين حول التعامل مع زميل العمل الخبيث فكانت آراؤهم كالتالي:

تجنبه

فاديا قالت: عند وجود شخص خبيث في العمل يجب محاولة تجنبه قدر الإمكان، ومعاملته بطريقة رسمية بحتة، وتجنب تبادل الحديث معه خارج إطار العمل، والأفضل التصرف معه وكأنه ليس موجوداً فهي الطريقة الأفضل لتجنب شره.

أحافظ على هدوئي

رنا تقول: في مكان عملي هناك شخص خبيث لكني لاأكترث لتعليقاته الساخرة أو الجارحة، وأحافظ على هدوئي عند التعامل معه قدر الإمكان وتجنب حركاته الاستفزازية.

أتجنّب توجيهه

دياب قال: في مكان عملي هناك شخص لئيم وخبيث لكني أتجنب قدر الإمكان التدخل في طبيعة عمله، أو توجيهه، حتى لو كان هناك خطأ ما، حتى لا يلجأ لإلصاق أخطائه بي، واستخدامها للإيقاع بي.

أن نكون دقيقين

سماح تقول: برأيي في حال وجود هكذا أشخاص في العمل الأفضل أن نكون دقيقين في العمل قدر الإمكان حتى لايستطيع هو أو غيره أن يمسك علينا ممسكاً أو أن يهددنا بالتقصير، أو حتى لاتدع له مجالاً لنقل وشاية عنك للمسؤولين عن عملك.

لاتهتم بتخطيطاته

ماجد يقول: في حال وجود هكذا أشخاص في العمل فلاتفتح أذنيك للكلام الذي يقوله عنك أمام الآخرين، ولاتصغي للنميمة بين الزملاء، ولاتهتم بتخطيطاته الخبيثة طالما تقوم بعملك على أكمل وجه، واحرص كلّ الحرص على عدم تسريب أخبارك الشخصية إليه. والأفضل الابتعاد عن المكان الذي يجلس أو يتواجد فيه.

عملك موثّق

سامي يقول: اجعل علاقتك في العمل دائماً موثقة، ويمكن استرجاعها في أي وقتٍ تريد كالرسائل النصية، أو البريد الإلكتروني، أو الكلام المنقول عبر وسائل التواصل، حتى لايستغل الفرصة، ويغير في الأقوال، ويقول أشياء لم تقلها أبداً.

الابتعاد عنهم

فيحاء تقول: لاتجعل علاقة الآخرين معه مرتبطة بعلاقتك معه، فقد يتعامل بخبث معك أنت، ويتعامل بحب واحترام معهم، فبعضهم يكرهونك بلا سبب وجيه ودون أن تفعل لهم شيئاً أو تسبب لهم أي أذى، وفي النهاية الابتعاد عن التعامل معهم أسلم وأفضل.

وأخيراً نقول:

تعامل مع الشخص الخبيث بحنية وابتسم في وجهه، وعامله بذوق ولاتجعل كلامه يستفزك، واجعله يشعر أنك متعاطف معه في كل شيء حتى تتجنب شره، اسمعه لتفهم ما يخطط إليه لتتجنب مخططاته اللئيمة.

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
ربا القصير